اختتمت فعاليات ندوة اللجنة المالية لمجلس النواب الليبي تحت مسمى “إصلاح السياسة الاقتصادية”، بإصدار مجموعة توصيات تهدف إلى تحقيق إصلاح اقتصادي شامل.

وتناول الخبير الاقتصادي مراجع غيث، والمتخصص في الإنفاق العام، “فوضى الإنفاق العام وضرورة اتخاذ خطوات جادة لمكافحة الفساد”، كما ناقش الدكتور عيسى الفارسي “أهمية تنويع مصادر الدخل للدولة وتطوير مؤسسات الدولة والشركات المحلية”.

وبحسب وكالة “وال”، اختتمت الندوة بعدد من التوصيات، “منها إقامة ورشة عمل تهتم بالإصلاح السياسي في الجانب المالي والنقدي والتجاري، والعمل على إعادة النظر في القوانين المالية، خاصة المالية وقانون الضرائب والجمارك، وتشجيع القطاع الخاص في التجارة الداخلية والخارجية”.

ومن التوصيات، “كذلك العمل على تحديد التعداد السكاني للدولة لمعرفة الموارد المتاحة ووضع خطة تنمية مناسبة، مع تنظيم العناصر الإدارية للدولة، وضرورة ترشيد الإنفاق الحكومي المؤسسي، أيضا تنويع الاقتصاد الليبي وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل، ووضع استراتيجية واضحة للإصلاح الاقتصادي قابلة للتطبيق بما يتماشى مع الوضع السياسي في ليبيا إضافة إلى تحديد حلول واضحة على المدى القريب، وتجنب الحلول على المدى البعيد التي لا تتناسب مع الوضع الحالي للدولة الليبية”.

هذا وكانت الندوة شهدت نقاشا “حول آليات معالجة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد، بإدارة النائبة عائشة الطبلقي والدكتورة نجوى العقوري”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إصلاح اقتصادي اقتصاد ليبيا

إقرأ أيضاً:

المشير حفتر وصالح يشهدان توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق

ليبيا – شهد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح،رفقة القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر،ورئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد، بحضور مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا  بالقاسم حفتر،على توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق جنوب البلاد بعد صراع دام لسنوات.

وبحسب المكتب الإعلامي للمتحدث باسم مجلس النواب،تم التوقيع على هذا الاتفاق بعد إتمام اللجنة المكلفة من رئيس الحكومة برئاسة وزير الدفاع احميد حومة من تنفيذ أعمالها بشكل كامل،حيث كلفت اللجنة باستكمال تنفيذ باقي بنود اتفاق المصالحة الموقع بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • تصحيحاً للخلط الذي صاحب بعض الأخبار المتعلقة بجلسة مجلس الأمن
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • كرموس: تكالة استلم مقراً جديداً لمجلس الدولة بدعم من الدبيبة
  • خلف: لبنان يخسر قواه الحية ويفرغ من شاباته وشبانه
  • المشير حفتر وصالح يشهدان توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق
  • خمسة قوانين تخص النفط والغاز في البرلمان
  • خلف: التكرار يعلم الأحرار وأحكام الدستور واضحة
  • البيان الثاني لـالمحامين بشأن قانون الإجراءات الجنائية -تفاصيل
  • النواب الأمريكي يستدعي بلينكن بشأن الانسحاب من أفغانستان