سرايا - ادّعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الشروط اللازمة لإعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة “بدأت تنضج”، بسبب “الضغط القوي جدا” على حركة “حماس”.

جاء ذلك في لقاء جمعه مع أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، قبيل زيارة رسمية يجريها إلى واشنطن، وفق منشور لموقع رئيس الوزراء الإسرائيلي على منصة “إكس”، الثلاثاء.



تأتي زيارة نتنياهو وسط تقلص الآمال داخل إسرائيل من أن تحقق أي تأثير في مجرى التوصل لاتفاق تبادل للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، بسبب انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من السباق الرئاسي، وتوجيه الأنظار نحو الرئيس المقبل.

ويدعم هذا التراجع في التوقعات، إعلان نتنياهو الأحد قراره إرسال وفده المفاوض إلى قطر الخميس المقبل، أي بعد لقائه المتوقع مع بايدن وخطابه المجدوَل أمام الكونغرس الأربعاء.

وقال نتنياهو: “نحن مصممون على إعادتهم (الأسرى) جميعا، الشروط اللازمة لإعادتهم بدأت تنضج لسبب بسيط وهو أننا نمارس ضغوطا قوية جدا على حماس”، وفق ادّعائه.

وأضاف: “نشهد تغييرًا معينًا، وأعتقد أن هذا التغيير سيستمر في النمو، أعتقد أنه إذا التزمنا به فيمكننا التوصل إلى اتفاق”، دون توضيح.

وتابع: “أقول مسبقًا إن هذه عملية، وللأسف ليست دفعة واحدة، ستكون هناك مراحل، لكنني أعتقد أنه يمكننا دفع الصفقة والحفاظ على وسائل الضغط في أيدينا لتحقيق إطلاق سراح الآخرين، هذا هو الاتجاه الذي نسير فيه”.

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن نتنياهو قوله في اللقاء ذاته: “لست مستعدا بأي حال من الأحوال للتخلي عن النصر على حماس”.

 

إقرأ أيضاً : جرافة الاحتلال تنكل بجثامين الشهداء في مخيم طولكرم (فيديو) إقرأ أيضاً : نتنياهو: اتفاق قريب لإطلاق سراح رهائن غزة والأوضاع تتحسنإقرأ أيضاً : الاعلام العبري : رسالة وصلت من السنوار لـ "إسرائيل" قبل السابع من أكتوبر

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حماس: كل يوم يستمر فيه نتنياهو في الحكم قد يعني تابوتا جديدا

قالت حركة حماس في فيديو جديد حول المحتجزين لديها والحرب على غزة إن الأسرى سيعودون عندما يتوقف العدوان الإسرائيلي.

وفي الفيديو، الذي مدته 28 ثانية ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت حماس إنه "إذا استمر العدوان الإسرائيلي سيبقى مصير الأسرى مجهولا".

وأشارت حماس إلى أن المحتجزين في غزة يقتلون جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، وأوضحت "إن كل يوم يستمر فيه (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في الحكم قد يعني تابوتا جديدا".

 وختمت الفيديو، الذي جاء بثلاث لغات، العربية والعبرية والإنجليزية، موجهة كلمتها للشعب الإسرائيلي وقالت "القرار لكم".

وكانت حماس أصدرت فيديو لعدد من المحتجزين لديها الذين قتلوا أثناء عملية تحرير نفذها الجيش الإسرائيلي، فيما زعمت إسرائيل أنه تم قتلهم على أيدي حماس.

ويوم الاثنين الماضي، قالت حماس إن الحركة أصدرت منذ يونيو، تعليمات جديدة لحراس المحتجزين لديها بشأن كيفية التعامل معهم في حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع احتجازهم في غزة.

ولم يقدم المتحدث باسم الجناح العسكري للحركة، أبو عبيدة، تفاصيل عن هذه التعليمات، وقال إن الحركة تحمل إسرائيل المسؤولية عن مقتل المحتجزين.

وذكر أن "نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى، بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوة على تعمده مقتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر".

مقالات مشابهة

  • تشاؤم من فرص نجاح المفاوضات.. هيئة البث الإسرائيلية: لا صفقة تلوح في الأفق
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق
  • حماس: سلسلة مراوغات نتنياهو أصبحت مكشوفة أمام الوسطاء والعالم
  • نتنياهو يرد على تقارير أميركية حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • صحف عالمية: نتنياهو غير معني بعودة الأسرى وواشنطن متواطئة في قتل الفلسطينيين
  • حماس: قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا يهدف لإفشال التوصل لاتفاق بشأن غزة
  • حماس: قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا يهدف لإفشال التوصل لاتفاق
  • نتنياهو يتمسك بفيلادلفيا ويشرعن إعادة احتلال غزة
  • عاجل| حماس: كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا
  • حماس: كل يوم يستمر فيه نتنياهو في الحكم قد يعني تابوتا جديدا