موقع النيلين:
2024-09-07@01:41:44 GMT

لماذا يحمرّ الوجه عند التعرض لموقف محرج؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

حاول باحثون من جامعة أمستردام في هولندا، التعرف على سر احمرار الوجه عند التعرض لموقف محرج أمام الغرباء، وفق ما جاء في مجلة “فوكاس” الإيطالية.
وبحسب المجلة، عمد الباحثون إلى تجربة شاركت فيها 60 فتاة تتراوح أعمارهن بين 16 و20 عاما، وطُلب منهن فيها أداء أغنية أمام الغرباء، ثم عُرض عليهن مقطع فيديو يظهر أداءهن.


وخلص الباحثون من خلال التجربة، إلى أن هناك فرضيتان رئيسيتان حول سبب ظاهرة احمرار الوجه خجلاً، التي وصفها تشارلز داروين في 1872 بأنها “الأكثر غرابة وإنسانية من بين جميع الظواهر العاطفية”.
تقول الفرضية الأولى إننا “نخجل عندما نفكر فيما يعتقده الآخرون عنا، أما الفرضية الثانية فتربط ببساطة الإحمرار بإحساسنا بالظهور وسط المشهد”.
رصد الباحثون بتصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي، نشاط أدمغة المشتركات عند مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بأدائهن الغنائي أو بأداء الآخرين، ولإثارة المزيد من الإحراج، قيل لهن إن المتطوعين الآخرين كانوا يشاهدون مقاطع الفيديو الغنائية الخاصة بهن.
أثبتت فحوصات الدماغ أن احمرار الوجه بسبب الإحراج، تزامن مع نشاط أكبر في منطقة المخيخ، وهي منطقة مرتبطة بالإثارة، وهو تنشيط فسيولوجي مرتبط أيضا بالعواطف، كما تم تنشيط مناطق القشرة البصرية، حيث كانت المتطوعات يولين اهتماماً كبيراً لأدائهن الغنائي، ولم يلاحظ أي تنشيط في المناطق المسؤولة عن تخيل ما يفكر فيه الآخرون.
واستناداً إلى التجربة العلمية، فإن احمرار الوجه من الناحية الفسيولوجية ناجم عن زيادة تدفق الدم إلى الخدين أو الأذنين أو الرقبة، ومن الناحية النفسية يبدو أن الشخص يحمر خجلاً لأنه يشعر بأنه أكثر ظهوراً في المشهد، أو أنه أصبح تحت الأضواء، وليس لأننا نتخيل حكم الآخرين علينا.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

خلطات تبييض وتفتيح البشرة سريعة المفعول

خلطات تبييض وتفتيح البشرة سريعة المفعول يكثرالعديد من الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تقوم بتوحيد لون البشرة والعمل على إزالة كافة التصبغات والبقع الداكنة الموجودة بها بكل سهولة ويسر.

حيث إن تلك المواد الطبيعية هي من خيرات الطبيعية فتعمل على علاج البشرة وكذلك تغذيتها بالإضافة إلى عدم احتوائها على أي مواد ضارة أو كيماوية تتلف البشرة فيما بعد.

 

خطوات ضرورية قبل تطبيق الخلطات المبيضة
خلطات تبييض وتفتيح البشرة سريعة المفعول احرصي على تقشير بشرتكِ للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها بإضافة القليل من السكر أو الملح إلى المستحضر الراغي الذي تستعملينه لتنظيف بشرتكِ.* رطبي بشرتكِ بانتظام بكريم نهاري يمدها بالنضارة التي تحتاجها ويحميها من الجفاف. أما قبل النوم فلا تنسي تطبيق مصل مغذي على بشرتكِ يؤمن لها التغذية المطلوبة.
* تجنبي التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة واحرصي على استعمال كريم حماية من الشمس بشكل يومي. خلطات مبيضة سريعة المفعول العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة العناية بالبشرة الدهنية: تحديات وفوائد ونصائح للحفاظ على نضارة البشرة


للحصول على أسرع النتائج، يُنصح بتطبيق هذه الخلطات بين 3و4 مرات على البشرة أسبوعيًا:

* الزبادي وماء الورد
يتميز الزبادي بكونه مرطب فعال لكافة أنواع البشرات. وهو يتمتع بفعالية كبيرة في إزالة البثور، والتصبغات، والخطوط الدقيقة التي يمكن أن تظهر على البشرة. يكفي أن تخلطي ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، طبّقي الخليط على بشرة وجهكِ واتركيه لمدة ربع ساعة قبل غسل وجهكِ بالماء البارد.

 وصفات لتفتيح البشرة

 

وصفة العسل لتفتيح البشرة

يحتوي العسل على أحماض ألفا هيدروكسي وغيرها من المركبات التي تساعد في تقليل آثار التصبغ، مما يساعد على تقليل ظهور البقع الداكنة، وذلك من خلال تحضير  ملعقة صغيرة عسل مع ثمرة ليمون ناضج، ثم عصر الليمون على العسل مع خلط المزيج وغمس فرشاة في الخليط ومسح الوجه والرقبة والانتظار لعدة دقائق ثم غسل الوجه بالماء مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الزبادي لتفتيح البشرة

يساعد الزبادي في التخلص من التصبغ المفرط، ويعمل على ترطيب البشرة وذلك من خلال تحضير 1/2 كوب زبادي طازج و1-2 ملاعق صغيرة من العسل، ثم إضافة العسل إلى نصف كوب من الزبادي، ووضع الخليط على الوجه والرقبة والانتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسلهما بالماء، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة إيجابية.


وصفة البابايا لتفتيح البشرة

تساعد فاكهة البابايا على تفتيح البشرة والتخلص من ندبات وعيوب البشرة وذلك من خلال تحضير ثمرة بابايا ناضجة وثمرة ليمون ثم هرس ومزج شرائح البابايا وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون ووضع المزيج على الوجه لمدة تتراوح مابين 10-15 دقيقة، ثم غسل الوجه مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة إيجابية وهى تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • خلطات تبييض وتفتيح البشرة سريعة المفعول
  • تعرض ممثلة ايرانية لموقف محرج في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • الأسير الصهيوني القتيل “ألموج ساروسي”: انا والمخطوفين الآخرين كنا هدفاً للقصف الصهيوني
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين
  • كيفية تأثيرأستخدام الهاتف على صحة القلب
  • لماذا صنّفت إسرائيل الضفة الغربية منطقة قتال ثانية بعد غزة؟
  • تنشيط سياحة المؤتمرات
  • الجامعة العربية تؤكد الدعم العربي لموقف مصر الرافض لوجود القوات الإسرائيلية بمحور فيلادلفيا
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم تغطية قَدَم المرأة في الصلاة