علمت "عربي21" من مصدر أمريكي مسؤول، أن الولايات المتحدة و"إسرائيل" أبلغتا السعودية بالعدوان الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة غربي اليمن، ومواقع أخرى في المحافظة ذاتها.

وقال مصدر يمني نقلا عن مسؤول أمريكي لـ "عربي21"، طلبا عدم ذكر اسميهما، إن واشنطن ودولة الاحتلال أطلعت الرياض بالضربات الجوية التي استهدفت السبت، خزانات الوقود في ميناء الحديدة ومحطة توليد الكهرباء في المدينة الساحلية، ومقار أخرى.



وأضاف المصدر أن دولة الاحتلال تخطط لشن ضربات جوية جديدة ضد مواقع حيوية في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، في ظل توعد جماعة الحوثي برد قاس على الهجمات الإسرائيلية.
وبحسب المصدر، فإن من بين قائمة الأهداف "ميناء رأس عيسى" النفطي الواقع على بعد 60 كلم شمال مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وميناء رأس عيسى مخصص لتصدير النفط الخام من حقول محافظة مأرب ( شرق)، حيث ترسو على بعد أميال منه سفينة "صافر" كخزان عائم، كانت محملة  ما يزيد عن مليون برميل من النفط قبل أن يتم تفريغها لناقلة نفط بديلة العام الماضي من قبل الأمم المتحدة نتيجة تهالكها.


ويتم ضخ نفط محافظة مأرب وبعض الحقول المجاورة، إلى ميناء رأس عيسى عبر خط أنابيب النفط مأرب - رأس عيسى.

ويحتوى الميناء على 34 خزانا مختلفة الأحجام طاقتها التخزينية الكلية تبلغ 3 ملايين برميل تقريبا، فيما بدأ الحوثيون بتوسيع طاقته التخزينية لأكثر من 4 ملايين برميل.

وفي أغسطس/ آب 2023، أعلنت الأمم المتحدة، إنه تم الانتهاء من تفريغ النفط من ناقلة النفط المتهالكة "صافر" إلى الناقلة البديلة قبالة سواحل اليمن الغربية في البحر الأحمر.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السعودية تقودا جهودا مع الولايات المتحدة لتجنب مزيدا من التصعيد والضغط على حكومة الاحتلال بإيقاف أي هجمات جديدة قد تنوي القيام بها في اليمن.

نفي سعودي
وكانت المملكة العربية السعودية قد نفت بشدة المزاعم التي تفيد بأنها سمحت للطائرات المقاتلة الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي للهجوم على اليمن، مشيرة إلى أنها لم تلعب أي دور في هجوم مساء السبت.


وقال العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، في بيان، إن “المملكة ليس لها علاقة أو دور في الهجوم على الحديدة، والحكومة في الرياض لن تسمح لأي جهة باختراق مجالها الجوي”.

وزعمت بعض التقارير غير المؤكدة أن الهجوم بالطائرات المقاتلة الإسرائيلية على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة باليمن، تم تنسيقه من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية.

وتسببت الغارات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة، في نشوب حريق كبير لا يزال مشتعلا، ما أدى إلى مقتل وإصابة نحو 90 شخصا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية اليمن الاحتلال الحوثي فلسطين السعودية اليمن الاحتلال الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة میناء الحدیدة رأس عیسى

إقرأ أيضاً:

منتخب اليمن للناشئين يتطلع للفوز على السعودية في غرب آسيا

شمسان بوست / متابعات:

استكمل منتخب اليمن للناشئين تحضيراته التدريبية النهائية استعدادا للمواجهة الحاسمة التي ستجمعه غدًا الجمعة، بنظيره السعودي في ثاني المواجهات للمنتخبين والتي ستقام على ملعب البولو بالمدينة الرياضية في العاصمة الأردنية عمان.

منتخب اليمن للناشئين سيلعب المباراة مع المنتخب السعودي الذي خسر أمام نظيره العماني (3-2) من أجل الفوز أو التعادل في أسوأ الاحتمالات ليعتلي صدارة مجموعته والتأهل إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا الـ11 بالأردن.

يتصدر اليمن المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن عمان وسيلعب بفرصتي الفوز أو التعادل أمام نظيره السعودي في مباراة الحسم غدًا الجمعة.

وكان منتخب اليمن قد انتصر على عمان في افتتاح البطولة (3-2).

ويسعى سامر فضل مدرب منتخب اليمن للناشئين لخطف بطاقة التأهل كمتصدر المجموعة الثانية ويؤكد أن منتخب اليمن جاء للأردن من أجل المنافسة وليس المشاركة باعتباره حامل اللقب ومهمته تتمثل في الدفاع عن لقبه.

وخاض منتخب اليمن للناشئين حصة تدريبية ثانية على ملعب حدائق الحسين في العاصمة الأردنية عمان، تحت قيادة المدرب سامر فضل ومساعده علي النونو ومدرب اللياقة البدنية وليد النزيلي ومدرب الحراس محمد درهم.

يذكر أن الجمهور اليمني في الأردن يعد العدة للمؤازرة والحضور لتشجيع منتخبه خلال مباراة الغد مع المنتخب السعودي وهناك رابطة اهتمت بترتيب الجمهور اليمني بالصورة المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • اتفاق أمريكي عراقي يتضمن خروج مئات من قوات التحالف في هذا التوقيت
  • تقرير أمريكي: السعودية مستمرة في خطة التطبيع
  • منتخب اليمن للناشئين يتطلع للفوز على السعودية في غرب آسيا
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • مصدر أمريكي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا جزء من تكتيك تفاوضي خشية من سيناريو حل الحكومة
  • تفاصيل هجوم أمريكي غير عادي على معسكر لتنظيم الدولة غربي العراق
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية وشيكة في اليمن بسبب نقص التمويل
  • تعرف على احتياطات النفط في العالم حسب الدولة.. والكشف عن ترتيب السعودية
  • عمرها 2500 عام.. تركيا تستعيد قلادة أثرية من متحف أمريكي