طائرات نظام المراقبة والتحكم والإنذار المبكر من طراز "إي-7 ويدجتيل" مصممة لتنسيق الجهود الحربية ومراقبة الأهداف في البحر والبر والجو. تستخدمها أستراليا وكوريا الجنوبية وتركيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ووقّعت بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية عقودا للحصول عليها، وكانت أستراليا أول دولة طلبت تطوير الطائرة.

لهذا النوع من الطائرات أجنحة ضخمة، وسميت على اسم نوع من النسور يتخذ أستراليا موطنا له، وله جناحان طويلان جدا، خاصة عندما يبسطهما، ويعرف أيضا بذنبه المُسَنّن، لذلك سمي "النسر ذو الذنب المسنن" (Wedge-tailed eagle)، ومن هذه العبارة اتخذت هذه الطائرات تسميتها.

طائرات "إي-7 ويدجتيل" مصممة على طراز طائرات بوينغ 737، خلفا لطائرات "إي-3" المصممة على طراز طائرات بوينغ 707، واستخدمت النسخة القديمة منها في الحرب الباردة.

المواصفات

طائرات "إي-7 ويدجتيل" مزودة بنظام مسح رادار إلكتروني متقدم (MESA) يصدر موجات كهرومغناطيسية تستطيع مسح ومراقبة الأهداف في البحر والبر والجو، ومتابعة التطورات على أرض المعركة وتحركات من عليها.

ويمكن للطاقم استخدام هذه المعلومات لإدارة المعركة وتوفير الإرشادات للطائرات المقاتلة والناقلات الجوية والسفن الحربية والعناصر البرية ومنصات الاستخبارات، مما يجعل هذا النوع من الطائرات أداة أساسية للفوز في المعارك.

ويمكن لرادارات هذه الطائرات تغطية كل ما حولها في كل الاتجاهات، ويصل مدى تغطيتها لأكثر من 600 كيلومتر فوق الطائرة، و370 كيلومترا أسفلها، ويمكنها تتبع 180 هدفا في وقت واحد.

وعكس "رادار إي-3″، فيمكن التحكم بمدى قوة وتركيز رادار "إي-7" تجاه أهداف معينة وفقا لحاجات المهمة، مما يوفر دعما إستراتيجيا أكبر وأدق، ويمكن لطائرات "إي-7" خلال تحليقها رصد أي أجسام تطير على ارتفاعات منخفضة، والطائرات المحلقة على ارتفاعات متوسطة ومرتفعة، ويمكنها الدفاع عن نفسها من تكنولوجيا الصواريخ المضادة وهجوم الصواريخ الباليستية.

ويتكون طاقم الطائرة من 12 شخصا منهم شخصان للقيادة، وتصل سرعتها إلى 853 كيلومترا في الساعة على ارتفاع لا يتجاوز 12.5 كيلومترا من سطح الأرض، ويصل مدى طيرانها إلى 6500 كيلومتر، ويمكن تزويدها بالوقود في الجو.

ووفقا للقوات الجوية الملكية الأسترالية، فيمكن لطائرة "ويدجتيل" تغطية 4 ملايين كيلومتر مربع خلال مهمة واحدة تستغرق 10 ساعات.

دول طلبتها

كانت أستراليا أول من وقّع عقدا مع بوينغ لتصنيع الطائرات واشترت 6 منها، وكانت أولى مهام "ويدجتيل" إيجاد الطائرة الماليزية المفقودة في 2014، كما كان لها دور رئيسي في الاستطلاع أثناء عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ووقّعت تركيا عقدا مع بوينغ في 2006 بقيمة 1.6 مليار دولار مقابل 4 طائرات إي-7، وتبعتها كوريا بعقد مماثل في 2007، وفي 2018 أكدت بريطانيا توقيع عقد مع بوينغ بقيمة 2.6 مليار دولار بعد أن أثبتت الطائرات كفاءتها في العراق وسوريا.

وفي 2023 وقّعت الولايات المتحدة عقدا بقيمة 1.2 مليار دولار لتطوير طائرتين لجيشها بحلول 2027، كما قدّم حلف الناتو طلبا لشراء 6 طائرات بحلول 2031، بدلا عن طائرات "إي-3" التي يستخدمها في أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة

(CNN)-- بعد 12 أسبوعا في الفضاء، من المقرر أن تعود مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر أخيرا إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر/أيلول الجاري - وإن كان ذلك بدون طاقمها المكون من شخصين.

وستنفصل المركبة الفضائية المتعثرة عن المختبر المداري حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وستقضي حوالي ست ساعات في المناورة أقرب إلى الوطن قبل الهبوط حوالي منتصف الليل في محطة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو.

وإذا سارت كل الأمور وفقا للخطة، ستهبط ستارلاينر تحت المظلات في وايت ساندز، بنيو مكسيكو بعد بضع دقائق من منتصف ليل السبت. ولا يزال من الممكن أن يؤدي الطقس أو أي مخاوف فنية إلى تأخير الانفصال أو الهبوط.

وسيبقى رائدا الفضاء اللذان كانا على متن ستارلاينر إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الماضي، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن المختبر المداري حتى فبراير/شباط 2025، حتى عودتهما على متن مركبة فضاء سبيس إكس كرو دراغون، التي بنتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ. 

وأعلنت وكالة ناسا في 24 أغسطس/آب الماضي، أن الخبراء كانوا قلقين من تسرب الغاز، والمشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بكبسولة ستارلاينر، مما دفع وكالة ناسا إلى تأكيد أن المركبة الفضائية ليست آمنة بما فيه الكفاية لإنهاء مهمتها مع وجود الطاقم على متنها.

وستقدم وكالة ناسا تغطية مباشرة لمغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية غير المأهولة التابعة لشركة بوينغ من محطة الفضاء الدولية في طريق عودتها إلى الأرض، مستهدفة الهبوط بمحطة وايت ساندز الفضائية، في نيو مكسيكو، بعد منتصف الليل بالتوقيت الشرقي في 7 سبتمبر/أيلول. وستقدم شبكة CNN بثا مباشرا متاحا من وكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • ماسك يتفوق على "بوينغ".. "ستارلاينر" تعود دون رائدي الفضاء
  • 3 طائرات B777 في طريقها برًا لوجهتها الجديدة الرياض .. فيديو
  • لماذا انخفض سهم بوينغ 7% في يوم واحد؟
  • آخر المفاجآت عن طائرات حزب الله.. إعتراف إسرائيليّ!
  • رئيس «الصناعات الديناميكية»: وقَّعنا عقداً لتصنيع رادار اكتشاف الطائرات الموجهة
  • المحويت.. طائرات مروحية تشارك في إغاثة المتضررين جراء السيول والأمطار الغزيرة في ملحان
  • المحويت.. طائرات مروحية تشارك ضمن جهود إغاثة المتضررين من سيول الأمطار في ملحان
  • شاهد - طائرات مروحية تشارك في إغاثة متضرري السيول بملحان
  • الحرس الثوري: رد إيران على اغتيال هنية يحتاج للتفكير وضبط النفس ويمكن أن يتم حين تتوافر الظروف