أعربت مجموعة «إيه 4 إي»، وهي أكبر اتحاد لشركات الطيران في أوروبا، والتي تضم «الخطوط الجوية البريطانية وإير فرانس- كيه إل إم، ولوفتهانزا، ورايان إير»، عن أسفها لأن «قدرات ونقص أعداد موظفي المراقبة الجوية» يتسببان في زيادة حادة في تأخر الرحلات الجوية.

ونددت شركات الطيران الأوروبية الرئيسية- بحسب ما أوردت صحيفة «لوسوار» البلجيكية- بـ «القصور» الحالي في المراقبة الجوية في أوروبا، والذي تسبب في تأخيرات كبيرة للرحلات الجوية وحتى إلغائها.

وذكرت مجموعة «إيه 4 إي»- في بيان صحفي- «منذ بداية الصيف، اضطرت شركات الطيران الأوروبية إلى تأخير أو إلغاء آلاف الرحلات الجوية، الأمر الذي كان له عواقب على مئات الآلاف من الركاب».

وفي حين أن عام 2023 كان بالفعل «واحدًا من أسوأ الأعوام بالنسبة لأداء المراقبة الجوية» في أوروبا، فقد شهد الأسبوع الممتد من 8 إلى 14 يوليو «زيادة بنسبة 68% في تأخر الرحلات على مدى عام واحد» لشركات مجموعة «إيه 4 إي»، بحسب بيان المجموعة.

وأضافت المجموعة، أن قدرات المراقبة الجوية ونقص الموظفين تسببا في 53% من هذه التأخيرات، داعية المفوض الأوروبي للنقل ووبكي هوكسترا، إلى اتخاذ تدابير عاجلة للتصدي لهذه الأزمة، وتعت: «تأتي هذه الصعوبات بينما لم تعد حركة المرور بعد إلى مستوياتها ما قبل الأزمة الصحية التي تسبب فيها فيروس كورونا».

ووفقًا للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، فإن 30% من تأخيرات الرحلات الجوية في أوروبا كانت بسبب سوء الأحوال الجوية في عام 2023، مقارنة بـ 11% في عام 2012. وتسعى مجموعة «إيه 4 أي» إلى إجراء إصلاح شامل للمراقبة الجوية، من خلال إنشاء «سماء أوروبية واحدة»، ولكن على الرغم من إطلاق مشروع الإصلاح قبل 20 عاما، والذي من شأنه أن يسمح للرحلات الجوية بأن تكون أقل اعتمادا على الحدود الوطنية، إلا أنه يصطدم بعداء بعض الدول له.

اقرأ أيضاًسقوط طائرة مصرية يتصدر التريند والطيران المدني يرد

وزارة الطيران تنفي وقوع حادث سقوط طائرة مصرية

وزير الطيران المدني يبحث التعاون العلمي مع أمين رابطة الجامعات الإسلامية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطيران في أوروبا شركات الطيران في أوروبا مصر للطيران المراقبة الجویة فی أوروبا الجویة فی

إقرأ أيضاً:

قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات في معرض الطيران

زار الفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية المصرية، الجناح الخاص لدولة الإمارات المشارك بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء.

والتقى الفريق عبد الجواد، منى أحمد الجابر رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية واطلع والوفد المرافق على ما يقدمه الجناح من تقنيات دفاعية تعكس ريادة الدولة في صناعات الدفاع والطيران والفضاء.
كما استمع من إسماعيل على عبدالله رئيس وحدة المجمعات الإستراتيجية التابعة لقطاع الاستثمار في الإمارات بشركة "مبادلة" إلى شرح عما يعرضه جناح الإمارات من صناعات ونظم تكنولوجيا من بينها أكثر من 50 منتجاً من مختلف الأنواع من معدات وتقنيات حديثة .
ويستعرض الجناح الوطني للدولة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الدفاعية المتطورة، بما في ذلك أنظمة الأسلحة الإلكترونية، والمركبات المدرعة، والطائرات من دون طيار، وأنظمة الدفاع الجوي، والاتصالات، وأنظمة الفضاء والأقمار الصناعية، والتدريب والمحاكاة.

مقالات مشابهة

  • بسبب الطقس السيئ.. تأجيل مئات رحلات الطيران في مطارات لندن
  • وزارة النقل وهيئة الطيران المدني تصدران بياناً توضيحياً حول تصريحات مالك شركة طيران بلقيس أحمد العيسي
  • وزير النقل التركي: سنضاعف الرحلات الجوية بين تركيا ومصر
  • قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات بمعرض الطيران والفضاء
  • قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات في معرض الطيران
  • شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة
  • شركات أوروبية تطلع على مقومات الجذب السياحي في عُمان ضمن فعالية "مرحبا أوروبا"
  • بيانٌ جديد من طيران الشرق الأوسط بشأن مواعيد الرحلات... هل من تعديل؟
  • شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة .. ما القصة ؟
  • الحرب بغزة تدفع شركات طيران عالمية لتعليق رحلاتها للمنطقة