بكلمات مؤثرة حرص فريق عمل فيلم الرعب الشهير «The Exorcist» وغيرهم من صناع السينما في هوليوود على وداع المخرج ويليام فريدكين، والذي رحل عن عالمنا مساء أمس عن عمر يناهز الـ87 عامًا، وصفت الممثلة إيلين بورستين، التي لعبت دور البطولة في فيلم The Exorcist المخرج الراحل بـ «العبقري».

وتابعت إيلين بورستين في كلمتها عن المخرج ويليام فريدكين، «صديقي فريدكين كان ذكي، مثقف، شجاع وموهوب بشدة، كان يعرف ما يريد ويبذل قصارى جهده للحصول عليه، وكان قادرًا على التخلي عنه إذا رأى شيئًا أفضل يحدث، لقد كان عبقريا بلا شك»، وفقًا لما نشره موقع «هوليود ريبورتر».

وقال المخرج الشهير فرانسيس فورد كوبولا، صاحب ثلاثية «The Godfather»، في بيان، «كان ويليام فريدكين صديقي الأول بين صانعي الأفلام في جيلي، وأنا حزين على فقدان رفيق محبوب للغاية، إن إنجازاته في السينما استثنائية وفريدة من نوعها»، بينما قال المخرج جييرمو ديل تورو، «لقد فقد العالم أحد أعمدة السينما، لقد فقدت السينما عالمًا حقيقيًا وفقدت صديقًا عزيزًا ومخلصًا، لقد تركنا ويليام فريدكين ولكنه باركنا بوجوده».

المنتج جايسون بلوم: أنا مدين لـ ويليام فريدكين.. تحزنني خسارته أكثر من أي صانع أفلام آخر

بينما نعى المنتج جايسون بلوم المخرج الراحل في بيان صحفي، «أنا شخصياً مدين لويليام فريدكين ويحزنني خسارته، أكثر من أي صانع أفلام آخر، قام بتغيير الطريقة التي يتعامل بها المخرجون مع أفلام الرعب وأيضًا تصور أفلام الرعب في الثقافة الأوسع»، متابعا: «نشعر بحزن عميق لسماع خبر وفاته ونشعر بالامتنان الشديد للعمل الذي تركه وراءه».

وقال المخرج سكوت ديريكسون، «لقد كان شرفًا لي أن أجري العديد من المحادثات الطويلة عبر تويتر مع فريدكين، وقد أرسل أيضًا كلمة من خلال زوجته لي أنه شاهد وأحب فيلم Black Phone، وهي لفتة سأعتز بها دائمًا»، بينما وصفه صانع أفلام «باتمان»، مات ريفز، بأنه «فنان شاهق»، مضيفًا: «لقد تأثرت بشدة بعمله المذهل على الشاشة وفي الأوبرا أيضًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هوليوود وفاة المخرج

إقرأ أيضاً:

صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى الناقد التشكيلي صلاح بيصار رحيل رسام الكاريكاتير الكبير محمد حاكم، والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، ويُعد أحد أعلام فن الكاريكاتير، قدم من خلال فنه شخصيات عبّر عنها بأسلوب بسيط منذ أن بدأ رسوماته التي كانت تصاحب المقالات في الصحف والمجلات.

صلاح بيصار ينعى محمد حاكم 

 

وقال بيصار في منشور له عبر حسابه الرسمي على «فيس بوك»: "وداعًا أخى وصديقى محمد حاكم .. رسام الكاريكاتير بصباح الخير ورسام الأطفال بماجد وكتب الهلال للأولاد والبنات".

 

وأضاف: "بقلوب حزينة ودعنا مع الزملاء رسامى الكاريكاتير والفنانين ومحمد حاكم هو الأخ الأصغر لحسن حاكم أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة فى الكاريكاتير وتوأم مصطفى حسين".

 

وتابع: "هو فنان له أسلوبه بعيدًا عن حاكم الكبير، تتميز خطوطه مع البساطة بالبراءة وروح الدعابة وشخوصة نطالعها بيننا من أهالينا الذين يصنعون ملحمة الحياة فى الريف والمدينة ولديه قدرة كبيرة على ابتكار المشهد البانورامى الحافل بالصور وعشرات بل مئات الشخوص مع مكملات المشهد من البيوت والأشجار والمشاهد الداخلية والخارجية.

 

 

وأردف: "الفنان محمد حاكم مواليد 1944، نشرت أعماله بمجلة روزاليوسف.. صباح الخير...كاريكاتير جريدة الأهالى والدستور، حصل على العديد من الجوائز الدولية فى فن الكاريكاتير، اشتهر برسومه للأطفال وقد نشرت أعماله بمجلة ماجد والعربى الصغير ومجلة علاء الدين وقطر الندى وأيضا له رسوم بكتب الهلال للأولاد والبنات".

 

واختتم: "كما اشترك بالعديد من معارض الأطفال.. منها: معرض بولونيا فى إيطاليا.. خالص العزاء للابن عمرو ولأسرة الكاريكاتير المصرى والعربى".

محمد حاكم فى سطور

محمد حاكم  هو فنان كاريكاتير شعبي من طراز فريد، يهتم بالمجتمع وقضاياه، ويمتلك مصداقية كبيرة في التعبير عنه واشتهر بفيلسوف الضحك في أعماله، اهتم من خلال أعماله بهموم وقضايا المجتمع والفقراء خاصة، فتميز بأسلوبه الفريد الذي ظهر في رسوماته من قدرة فائقة على الابتكار وتصوير الشخصيات والأحداث باستخدام الخطوط البسيطة والألوان القوية لنقل الرسائل.

 

 

واستطاع محمد حاكم من خلال أعماله إبراز ملامح مدهشة من عوالم مختلفة، ترتكز على الكوميديا السوداء، التقط من خلالها لحظات مثيرة للضحك والبكاء في آن واحد، فيعتبر من الفنانين القلائل فى مصر الذى يستطيع عمل كاريكاتير بدون كلام، ومن خلاله يستطيع أن يعبر عن كل المشاعر الخاصة والتعبير عن كل أفكاره أو أفكار الآخرين ببساطة وذكاء غير عادى.

 

شارك فى العديد من المعارض الدولية وحاز على العديد من الجوائز، كان آخرها معرض فني ببيت السناري بحي السيدة زينب في العام الماضي، اختير كأحسن فنان كاريكاتير فى مسابقات عالمية منها مهرجان بولونيا للاطفال بإيطاليا وفاز كأحسن رسام على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • ميرنا جميل تكشف عن حلم التمثيل في هوليوود
  • وفاة أشهر كاتب سيناريو في هوليوود روبرت تاون
  • وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود
  • الموت يغيّب أشهر كاتب سيناريو في هوليوود
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • صلاح بيصار ناعيًا محمد حاكم: أحد أعمدة المدرسة المصرية الحديثة في الكاريكاتير
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات
  • رحلة السقوط الحر.. المخرج شريف عرفة تحت المجهر
  • فيلم الرعب A Quiet Place: Day One يحقق 98 مليون دولار في 3 أيام