الحرة:
2024-09-07@01:49:01 GMT

كيف ستحاول هاريس وضع ترامب في موقف الدفاع؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

كيف ستحاول هاريس وضع ترامب في موقف الدفاع؟

مع حصول نائبة الرئيس الأميركي، كمالا هاريس، على الدعم اللازم للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل،ينصب التركيز على التكتيكات التي سيلجأ إليها الديمقراطيون لمواجهة الخصم الجمهوري دونالد ترامب، ووضعه في "موقف الدفاع".

وقالت هاريس، مساء الإثنين، إنها "فخورة" بحصولها على الدعم الواسع اللازم للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي.

وتعتبر صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن الحزب الديمقراطي يرى في هاريس "فرصة لتحويل انتباه الناخبين مرة أخرى، للتركيز على نقاط ضعف الرئيس السابق دونالد ترامب (78 عاما)"، بعد أن كان الحزب يكافح خلال حملة الرئيس جو بايدن، من أجل "تركيز الانتباه على السباق بصفته فرصة للاختيار بين رؤيتين مختلفتين جذريًا، بدلاً من كونه استفتاء على عمر بايدن وقدراته".

وأعلن بايدن، الأحد، انسحابه من السباق الرئاسي، إثر ضغوط تتعلق بمخاوف بشأن قدرته على منافسة ترامب. كما أعلن دعمه وتأييده لترشيح هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

كمالا هاريس والملفات الدولية.. أبرز المواقف إذا أصبحت، كمالا هاريس، رئيسة للولايات المتحدة، فإنها ستدخل بسجل حافل من المواقف بشأن السياسة الخارجية الأميركية، حددته فترة عملها عضوة في مجلس الشيوخ خلال رئاسة، دونالد ترامب، وكنائبة للرئيس في إدارة، جو بايدن. 

وحسب "نيويورك تايمز"، يأمل الديمقراطيون بأن تتمكن هاريس (59 عاما)، المدعية العامة السابقة التي تصغر ترامب بنحو عقدين، من استخلاص مجموعة جديدة من التناقضات والاستفادة من الحجج التي كانت بعيدة عن متناول بايدن (81 عاما)، بشأن منافسها الجمهوري، بدءا من قضية السن ووصولا إلى المسائل السياسية والشخصية.

ومن بين هذه القضايا، حقوق الإجهاض، التي "طالما كان بايدن يشعر بعدم الارتياح عند مناقشتها، أو حتى عند قول كلمة إجهاض"، وفق الصحيفة، وذلك على النقيض من هاريس التي "تتحدث بسهولة وبصراحة عن الصحة الإنجابية".

من جانبهم، يخطط الجمهوريون، وفق "نيويورك تايمز"، للقول إن هاريس "لا تزال تركز على القضايا التي لا تهم الناخبين، كما كان سجل بايدن".

وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب "يتمتع بمزايا كبيرة في العديد من القضايا الأكثر أهمية للناخبين مثل التضخم والهجرة، بخلاف حقوق الإجهاض"، حسب "نيويورك تايمز".

لكن في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة، عبر مقابلات مع أعضاء بالحزب الديمقراطي، إلى "حرصهم على جعل السباق يدور حول الشخصية والخبرة، بما في ذلك خلفية هاريس في مجال إنفاذ القانون، بالمقارنة مع قائمة المشاكل القانونية التي يواجهها ترامب".

ونقلت الصحيفة عن مارسيا فودج، وزيرة الإسكان السابقة في إدارة بايدن، قولها: "إنها (هاريس) مدعية عامة سابقة وهو (ترامب) مجرم مدان. إذا كان هناك خيار كبير على الإطلاق، فهذا هو".

وتسبب "الأداء البائس" الذي قدمه بايدن في المناظرة الرئاسية أواخر الشهر الماضي، إلى تراجع التركيز على إدانة ترامب بارتكاب 34 جريمة جنائية، حسب "نيويورك تايمز"، حيث كان يأمل العديد من الديمقراطيين في "إمكانية استخدام الوضع الجنائي لترامب لصالحهم، لكن هذا لم يحدث، بينما حاول بايدن مواجه الضغوط الديمقراطية ضد ترشحه".

وأدين المرشح الجمهوري في 30 مايو الماضي، بـ34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع مبلغ 130 ألف دولار لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز، في المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية عام 2016.

لكن الآن، ومع انسحاب بايدن واقتراب هاريس من الفوز بتذكرة الترشيح، يتحرك الديمقراطيون للاستفادة من الوضع الجنائي لترامب، حيث يصفون هاريس بأنها مرشحة "سيادة القانون"، و"التأكيد على أن ترامب سعى إلى قلب نتائج انتخابات حرة في 2020".

إذا تنافست هاريس وترامب.. من الأقرب إلى الفوز؟ هل هي بداية جديدة للديمقراطيين في معركتهم الصعبة ضد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، للفوز برئاسة أميركا أربع سنوات أخرى؟ فقد انسحب الرئيس، جو بايدن، ممهدا الطريق لنائبته، كمالا هاريس، التي انهال عليها 81 مليون دولا من أموال التبرعات في 24 ساعة فقط.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن النائبة الديمقراطية من ولاية تكساس، فيرونيكا إسكوبار، قولها: "ما هو مهم بشكل خاص، وتحديدا في هذه القضية، هو تاريخها كمدعية عامة تدافع عن القانون والنظام".

وتضيف إسكوبار أن "ترامب مجرم مدان، لا ينتهك القانون فحسب، بل يعتقد اعتقادا راسخا بأن القانون لا ينطبق عليه وعلى أنصاره".

وقبل انتخابها لمجلس الشيوخ في 2016، عملت هاريس كمدعية عامة لمنطقة سان فرانسيسكو ومدعية عامة لولاية كاليفورنيا، حيث كانت تكافح لمناقشة تاريخها في إنفاذ القانون وأمور العدالة الجنائية أثناء حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2020، عندما كان العديد من الديمقراطيين يدفعون إلى كبح جماح سلطات الشرطة، وفق الصحيفة.

وقال المتحدث باسم حملة هاريس، عمار موسى، إن نائبة الرئيس ستؤكد على "التباين" بينها وبين ترامب.

وأضاف في بيان: "لقد احتجزت نائبة الرئيس كمالا هاريس، المجرمين طوال حياتها المهنية، ولن يكون دونالد ترامب مختلفا. لقد كرست هاريس حياتها المهنية لتحسين حياة العماّل، بينما يهتم ترامب بنفسه فقط".

وفي بيان له، حاول المتحدث باسم ترامب،  ستيفن تشيونغ، تقويض مصداقية هاريس، من خلال اتهامها بتبني "سياسات مؤيدة لجرائم ومتسامحة مع جرائم أخرى".

كما يأمل الجمهوريون في "طمس" أي اختلافات سياسية بين هاريس وبايدن، وفق الصحيفة، إذ قال تشيونغ إن "سجل هاريس الكئيب هو سجل الفشل التام وعدم الكفاءة التامة".

ويضيف: "سياساتها هي سياسات بايدن، والعكس صحيح".

وحتى قبل انسحاب بايدن، كان لدى حملة ترامب "خطة لمهاجمة هاريس إذا أصبحت المرشحة.. وربطها بالأجزاء الأقل شعبية في سجل الرئيس"، وفق الصحيفة الأميركية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی نیویورک تایمز دونالد ترامب وفق الصحیفة کمالا هاریس

إقرأ أيضاً:

فريدمان: نتنياهو خدع بايدن وسيصعد الوضع في غزة لمساعدة ترامب

سرايا -
كتب المعلق في صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان أنه لن يتفاجأ إذا تحرك نتنياهو لتصعيد الوضع في القطاع من أجل مساعدة ترامب في السباق الرئاسي.

وبحسب فريدمان، فإن نتنياهو يدرك أن التصعيد في القطاع سيضر كاميلا هاريس: على كاميالا هاريس أن ترتعد خوفًا مما سيفعله نتنياهو في الشهرين المقبلين.

وأشار فريدمان في مقال في صحيفة (نيورك تايمز) إلى أن "نتنياهو خدع الرئيس الأمريكي جو بايدن في المحادثات المتكررة والذي كان متفائلا بوقف نار وشيك في غزة، ثم يخبر (نتنياهو) مسؤوليه بشيء آخر".

ويتابع "في واشنطن، يخبرك المسؤولون بالحقيقة في السر ويكذبون في العلن. في الشرق الأوسط، يكذب عليك المسؤولون في السر ويقولون الحقيقة في العلن. لا تثق أبدًا بما يقولونه لك في السر وخاصة نتنياهو. استمع فقط إلى ما يقولونه في العلن لشعبهم بلغاتهم الخاصة.

يقول فريدمان "من الواضح أن نتنياهو يعرف أن هاريس في مأزق. فإذا استمر في الحرب في غزة حتى النصر الكامل، مع المزيد من الضحايا المدنيين، فسوف تضطر هاريس إما إلى انتقاده علنًا وخسارة الأصوات اليهودية أو عض لسانها وخسارة أصوات الأمريكيين العرب والمسلمين في ولاية ميشيجان الرئيسية. وبما أن هاريس ستجد صعوبة على الأرجح في القيام بأي من الأمرين، فإن هذا سيجعلها تبدو ضعيفة في نظر اليهود الأمريكيين والعرب الأمريكيين".

ويشير إلى أنه "بناء على تقاريري وكل سنواتي في مراقبة نتنياهو، فلن أتفاجأ إذا قام بتصعيد الحرب فعليًا في غزة بين الآن ويوم الانتخابات لجعل الحياة صعبة على الديمقراطيين الذين يترشحون لمنصب الرئاسة.. قد يفعل نتنياهو هذا لأنه، كما أعتقد، يريد فوز ترامب ويريد أن يكون قادرًا على إخبار ترامب أنه ساعده على الفوز".

عندها، إذا فاز ترامب، فلن أتفاجأ إذا أعلن بيبي أن "انتصاره الكامل" في غزة قد تحقق، ووافق على وقف إطلاق النار".

ويتابع "يفوز نتنياهو. يفوز ترامب. تخسر إسرائيل. ولكن هل سيظل الوضع في غزة على ما هو عليه الآن؟ بالطبع، ستظل القوات الإسرائيلية تحتلها. وستصبح إسرائيل دولة منبوذة أكثر من أي وقت مضى، مع رحيل المزيد والمزيد من الإسرائيليين، ولكن بيبي سيحظى بفترة ولاية أخرى وهذا كل ما يهمه".

ويوضح "أصبحت عقيدة نتنياهو للبقاء أكثر أهمية بعد توجيه الاتهام إليه في عام 2019 بتهمة الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة. الآن يجب أن يبقى في السلطة حتى لا يدخل السجن إذا أدين".

ويقول "وافق هؤلاء المتعصبون اليهود (ائتلاف نتنياهو الحاكم) على السماح لنتنياهو بأن يكون رئيسًا للوزراء طالما احتفظ بالسيطرة العسكرية الإسرائيلية الدائمة على الضفة الغربية، وبعد 7 أكتوبر، على غزة أيضًا... فهم نتنياهو الرسالة. أعلن أنه سينهي الحرب في غزة بعد أن تحقق إسرائيل نصرًا كاملًا، لكنه لم يحدد أبدًا ما يعنيه ذلك بالضبط... احتل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية لمدة 57 عامًا، وكما توضح الاشتباكات اليومية، لم يحقق "نصرًا كاملًا" على مسلحي حماس هناك... نتنياهو، تحت غطاء المصالح الأمنية، يحمي بشكل أساسي موقفه السياسي. إنه يقاتل من أجل سلامة ائتلافه الحاكم، والذي قد ينهار إذا تمت الموافقة على الصفقة".

ويختم فريدمان مقاله قائلا "ثم في يوم ما في المستقبل، أتوقع تمامًا أن ينظم بيبي حفلًا لتكريم صديقه العزيز لسنوات عديدة، الرئيس جو بايدن. سيكون ذلك مستوطنة جديدة في غزة، تسمى بالعبرية "جفعات يوسف" .



مقالات مشابهة

  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • الأسبوع المقبل مناظرة ساخنه بين «ترامب» و«هاريس»
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • فريدمان: نتنياهو خدع بايدن وسيصعد الوضع في غزة لمساعدة ترامب
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!
  • هاريس تتعهد دعم إنشاء الشركات الصغيرة