قالت مدير برنامج السكري في وزارة الصحة دكتورة فاطمة آل صليل إنه لا توجد دراسة تثبت أن بديل السكر "الإكستيليتول" أو "الزايلتول" يؤدي إلى سكتات القلب والدماغ.

وأضافت الدكتورة فاطمة آل صليل خلال حديثها مع "الإخبارية": " كان في توصيات من منظمة الصحة العالمية على هذا النوع من السكر وهو الزايلتول أو حتى الإكستيليتول وهو السكر الدايت تلك الدراسات مازالت تحتاج إلى دراسات أكثر لإثباتها بشكل مباشر على أن ذلك النوع من السكر يؤدي إلى سكتات القلب أو الدماغ".

وتابعت: " لأن هذه الدراسات يوجد بها محددات مختلفة فعلى سبيل المثال الأشخاص المشاركون في هذه الدراسة أعمارهم كبيرة ولديهم مشاكل صحية كثيرة مثل ارتفاع في ضغط الدم ومشاكل في السكري، ففي الأساس هم لديهم عوامل خطورة للإصابة بالإضافة إلى استهلاكهم لهذا النوع من السكر فزاد لهم الخطورة بشكل إضافي أكثر، فاستخدام منظفات الأسنان التي تحتوي على هذا النوع من السكر إلى الآن لل يوجد دراسة تثبت أن هذا الشيء يؤدي إلى السكتات الدماغية أو القلبية".

"لا خطورة في منظفات الأسنان"..

مدير برنامج السكري في وزارة الصحة د. فاطمة آل صليل: لا توجد دراسة تثبت أن بديل السكر "الإكستيليتول" أو "الزايلتول" يؤدي إلى سكتات القلب والدماغ#الإخبارية pic.twitter.com/gXp27AX66Y

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 23, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية النوع من السکر

إقرأ أيضاً:

الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية

يطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض ، في إطار خطة وزارة الصحة العامة الهادفة لتمكين المواطن اللبناني من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، المرحلة الاولى من برنامج "رعاية" الممول بقرض من البنك الدولي ،في مؤتمر صحفي يعقده في الثانية من بعد ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه التاسع من أيلول الجاري، ويهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة مجانية للمستفيدين من برنامج "أمان".

سيستفيد من برنامج "رعاية" في هذه المرحلة الاولى نحو 210,000 فرد من المسجلين ضمن برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية "أمان"، حيث سيكون لهم حرية اختيار مركز من بين مراكز الرعاية الصحية الأولية المشاركة في البرنامج والأقرب إلى مكان سكنهم.   

الجدير ذكره أن برنامج رعاية يهدف إلى تعزيز الخطوات لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، عبر تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية مجانًا للفئات اللبنانية الأكثر هشاشة، بما في ذلك الأطفال دون سن الثامنة عشرة وذوي الاحتياجات الخاصة. 

يشمل برنامج "رعاية" تقديم الخدمات التالية:

1. زيارات الاستشارة الطبية، بما في ذلك الرعاية الوقائية ومتابعة الحالات الحادة والمزمنة.

2. الفحوصات الاستشارية والتشخيصية وفقًا للبروتوكولات المعتمدة.

3. رعاية ما قبل وبعد الولادة للنساء الحوامل.

4. توفير الأدوية الأساسية واللقاحات مجاناً.

5. خدمات الصحة المجتمعية.

وكانت الوزارة قد بدأت البارحة بتوجيه رسائل نصية للمستفيدين من المرحلة الأولى من برنامج "رعاية" وهي تدعوهم  إلى المسارعة في التسجيل لحجز مكانهم والاستفادة من خدمات البرنامج الممتدة على سنة كاملة.

مقالات مشابهة

  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية
  • مدير مستشفى جنين: المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار.. وهناك استهداف للطواقم الطبية
  • تكليف الدكتور محمد يوسف عبدالخالق مديرًا لمديرية الصحة بقنا والدكتورة سمر عاطف وكيلًا للمديرية
  • محافظ الشرقية يؤكد ضرورة توظيف البحث العلمي لتعزيز التنمية الاقتصادية
  • يسبب 16% من إجمالي الوفيات في العالم.. ماذا تعرف عن إفقار عضلة القلب؟
  • رئيس «الرعاية الصحية» يلتقي مدير إقليم شمال وشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية
  • استشاري صحة نفسية: إدمان الإنترنت يؤدي إلى سلوكيات عدوانية لدى الأطفال
  • «الصحة» تتعاون مع «نوفونورديسك» الدنماركية للتوسع في إنشاء مراكز لعلاج السكر