الثلاثاء, 8 أغسطس 2023 10:38 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد، في حين توقعت أن تسهم الأمطار المتوقع هطولها “بنحو جيد” خلال الموسم الشتوي المقبل، في تجاوز العراق لأزمة المياه الخانقة التي مرت به وعانى من آثارها للأعوام الأربعة الماضية.

وقال وزير الموارد عون ذياب عبد الله، إن “الزيارة السابقة لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد إلى تركيا قبل أشهر، كانت إيجابية وأسهمت بارتفاع الخزين المائي من 7 إلى 11 مليار م3″، منوهاً بأنه “وبرغم أنه اعتبر كخزين ميت لا يمكن إمراره عبر السدود، بيد أنَّ العراق نجح من خلاله بتجاوز حالة الجفاف الخانقة للصيف الحالي وهي الرابعة على التوالي التي تمر على البلاد نتيجة التناقص الخطير بكمية الاطلاقات المائية من دول الجوار، والتراجع الكبير بمعدلات هطول الأمطار”.

وفي حديث للصحيفة الرسمية تابعه / المركز الخبري الوطني/، كشف عبد الله، عن “زيارة قريبة لوزير الخارجية التركي إلى بغداد في الـ 28 من الشهر الحالي، تسبق زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق”.

وأضاف، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كان قد أجرى زيارة رسمية إلى تركيا في الـ 21 من شهر آذار الماضي، وأن الزيارة التي جاءت في وقت تمر به البلاد بموجة جفاف غير مسبوقة، تناولت مباحثات عدة، أهمها ضرورة تفعيل مركز أبحاث المياه المشكل بالاتفاق بين البلدين، وأهمية أن تسمح تركيا بمرور أكبر قدر ممكن من مياه نهري دجلة والفرات إلى العراق لمدة شهر”.
 

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة تلقى اليوم الأحد 7 يوليو الجاري، اتصالاً هاتفياً من هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وذلك لتهنئة سيادته بمناسبة توليه منصبه الجديد.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن فيدان أكد خلال الاتصال على عمق العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين، مبدياً تطلعه للعمل المشترك مع الوزير عبد العاطي من أجل الدفع نحو تعزيز أوجه التعاون بين مصر وتركيا على مختلف المستويات، كما أكد الحرص على استمرار التنسيق المتبادل لمواجهة التحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ومن جانبه، أعرب الوزير عبد العاطي عن امتنانه لنظيره التركي على المبادرة بالاتصال وتقديم التهنئة، مشيداً بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً على ما توليه القيادة السياسية المصرية من حرص شديد على تحقيق المزيد من الارتقاء بالعلاقات المصرية التركية في كافة المجالات، وكذا تنسيق الرؤى والمواقف إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على الصعيد الثنائي، أو من خلال الأطر متعددة الأطراف، وبما يسهم في تحقيق طموحات الشعبين الشقيقين، ويرمي كذلك إلى ضمان أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية والهجرة أعرب أيضاً عن تطلعه للعمل سوياً مع الوزير فيدان لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين، فضلاً عن تنامي وتيرة التنسيق المشترك والتواصل الدائم فيما يتعلق بالقضايا التي تتقاطع مع مصالح الجانبين.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

وزير الخارجية والهجرة يتسلم رسالة من رئيس تشاد إلى الرئيس السيسي

وزير الخارجية يهنئ «دافيد لامي» على تعيينه وزيرا للخارجية البريطانية ويتطلع لمواصلة التعاون المثمر

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية
  • طقس العراق حتى نهاية الأسبوع الحالي.. غبار و5 محافظات تلامس نصف درجة الغليان
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • الموجة الخامسة.. 52 درجة مئوية تضرب العراق نهاية الأسبوع
  • معالي سلطان المنصوري يزور تركيا مبعوثاً لسمو وزير الخارجية ويلتقي مع وزير النقل والبنية التحتية وعدد من المسؤولين الأتراك تعزيزاً للعلاقات
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • توقعات.. موجة حر جديدة تضرب العراق نهاية الأسبوع الحالي
  • موجة حارة في العراق نهاية الأسبوع
  • زيارة تحذيرية.. لماذا تواجد البارزاني في بغداد بعد 6 سنوات من القطيعة؟
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد