القاهرة – أكد البنك المركزي المصري، امس الإثنين، إن البلاد نجحت بتحويل عجز صافي الأصول الأجنبية إلى فائض بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 10.3 مليارات.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي للبنك المركزي، قال فيه إن صافي الأصول الأجنبية للبلاد سجل عجزاً بقيمة 11.4 مليار دولار بنهاية يناير/كانون ثاني الماضي.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية، أصول البنك المركزي المصري والبنوك التجارية في البلاد، التي يحتفظ بها غير المقيمين، مطروحا منها التزاماتهم.

وبحسب البنك المركزي فإن “الدين الخارجي سجل أكبر تراجع تاريخي بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار منذ ديسمبر/كانون أول 2023”.

وبينما لم يذكر المركزي قيمة الدين الخارجي بعد سداد 14 مليار دولار، إلا أن قيمة الدين في ديسمبر الماضي بلغ 168 مليار دولار وفق بيانات رسمية، ما يعني أن أحدث أرقام الدين بنهاية يونيو الفائت بلغ 154 مليار دولار.

وزاد: “⁠الاحتياطي الأجنبي لمصر يتفوق على مستويات الأمان الدولية، ويسجل أعلى مستوى على الإطلاق بقيمة 46.38 مليار دولار”.

وتابع: “شهدنا زيادة بنسبة 200 بالمئة في موارد النقد الأجنبي للسوق المحلية.. وارتفاع تحويلات المصريين بأكثر من 100 بالمئة منذ تحرير سعر الصرف”، دون تقديم أرقام.

وفي مارس/آذار 2024 أعلن المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه، ليتراجع إلى قرابة 48 جنيها حاليا، من 31 جنيها، عشية التعويم.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأصول الأجنبیة المرکزی المصری ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإقامة مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقّع الأردن والإمارات، الأربعاء، أربع اتفاقيَّات لإقامة مشروع استثماري للسكك الحديدية،  لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

تبلغ قيمة المشروع 2.3 مليار دولار، ويستغرق العمل في تنفيذه خمس سنوات، على أن يبدأ تشغيله الفعلي في عام 2030، بحسب قناة المملكة الأردنية الرسمية.

ويعد المشروع أحد المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن والإمارات بقيمة حوالي 5.5 مليارات دولار، وذلك على هامش لقاء الملك عبد الله الثاني والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 .

وقال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة: "سعيدون دائمًا بالشراكة الاستراتيجية الممتدَّة والعلاقات الأخويَّة التي تربط الأردن والإمارات"، مضيفًا أنَ التَوقيع على هذه الوثائق يأتي تجسيدًا للعلاقات الأخوية والاستراتيجيَّة، وبما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين".

وأشار الخصاونة إلى أن "إنشاء هذه السكة سيتيح لنا زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس".

وسيبدأ مسار مشروع السكك الحديدية من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي في العقبة إلى وادي اليتم شمالاً إلى الشيدية، مع مسار آخر من وادي اليتم غربًا إلى غور الصافي عن طريق وادي عربة، وفقًا للخصاونة.

من جانبه، قال وزير الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد حسن السويدي، إن "الاتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين، من خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية".

الأردنالإماراتنشر الأربعاء، 04 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 141.5 مليار يوان
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار
  • اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإقامة مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار
  • العدل: تداول 333 عقارا بقيمة 287.1 مليون دينار في أغسطس الماضي