تبدأ الهيئات القضائية العطلة السنوية بالتناوب، وفقا لقانون السلطة القضائية المنظم لعمل القضاة، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر كل عام اعتبارا من أول يوليو وتنتهي في آخر سبتمبر، مع استمرار العمل فى جميع المحاكم دون توقف.

وعلى الرغم من بدأ الإجازة القضائية، إلا أنه لا يتوقف أو يتعطل سير العمل بالمحاكم، ولكنها تستمر فى نظر القضايا بالتناوب، كما أن هناك تنبيهات على القضاة باستمرار نظر القضايا التى يتواجد على ذمتها متهمين محبوسين احتياطيا وكذا جلسات تجديد الحبس ونظر القضايا العمالية والاسرة وذلك حرصا على المواطنين ومراعاة لظروف تلك القضايا.

ووفقا للمادة 86 من قانون السلطة القضائية، فتنص على "للقضاة عطلة قضائية تبدأ كل عام من أول يوليه وتنتهي في آخر سبتمبر، وتنظم الجمعيات العامة للمحاكم أجازات القضاة في العطلة القضائية، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الأجازة شهرين بالنسبة للقضاة ومن في درجتهم، وشهر ونصف بالنسبة لمن عداهم".

ونظمت المادة 87 من ذات القانون المعايير التى يجب مرعاتها فى الاجازة القضائية، حيث نصت على أن "تستمر محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والجزئية في أثناء العطلة القضائية في نظر المستعجل من القضايا، وتعين هذه القضايا بقرار من وزير العدل بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى".

فيما نصت المادة 88 على أن "تنظم الجمعية العامة لكل محكمة العمل أثناء العطلة القضائية فتعين عدد الجلسات وأيام انعقادها ومن يقوم من القضاة بالعمل فيها ويصدر بذلك قرار من وزير العدل".

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الهيئات القضائية قانون السلطة القضائية ثلاثة أشهر القضايا العمالية قضايا الاسرة

إقرأ أيضاً:

إجازات 2024: أجندة العطلات الرسمية والمناسبات الدينية

تتصدر كلمات "إجازات 2024" و"العطلات الرسمية 2024"  محركات البحث على جوجل مع بداية شهر سبتمبر 2024، حيث يحرص الكثير من المواطنين على الاطلاع على أجندة الإجازات الرسمية المتبقية للعام الحالي. 

نقدم لكم تفاصيل حول العطلات الرسمية والمناسبات الدينية التي ستشهدها البلاد خلال الشهور المقبلة.

العطلات الرسمية في شهر سبتمبر 2024

1. المولد النبوي الشريف

التاريخ الأصلي: الإثنين 16 سبتمبر 2024.التوقعات: من المتوقع ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس 18 سبتمبر 2024، وفقًا للقرار الحكومي بتأجيل الإجازات التي تقع في بداية أو منتصف الأسبوع إلى نهاية الأسبوع.

المولد النبوي الشريف هو إجازة رسمية مدفوعة الأجر لكافة موظفي القطاعين الحكومي والخاص، وفي حال طلب الموظف للعمل خلال الإجازة، فإنه يستحق ضعف الأجر وفقًا لقانون العمل.

العطلات الرسمية في شهر أكتوبر 2024

2. عيد القوات المسلحة

التاريخ الأصلي: الأحد 6 أكتوبر 2024.التوقعات: من المحتمل ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس 10 أكتوبر 2024، وفقًا لقرار الحكومة الذي ينص على ترحيل الإجازات الأسبوعية إلى نهاية الأسبوع لتعزيز الراحة للعاملين.

عيد القوات المسلحة هو مناسبة قومية هامة، يتم خلالها الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد وتكريم القوات المسلحة المصرية على تضحياتهم وإنجازاتهم.

العطلات الرسمية في النصف الثاني من عام 2024

3. عيد الأضحى

التاريخ المتوقع: من المتوقع أن يكون في الفترة ما بين الأحد 10 يونيو إلى الجمعة 14 يونيو 2024.عدد الأيام: يتمتع هذا العيد بإجازة تتراوح عادةً بين 3 إلى 5 أيام، لكن في بعض الحالات، قد تمتد الإجازة إلى 9 أيام متواصلة، تشمل عطلات نهاية الأسبوع.

عيد الأضحى هو أحد العيدين الرئيسيين في الإسلام، ويحتفل به بتقديم الأضاحي وتكريس وقت للعائلة والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

4. عيد الميلاد

التاريخ المتوقع: الأربعاء 25 ديسمبر 2024.الإجازة: عيد الميلاد هو مناسبة دينية يحتفل بها المسيحيون في جميع أنحاء العالم، وقد يكون هناك عطلة رسمية بمناسبة هذا العيد.كيفية متابعة الإجازات الرسمية

للحصول على أحدث المعلومات حول العطلات الرسمية، يمكن للمواطنين متابعة الأخبار الرسمية عبر مواقع الحكومة والجهات المعنية.

يتم تحديث مواعيد الإجازات بشكل دوري بناءً على القرارات الحكومية والأحداث الوطنية.

أهمية متابعة الإجازات الرسميةالتخطيط: معرفة مواعيد الإجازات يتيح للأفراد التخطيط لعطلاتهم ومواعيد سفرهم بشكل أفضل.التنظيم المالي: يمكن للمواطنين تنظيم ميزانيتهم وفقًا للإجازات الرسمية لضمان الراحة وعدم التأثير على العمل.التقدير والاحتفال: التزامن مع الإجازات الدينية والقومية يعزز من الروح الوطنية والدينية، مما يعزز التفاعل الاجتماعي والاحتفالات.

مقالات مشابهة

  • "حقوق الإنسان" : تمكين ذوي الإعاقة في بيئة العمل حق تكفله الدولة
  • مسعود يجتمع بعدد من رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية بسبها ودرنة والقبة
  • وزير العمل يدعو المجلس القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في الحوار بشأن مشروع «قانون العمل»
  • وزير العمل يدعو القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في حوار مشروع "قانون العمل"
  • مغاربة يبحثون عن الهدوء في “عطلة سبتمبر”
  • وزير العدل يعتمد الحركة القضائية الخاصة بهيئة قضايا الدولة
  • إجازات 2024: أجندة العطلات الرسمية والمناسبات الدينية
  • العراق يعزز حضوره الدولي: مشاركة وزارية وبرلمانية في جنيف لتعزيز حقوق العمال
  • معركة «الرواتب» بين مبابي وسان جيرمان تدخل المحاكم
  • استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26