دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد يتساءل البعض كيف بدت السعودية في الماضي، وتحديدًا العاصمة الرياض، التي أصبحت اليوم مرادفًا للعمارة المستقبلية وناطحات السحاب الشاهقة.

وقرّر المصور الفوتوغرافي، مشاري الدوسري، أن يتجول بعدسة كاميرته بين أحياء المدينة ويرصد جانبًا ساحرًا، يحمل ذكريات الآباء من فترة طفولتهم.

Credit: Meshari Aldosari

وتُسلّط هذه السلسة الفوتوغرافية الضوء على ملامح معمارية لبيوت مبينة منذ فترة الخمسينيات حتى الثمانينيات.

ونجح الدوسري، وهو يُمارس التصوير منذ عام 2007، في إبراز تفاصيلها الجمالية من خلال دمج مجموعة مختلفة من السيارات الكلاسيكية بأعماله الفوتوغرافية.

Credit: Meshari Aldosari

ويتمتع المصور السعودي بالعديد من الأصدقاء الذين لديهم هواية اقتناء السيارات الكلاسيكية.

وبمجرد عثوره على البناء الذي يرغب برصده من خلال عدسة كاميرته، يختار الدوسري سيارة مناسبة، بحيث يكون تاريخ صناعتها مقاربًا من فترة بناء المنزل.

Credit: Meshari Aldosari

وقال الدوسري، وهو يملك سيارة كلاسيكية ويطمح لاقتناء سيارة أخرى، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "اهتمامي بتوثيق البيوت ينبع من إدراكي لأهمية هذه الحقبة الزمنية التي جاءت بين بيوت الطين والبناء الحديث".

Credit: Meshari Aldosari

وأضاف: "في وقتنا الحالي، أشعر أنّها فترة تستحق التوثيق لما تمتاز به من تنوع وجمال يجب حفظه كجزء من تاريخنا المعماري".

View this post on Instagram

A post shared by Meshari Aldosari (@meshari_d)

وتُعدّ مدينة الرياض غنيّة بالأحياء التي لا تزال تحافظ على ملامح العمارة الخاصة بتلك الحقبة، ومن بينها:

حي "الملز"حي "البديعة"حي "عليشة"حي "المربع"

Credit: Meshari Aldosari

وبالنسبة للدوسري، ما تزال مرحلة البحث مستمرة عن بيوت وسيارات كلاسيكية مناسبة لمشروعه الفوتوغرافي. 

وقال المصور السعودي إنه "يجب حفظ ملامح تلك الحقبة قبل هدمها، حتى تكون شاهدة على العمارة والإبداع في التصاميم خلال تلك الفترة".

السعوديةالرياضنشر الثلاثاء، 23 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرياض

إقرأ أيضاً:

عازف بيانو روسي يفوز بالميدالية الفضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في صربيا

صربيا – فاز عازف البيانو الروسي، من مدينة أومسك بغرب سيبيريا سيرغي بازينوف بميدالية فضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية الدولي Kustendorf CLASSIC .

ويقام المهرجان للسنة الـ11 على التوالي في قرية درفينغراد الصربية من قبل المخرج الصربي الشهير أمير كوستوريكا وشركة “غازبروم نفط” الروسية.

وشغل عازف الكمان الصربي ماتي سباسوييفيتش من بلغراد المركز الأول في المهرجان، واحتل عازف الساكسفون البيلاروسي دميتري شوفالوف المركز الثالث، ونال الميدالية البرونزية.

منظم المهرجان أمير كوستوريتسا مع المشاركين

وصرح مؤسس المهرجان أمير كوستوريكا قائلا: “إن هذا المهرجان هو استمرار لفكرتي القديمة المتمثلة في أن درفينغراد يجب أن ترحب بجميع الفنانين الشباب الواعدين. فيمكنهم من خلال أدائهم بصحبة زملاء أكثر خبرة، أن يتخذوا هنا خطوات أولى في مسيرتهم الإبداعية التي ستقودهم إلى النجاح. يجب على الفنان أن يخلق الظروف الناجحة بنفسه، ولا ينتظرها”.

وفي هذا العام أقيم المهرجان في الفترة من 31 أغسطس الماضي إلى 3 سبتمبر الجاري. وقد جمع بين 37 موسيقيا شابا من 3 دول، وهي روسيا وبيلاروسيا وصربيا، وكان وزير الثقافة الصربي نيقولا سيلاكوفيتش ضيف الشرف للمهرجان.

وقدم المشاركون عروضهم في أربع فئات، وهي الغناء والبيانو وآلات النحاسية والآلات الوترية. وتم تحديد الفائزين من قبل لجنة الحكيم الدولية التي ضمت قائد الأوركسترا الروسي ميخائيل غوليكوف، وعازف البيانو الصربي فلاديمير ميلوسيفيتش، وعازفة الجيتار والملحنة السويسرية الصربية مايا لو رو أوبرادوفيتش. وحصل الفائزون على التماثيل الذهبية والفضية والبرونزية التي صنعها الحرفيون الروس خصيصا للمهرجان.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • شاهد: 3 طائرات تابعة للخطوط الجوية السعودية تنتقل ”برا” من جدة إلى الرياض!!
  • تفاعُل مثير لسيدات إندونيسيات مع ركلة جزاء سالم الدوسري .. فيديو
  • عازف بيانو روسي يفوز بالميدالية الفضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في صربيا
  • أوبك: السعودية وروسيا بين الدول التي وافقت على تمديد تخفيضات إنتاجها الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون ب/ي
  • الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • الرياض تستعد لانطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • مصور يستكشف مناطق تركيا النائية في مهمة لتوثيق مساجدها المنسية
  • في الصين.. نهاية العصر الذهبي لشركات السيارات العالمية