الوطن:
2024-07-07@20:56:46 GMT

طارق الشيخ يطرح أغنية «الحساب برجولة» قريبا

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

طارق الشيخ يطرح أغنية «الحساب برجولة» قريبا

أعلن الفنان طارق الشيخ الانتهاء من تسجيل أغنية «الحساب برجولة» ومن المُقرر طرحها خلال الأيام المُقبلة، عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

وطرح طارق الشيخ عبر صفحته الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» البرومو الدعائي للأغنية، مُعلقًا عليها بقوله: « قريبًا الحساب برجولة بناكل بعض لينا سنين - طارق الشيخ 2023».

وتقول كلمات أغنية طارق الشيخ الجديدة «بناكل بعض لينا سنين في دايرة علينا مقفولة.. مسيرها العين هتيجي في العين ونتحاسب على رجولة.. ونعرف مين كانوا بوشين.. ومين في صحبتنا معدولة».

تأجيل حفل طارق الشيخ في الساحل الشمالي 

وكان من المُقرر أنّ يُحيي الفنان طارق الشيخ حفلًا غنائيًا في الساحل الشمالي يوم الجمعة الماضية مع أحد مطربي المهرجانات، إلا أنّ الحفل قد تأجل لأجلٍ غير مسمى بسبب مشكلات تنظيمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طارق الشيخ طارق الشیخ

إقرأ أيضاً:

كيف تواجه اقتصادات رابطة آسيان الصدمات الخارجية؟

أكد التقرير الأسبوعي لبنك قطر الوطني QNB  أن الأسواق الناشئة تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للصدمات الخارجية أو الأحداث السلبية المضرة. 

وينطبق هذا بشكل خاص على البلدان التي لديها احتياجات تمويل خارجي كبيرة، والتي تشمل متطلبات التمويل لتغطية عجز الحساب الجاري وخفض الديون الخارجية.

خلال الأوقات الصعبة، عندما تكون الظروف الاقتصادية أو المالية العالمية عسيرة، يمكن أن تجف تدفقات رؤوس الأموال أو تعكس مسارها، مما يزيد من صعوبة تمويل الالتزامات الخارجية دون السحب من أصول الاحتياطيات الأجنبية. 

ويركز QNB  على تحليل الاقتصادات الكبيرة في رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) مثل إندونيسيا وتايلاند وماليزيا والفلبين. ويقوم على تقييم نقاط الضعف الخارجية من خلال بعدين: احتياجات التمويل الخارجي والمستوى العام لاحتياطيات العملات الأجنبية الرسمية. ويتعين على البلدان التي لديها احتياجات تمويل خارجية كبيرة أن تمولها إما من خلال زيادة رؤوس الأموال الأجنبية أو السحب من احتياطياتها من العملات الأجنبية. 

ويشير QNB   إلي أنه يمكن أن تكون الاحتياطيات الرسمية من العملات الأجنبية بمثابة مصد مهم لاستيعاب الصدمات الخارجية. ومع ذلك، ينبغي النظر في مستوى احتياطيات العملات الأجنبية في السياق الملائم، بما في ذلك ليس فقط احتياجات التمويل الخارجي قصيرة الأجل ولكن أيضاً المقاييس الكلية الرئيسية الأخرى. تقليدياً، تعتبر احتياطيات النقد الأجنبي لأي بلد ضمن مستويات كافية عندما تغطي أكثر من 3 أشهر من تكلفة الواردات وتكون كافية لتغطية 20% من الحجم الإجمالي للعملة المحلية التي يحتفظ بها الجمهور أو على الأقل تغطي عاماً كاملاً من التزامات الدين الخارجي. وقد أنشأ صندوق النقد الدولي مؤشراً مركباً مفيداً لمثل هذه التدابير، يسمى مقياس صندوق النقد الدولي لكفاية الاحتياطيات الأجنبية. ويُنظر إلى البلدان التي تتمكن من تغطية عتبة 100-150% من مقياس صندوق النقد الدولي على أنها تمتلك مستويات كافية من احتياطيات العملات الأجنبية. 

قال QNB أنه على الرغم من تعرضها الشديد لتأثيرات الدورة الاقتصادية العالمية (الصادرات الصناعية والسياحة)، فإن تايلاند لا تزال في وضع جيد يسمح لها بتحمل التغيرات المفاجئة في تدفقات رؤوس الأموال.

وبالرغم من أن السياحة الدولية لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة، فإن الوضع يظل مستقراً. وتواصل البلاد تحقيق فوائض كبيرة في الحساب الجاري، مما ساعدها على جمع 221 مليار دولار أمريكي من احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية، وهو ما يغطي بشكل مريح 209% من مقياس صندوق النقد الدولي لكفاية الاحتياطيات الأجنبية.

تعتبر ماليزيا، وهي منتج كبير للسلع المصنعة والسلع الأساسية، إحدى الاقتصادات المرنة الأخرى في رابطة آسيان. ومثل تايلاند، حققت البلاد أيضاً فوائض مستمرة في الحساب الجاري لسنوات. وباعتبارها دولة مصدرة رئيسية للنفط والسلع الأساسية كثيفة الاستهلاك، فقد تأثرت ماليزيا بشكل إيجابي بالطفرة الكبيرة في أسواق السلع الأساسية في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة فوائض الحساب الجاري. تعتبر مقاييس كفاية الاحتياطيات الأجنبية في ماليزيا أقل بكثير من تلك الخاصة بتايلاند، حيث يحتفظ البنك المركزي بما يقرب من نصف كمية احتياطيات العملات الأجنبية التي تحتفظ بها تايلاند عند 113 مليار دولار أمريكي. ومع ذلك، لا تزال ماليزيا في المنطقة الآمنة ضمن مقياس صندوق النقد الدولي لكفاية الاحتياطيات الأجنبية بتغطية تبلغ 115%.

والفلبين وفقا للتقرير تعتبر مقترضاً خارجياً رئيسياً، مما يعني أنها تعاني من عجز في الحساب الجاري. ومع وجود عجز تجاري كبير يتم تعويضه حالياً بشكل جزئي فقط من خلال التدفقات الكبيرة من التحويلات المالية من العمال الفلبينيين المغتربين، فمن المتوقع أن تعاني البلاد من عجز في الحساب الجاري يصل إلى حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي. في حين يرجع العجز جزئياً إلى الدفعة القوية من الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه، فإن تدهور المركز الخارجي يظل كبيراً حتى الآن. ومع ذلك، تمتلك السلطات النقدية احتياطيات وافرة من العملات الأجنبية، حيث تغطي الاحتياطيات الرسمية البالغة 103 مليار دولار أمريكي 196% من مقياس صندوق النقد الدولي لكفاية الاحتياطيات الأجنبية. 

وعادت إندونيسيا، التي تعتبر تقليدياً الدولة الكبيرة الأكثر تعرضاً للصدمات الخارجية المحتملة في رابطة آسيان، إلى موقف العجز في الحساب الجاري حالياً. ويأتي ذلك بعد فترة قصيرة استفادت فيها البلاد من طفرة السلع الأساسية التي عززت إيراداتها الخارجية، بفضل ارتفاع أسعار الفحم والغاز وزيت النخيل. من المتوقع حالياً أن تعاني البلاد من عجز في الحساب الجاري يبلغ حوالي 1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. ومن المتوقع أن يستمر العجز لفترة أطول، حيث أن تنفيذ مجموعة كبيرة من مشاريع الإنفاق الرأسمالي سوف يتطلب المزيد من الواردات. وتبلغ احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية لدى إندونيسيا 136 مليار دولار أمريكي، وتغطي 112% من مقياس صندوق النقد الدولي لكفاية الاحتياطيات الأجنبية.

وينتهي التقرير إلي تتمتع اقتصادات رابطة آسيان الكبيرة بالمرونة نسبياً في مواجهة التغيرات المفاجئة في معنويات المخاطرة لدى المستثمرين وتدفقات رؤوس الأموال. وتعتبر هذه المرونة مصدراً رئيسياً للدعم في سياق ارتفاع حالة عدم اليقين المرتبطة بالظروف النقدية العالمية وتقلبات أسعار صرف العملات الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • قبل قرار المركزي المصري.. 3 بنوك تطرح حساب توفير بعائد أعلى 25%
  • كيف تواجه اقتصادات رابطة آسيان الصدمات الخارجية؟
  • بعد واقعة ضرب شيرين عبد الوهاب.. الحبس والغرامة عقوبة المشاجرات والاعتداءات وفقا للقانون
  • جلسة بعنوان «العين في.. ذاكرة الصحفيين»
  • رسميا.. رئيس العين الإماراتي يكشف عن مستقبل رحيمي
  • نفاذ بطاقات حفل رامي عياش في مهرجان حمامات في تونس
  • محمد رمضان يطرح أغنية «بمزاجي»
  • سامو زين يطرح "كارثة" من ألبوم "الحب".. والجمهور يشيد بها
  • وليد دعبس: أطالب بالمشاركة في الكونفيدرالية.. و"لينا فلوس عند حسام وإبراهيم"
  • وليد دعبس: أطالب بمشاركة فيوتشر في الكونفيدرالية و"لينا فلوس" عند حسام وإبراهيم