يمن مونيتور:
2024-09-07@01:23:07 GMT

“اكتشافات هامة” حول علاقة الغذاء بالسرطان

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

“اكتشافات هامة” حول علاقة الغذاء بالسرطان

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توصّل فريق من العلماء، يدرس انتشار سرطانات القولون لدى الشباب والشابات، إلى “اكتشافات هامة” حول الدور الذي تلعبه الاختلافات في النظام الغذائي.

راجع العلماء 176 دراسة علمية سابقة في محاولة للتعمق في تفاصيل كيفية تأثير أنظمة غذائية شائعة على ميكروبات الأمعاء لدى البشر، بهدف تحديد الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى تكاثر بكتيريا الأمعاء المرتبطة بنمو الورم السرطاني.

ووجدت المراجعة الشاملة أن النظام الغذائي الغربي، الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة، ينطوي على أكبر المخاطر، كما وجد فريق البحث أن النظام الغذائي الغني بالألياف “المستخدم للتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري” له تأثير وقائي ضد التغيرات المرتبطة بالسرطان.

وأوضح العلماء أن النظام الغذائي الغربي يجعل من الصعب على الجهاز الهضمي تفكيك أي ألياف صحية بعد تناولها. كما يؤدي إلى الحد من تنوّع البكتيريا التي تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، الضرورية لتقليل الالتهاب في الأمعاء.

ويعد الالتهاب المزمن أو طويل الأمد في الأمعاء مثيرا للقلق، لأنه يمكن أن يؤدي إلى طفرات ضارة في الخلايا، ما يزيد من احتمال تحولها إلى خلايا سرطانية.

ومن ناحية أخرى، حقق الأشخاص الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الخضراء “الغنية بالفواكه والخضروات وزيت الزيتون “، أفضل النتائج الصحية بشكل عام.

وقال العلماء إن ذلك أدى إلى زيادة “البكتيريا المعززة للصحة” في الأمعاء، وقلل من وفرة تلك المرتبطة بتلف الخلايا.

ويحظى النظام الغذائي الغني بالألياف، أو النظام الذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة، بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن أو الذين يهدفون إلى فقدان الوزن.

وأشارت المراجعة إلى أن له تأثيرا وقائيا ضد سرطان القولون والسكري من النوع الثاني والالتهابات، على وجه التحديد، لأنه غيّر مزيج البكتيريا داخل ميكروبيوم الأمعاء.

وتبين أن المواد النباتية الغنية بالألياف المستهلكة تؤدي إلى “زيادة كبيرة” في أعداد بكتيريا Lactobacillus وBifidobacterium، التي تطلق مركبات يمكن أن تقلل الالتهاب.

كما وُجد أن النظام الغذائي النباتي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لأن مادة البوليفينول الموجودة في النباتات تحفز نمو البكتيريا المفيدة.

وأثارت المراجعة أيضا العديد من الشكوك تجاه الفوائد الصحية للأنظمة الغذائية عالية البروتين وكذلك أنظمة الكيتو (منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون)، والتي غالبا ما تحظى بشعبية لدى الرياضيين المهتمين بالصحة.

وأظهرت الدراسات السابقة أن أنظمة الكيتو يمكن أن تسبب انخفاضا مفاجئا في أعداد 19 نوعا مختلفا من البكتيريا المفيدة، التي تلعب دورا حاسما في “تنظيم جهاز المناعة”، من خلال الحد من نمو البكتيريا المعدية.

وقالت الدكتورة كاثرين ستانتون، المعدة الرئيسية للمراجعة: “تسلط مراجعتنا الضوء على التأثير العميق للأنظمة الغذائية المختلفة على ميكروبيوم الأمعاء. من الرائع أن نرى كيف يمكن أن تؤثر الخيارات الغذائية على توازن الكائنات الحية الدقيقة في أمعائنا، ووظائفها الأيضية”.

نُشرت المراجعة في مجلة Nature Reviews Microbiology.

 

المصدر: ديلي ميل

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الألتهاب الأمعاء أن النظام الغذائی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء” تستعرض أدوارها الرقابية على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في معرض اللومي الحساوي

المناطق_واس

تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في المعرض الزراعي الأول “اللومي الحساوي 2024″، الذي تنظمه غرفة الأحساء، الذي تستمر فعالياته حتى 7 سبتمبر، ويحظى بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين من رواد الأعمال والمستثمرين والمزارعين.

وتقدم “الغذاء والدواء”خلال فعاليات المعرض ورشة عمل بعنوان “الأدوار الرقابية على المنشآت والمنتجات الخاضعة لرقابة الهيئة” تشرح خلالها أدوارها الرقابية على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها، وطرق تسجيلها، وترخيصها، والرقابة عليها.

أخبار قد تهمك صندوق النقد الدولي: أجندة الإصلاحات المالية والتنظيمية ساهمت بنمو متسارع للاقتصاد السعودي 4 سبتمبر 2024 - 8:59 مساءً “أمانة الشمالية” تعالج نحو مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء 4 سبتمبر 2024 - 8:37 مساءً

وتهدف المشاركة إلى تثقيف ورفع وعي المستهلكين والمُنتجين بسلامة التعامل مع المنتجات الغذائية، وكيفية حفظها، إلى جانب استعراض البرامج ذات العلاقة مثل التقييم الذاتي ونظام “هاسب”، والبلاغات ودعم الاستثمار.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 سبتمبر 2024 - 9:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة عسير4 سبتمبر 2024 - 8:34 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 12 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 8:31 مساءًأمطار على مكة المكرمة أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 8:28 مساءًفريق الصقور السعودية يقدّم عروضًا جوية ضمن فعاليات معرض مصر للطيران والفضاء أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 8:26 مساءًوزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية فرنسا أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 8:21 مساءًضبط مخالف لنظام البيئة لنقله حطبًا محليًا في منطقة عسير4 سبتمبر 2024 - 8:34 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 12 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر4 سبتمبر 2024 - 8:31 مساءًأمطار على مكة المكرمة4 سبتمبر 2024 - 8:28 مساءًفريق الصقور السعودية يقدّم عروضًا جوية ضمن فعاليات معرض مصر للطيران والفضاء4 سبتمبر 2024 - 8:26 مساءًوزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية فرنسا4 سبتمبر 2024 - 8:21 مساءًضبط مخالف لنظام البيئة لنقله حطبًا محليًا في منطقة عسير صندوق النقد الدولي: أجندة الإصلاحات المالية والتنظيمية ساهمت بنمو متسارع للاقتصاد السعودي صندوق النقد الدولي: أجندة الإصلاحات المالية والتنظيمية ساهمت بنمو متسارع للاقتصاد السعودي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • هل توجد علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة وزيادة خطر سرطان المخ؟
  • عقد “مزيّف” يعيد علاقة تايلور سويفت وترافيس كيلسي إلى الواجهة
  • تمارين معتدلة.. بهذه الطريقة يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • نتائج سارة: لا علاقة بين سرطان المخ والهواتف النقالة
  • ‎دراسة: لا يوجد صبة بين علاقة استخدام الجوال بسرطان المخ
  • “الغذاء والدواء” تستعرض أدوارها الرقابية على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في معرض اللومي الحساوي
  • بوتين: مشروع “قوة سيبيريا-2” قيد المراجعة الحكومية
  • هل هناك علاقة بين الجوال وسرطان المخ؟
  • ما علاقة الهاتف المحمول بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ؟