الوطن| رصد

بحث مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية سامي بورجعة، مع سفير جمهورية غانا لدى ليبيا مارك انتسي والوفد المرافق له، اليوم السبت، في مقر ديوان الوزارة بمدينة بنغازي، أوضاع الجالية الغانية.

وناقش اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات.

هذا وأبدى السفير الغاني استعداده المبدئي لافتتاح قنصلية لجمهورية غانا في مدينة بنغازي، مشيدًا بحركة الإعمار والاستقرار والمستوى الأمني في مدن ومناطق شرق ليبيا.

الوسوم#العلاقات الثنائية #بنغازي سفير غانا لدى ليبيا ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: العلاقات الثنائية بنغازي ليبيا

إقرأ أيضاً:

مصر وتركيا تؤكدان على ضرورة توطيد العلاقات الثنائية المشتركة

أدلى الزعيمان المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الأربعاء، بتصريحات مؤيدة في العديد من الملفات الثنانية والإقليمية وحت الدولية منها عقب الزيارة غير المسبوقة واليت تهدف إلى المصالحة بعد قرابة عقد من القطيعة بين البلدين.

ووقع الرئيسان، الأربعاء، سلسلة اتفاقات وعقدا مؤتمراً صحفياً تناول العديد من الملفات الثانية والإقليمية المشتركة.

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن تركيا تريد توطيد علاقاتها مع مصر في قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة النووية، وذلك بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة.

❞مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار الإقليميين تشكل أمرا حيويا.

تركيا أكدت إرادتها في تعزيز التعاون مع مصر في جميع المجالات؛ بما في ذلك الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة❝https://t.co/K6qSvMup2W

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 4, 2024

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي إن البلدين أكدا رغبتهما في تحسين العلاقات في شتى المجالات، منها التجارة والدفاع والصحة والطاقة والبيئة.

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عن سعادته البالغة بزيارته الأولى إلى تركيا، ولقائه مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال السيسي، في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس"، اليوم الأربعاء: "أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس مصطفى كمال أتاتورك".

أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس "مصطفى كمال أتاتورك"، ولعل زيارتي…

— Abdelfattah Elsisi (@AlsisiOfficial) September 4, 2024

وأضاف :"ولعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استنادا لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين".

ووقع السيسي وأردوغان في القاهرة اتفاقات عدة ودعا الرئيسان إلى تكثيف المبادلات التجارية الثنائية وإلى تعاون دبلوماسي في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتحسنت العلاقات بين الرئيسين منذ حوالي سنتين، مع تقارب مصالحهما في العديد من الملفات الإقليمية ولا سيما الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

Mısır Cumhurbaşkanı Sayın Abdülfettah Es-Sisi’yi ülkemizde ağırlamaktan memnuniyet duydum. ????????????????

Birçok meselede benzer tutum ve hedeflere sahip olduğumuz Mısır’la istişarelerimizi güçlendirme noktasında kararlıyız.… pic.twitter.com/mYcERe0mAR

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 4, 2024

ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين تركيا ومصر. وقال الرئيسان في فبراير (شباط) إنهما يريدان رفع المبادلات التجارية إلى "15 مليار دولار سنوياً في غضون بضع سنوات".

مقالات مشابهة

  • تدشين مبنى السفارة الليبية الجديد في أديس أبابا
  • وزير الخارجية تسلّم رسالة خطية من نظيره الطاجيكي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • سفير الإمارات يقدم نسخة من أوراق اعتماده إلى «الخارجية المكسيكية»
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده في الخارجية المكسيكية
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع سفير الصين لدى المملكة
  • السيسي وأردوغان يؤكدان الرغبة في تحسين العلاقات الثنائية
  • مصر وتركيا تؤكدان على ضرورة توطيد العلاقات الثنائية المشتركة
  • “المنفي” يبحث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية سبل تطوير العلاقات الثنائية
  • “المنفي” يبحث مع الرئيس الصومالي العلاقات الثنائية وآخر التطورات في القرن الإفريقي
  • "الخارجية" الإماراتية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير مولدوفا الجديد