ليبيا – كشف تقرير إحصائي نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية عن وجود ما لا يقل عن 21 ألفا و134 بنغاليا على الأراضي الليبية.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد وصف الجنسية البنغالية بالأكثر انتشارا بين المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط مشيرا إلى أن السواد الأعظم من هؤلاء كانت انطلاقتهم من الشواطئ الليبية.

ووفقا للتقرير قدرت المنظمة الدولية للهجرة يمثل القادمون من بنغلاديش الجنسية الأكثر وجودا في ليبيا وغالبيتهم رجالا عازبين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عاما مؤكدا أن ثلثيهم أو69% تقريبا منهم كانوا عاطلين عن العمل لدى مغادرتهم بلادهم ليعملوا في ليبيا بصفة عمال بناء أو في مهنتي المنظف والنادل.

وبحسب التقرير أتى 95% من هؤلاء إلى ليبيا لأسباب اقتصادية في حين استعان 11% منهم بخدمات ميسري الهجرة للوصول إلى البلاد مشيرا إلى تأكيد أغلب من تم التواصل معه لاستطلاع آرائهم في العام 2023 إن لديهم جواز سفر وتصريح عمل.

وبين التقرير وصول قرابة 97% منهم إلى ليبيا بالطائرة والمتبقين برا عبر مصر أو تركيا أو السودان موضحا ارتفاع عدد المغادرين من ليبيا للوصول إلى إيطاليا عن طريق البحر الأبيض المتوسط من هؤلاء بنسبة 67% بين العامين 2021 و2023.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

20 مفقودا في غرق مركب يقل مهاجرين قرب سواحل إيطاليا

أعلن المكتب الإيطالي في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وخفر السواحل الإيطالي اليوم الأربعاء فقدان 20 مهاجرا على الأقل بعد غرق قاربهم في البحر الأبيض المتوسط، قرب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأفادت الناطقة باسم المفوضية كيارا كاردوليتي بأن القارب "غرق الأحد الماضي وفق الناجين الـ7 الذين استقبلهم فريق المفوضية في لامبيدوزا في حالة صعبة. حيث فقد الكثير منهم أقارب لهم في الحادث".

من جهته قال رجال خفر السواحل الإيطالي إنهم أنقذوا قبل ظهر اليوم "مركبا جانحا على بعد نحو 20 كيلومترا من لامبيدوزا غمرت المياه نصفه وكان على وشك الغرق وعلى متنه 7 مهاجرين كلهم رجال سوريون".

وأظهرت مشاهد نشرها خفر السواحل الإيطالي هؤلاء الرجال في مركب صغير جدا وقد امتلأ بالمياه كليا وهم ينقلون على فرش قابلة للنفخ إلى سفينة الإغاثة.

ونقل خفر السواحل عن المهاجرين الذين تم إنقاذهم قولهم إنهم أبحروا في الأول من سبتمبر/أيلول الجاري من ليبيا وعلى متن المركب 28 شخصا من بينهم 3 قصر وقد يكون سقط منهم 21 في المياه بسبب سوء الأحوال الجوية، مضيفا أن عمليات البحث عن المفقودين متواصلة مع الاستعانة بطائرة أيضا.

وفي العام الماضي فُقد أكثر من 3 آلاف مهاجر بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية الإيطالية، انخفض عدد الوافدين عبر البحر بشكل كبير منذ بداية العام الحالي.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تستضيف قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد.. 23 سبتمبر
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 58 مليونا و129 ألف خدمة مجانية خلال 36 يوما
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 58 مليونا و129 ألف خدمة مجانية في 36 يوما
  • «100 يوم صحة»: تقديم أكثر من 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية خلال 36 يوما
  • نوفا: قالن في ليبيا بعد يوم من لقاء السيسي وأردوغان وأيام من مقتل البيدجا
  • إنيرجي كابتل آند باور: روما تحتضن تحضيرا ليبياً إيطالياً لقمة الطاقة المقبلة في ليبيا
  • “الخدمة المدنية بالحكومة الليبية” تبحث التقرير السنوي لجولات التفتيش
  • واينر لـ نوفا: أثبتت الاتصالات الديبلوماسية السرية نجاعتها في إدارة الأزمة الليبية
  • 20 مفقودا في غرق مركب يقل مهاجرين قرب سواحل إيطاليا
  • إصدار التقرير الوطني الأول لحالة الشباب في ليبيا