آخر تحديث: 8 غشت 2023 - 9:57 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- قرر المجلس الوزاري للإقتصاد، حذف أربع مواد من قائمة الاستيراد، كما أعلن عن تخفيض التعرفة الكمركية على الحيوانات الحية المستوردة للذبح (المواشي والأغنام) لتكون بنسبة 4%.وأفاد بيان لوزارة الخارجية، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ترأس الجلسة الثالثة والعشرين للمجلس الوزاري للإقتصاد، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط، ووزراء المالية والتجارة والصناعة والزراعة ومحافظ البنك المركزي العراقي ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية ورئيس هيئة الأوراق المالية.

”وأوضح، أن “المجلس ناقش الفقرات المدرجة على جدول أعماله وأتخذ القرارات المناسبة بشأنها”، لافتا الى، ان “المجلس أستضاف مدير عام الشركة العامة لاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية ومدير عام دائرة العقود الحكومية في وزارة التخطيط والمستشار حمودي عباس، من هيئة المستشارين لمناقشة تعديل الضوابط الخاصة بتجهيز الأدوية والمصول واللقاحات والمستلزمات والأجهزة الطبية والعمل على توطين الصناعة الدوائية من خلال تقديم كل التسهيلات اللازمة لتشجيع الصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية الوطنية”.وذكر، أن “كما قرر المجلس حذف العصائر والمرطبات والكيك بانواعه والمعجنات من قوائم الاستيراد على أن يتم مراجعة القرار خلال مدة سنة واحدة من قبل دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن في تقييم مدى تأثر  السوق المحلية بهذا الحذف سلبا أو إيجابا، كما قرر المجلس أن يتم التنسيق بين وزارتي التجارة والزراعة من أجل تسعير وبيع وتسليم مادة النخالة لغرض أن يستفيد منها مربي الماشية”.وتابع البيان، “كما قرر المجلس التوصية إلى مجلس الوزراء بتخفيض التعرفة الكمركية على الحيوانات الحية المستوردة للذبح (المواشي والأغنام) لتكون بنسبة 4% وبإمكان المستوردين الدخول إلى المنصة الإلكترونية لشراء الدولار بما يغطي تكاليف الاستيراد وبسعر الصرف الرسمي، كما أقر المجلس تعديل الرسوم المقترحة لمنح وتجديد الإجازة للمرافق السياحية وشركات السفر والسياحة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مصادر مصرية.. مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد

 مصادر مصرية.. مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد قال بكري: «أتصور في هذه المرحلة، لا بد أن نهتم بالشعب المصري، ونحن نثق في القيادة السياسية، وأننا أمام رئيس مخلص يتمنى لبلده أن تتقدم للإمام، ولكن نحتاج أن نسمع لآراء الشعب المصري، ونتجه نحو الطريق الأفضل».

التشكيل الوزاري الجديد 2024


أضاف مصطفى بكري: «اتمنى يكون التشكيل الوزاري الجديد قوي وما لدي من معلومات يؤكد أن المؤشرات جيدة في انتقاء عناصر ذات كفاءة ونشاط».

واختتم حديثه قائلًا: «بالتأكيد هناك خطوات مهمة في المرحلة المقبلة، ويوم 3 يوليو هو يوم التغيير الشامل لـ110 ملايين مصري».

 مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد

وتتواصل حالة الترقب داخل أروقة الوزارات والشارع المصري بشأن التعديل الوزاري المرتقب، والكل ينتظر معرفة أسماء أعضاء الحكومة الجديدة وموعد إعلانها.

وكشفت مصادر مصرية لـ "العربية.نت" أنه سيتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بعد غد الأربعاء، وكذلك حركة المحافظين ونوابهم، مشيرة إلى أنه سيتم أداء اليمين القانونية للوزراء والمحافظين ونوابهم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم واحد.

مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد


ومن قبل، كشفت المصادر أنه سيكون هناك مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد، حيث سيتم اختيار عدد من الشخصيات من أصحاب الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا.

وتابعت أن أسماء الوزراء الجدد لن يتم عرضها على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولًا، لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يومًا من تشكيلها، مؤكدة أنه بعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

موعد التغيير الوزاري 2024 قبل التغيير الوزاري.. بكري للحكومة: ليه بتحطوا القيادة السياسية في موقف حرج تصريحات مصطفى بكري عن التشكيل الوزاري الجديد والتغيرات 2024


وقال بكري إنه وفقا لما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء، فإن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انتهى من التشكيل المطلوب لإعلان التغيير الوزاري 2024.

وأضاف عضو مجلس النواب: «نحن ننتظر الآن التغيير الوزاري المتوقع، وأنا في تصوري أن يوم 3 يوليو 2024، سيكون بداية انطلاقة جديدة فالمواطنون يريدون بالفعل رؤية مرحلة جديدة».

وتابع: «أعتقد أن البداية الحقيقية ستكون يوم الأربعاء 3 يوليو، والخريطة الوزارية الجديدة سيكون فيها تغييرات مهمة، فمن الممكن أن يكون هناك نوابا، ورد الاعتبار للكثير من الوزارات التي أثبتت نجاحها، والنظر في الوزارات التي فشلت في الحكومة السابقة».

مقالات مشابهة

  • توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024
  • مصادر مصرية.. مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد
  • مصطفى بكري يعلن موعد التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • «اقتصادية النواب»: تخفيض فاتورة الاستيراد ودعم الصناعة تحديات أمام الحكومة الجديدة
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • عقود تصديرية لشركات أدوية مصرية مع وكلاء في ليبيا
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد