يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/تقرير/- يشهد سوق المواد التجميلية في العراق مؤخراً تدفقاً ملحوظاً للبضائع المقلدة وغير المرخصة، والتي تُعرض للبيع بأسعار تقل كثيراً عن الأسعار العالمية.

يتزايد القلق بين الوكلاء الرسميين لشركات التجميل العالمية حول انتشار هذه المنتجات المقلدة، والتي تُباع على أنها منتجات أصلية بأسعار تتساوى مع أسعار الوكلاء الرسميين.

أكد الوكلاء الرسميون لبعض الشركات العالمية في العراق أنهم يواجهون تحديات كبيرة جراء تقليد علاماتهم التجارية من قبل تجار محليين. يُزعم أن بعض التجار والمحلات التجميلية تستورد بضائع مقلدة، تُعرض للبيع تحت اسم العلامة التجارية الأصلية. وقد أدى ذلك إلى تقديم شكاوى إلى المحاكم ضد هؤلاء التجار، حيث يطالب الوكلاء بملاحقة قانونية للتصدي لهذا التلاعب.

المنتجات غير المرخصة في السوق

تتضمن قائمة المنتجات غير المرخصة التي تتداول في السوق العراقي كل من المنتجات الكورية، واللبنانية و تركيه، والصينية. وقد تم رصد هذه المنتجات بأسعار أقل بكثير من أسعارها العالمية، مما يعزز المخاوف بشأن جودتها وسلامتها. إن غياب الرقابة الكافية على هذه المنتجات قد يضع صحة المستهلكين في خطر.

دور وزارة الصحة

تُثير هذه الأوضاع تساؤلات حول دور وزارة الصحة في مراقبة السوق وتنظيم المنتجات التجميلية. تتساءل الأوساط المحلية عن مدى فعالية الوزارة في مكافحة تداول البضائع المقلدة وغير المرخصة. هناك مشاعر من القلق حول ما إذا كانت الوزارة تقوم بواجباتها بشكل كافٍ، أو إذا كانت هناك حالات تواطؤ مع بعض التجار.

الأسئلة المعلقة أين دور وزارة الصحة في مراقبة سوق المنتجات التجميلية؟ تساؤل حول فعالية دور الوزارة في مراقبة المنتجات وضمان توافقها مع المواصفات الصحية. هل تقوم الوزارة بمجاملة بعض التجار؟ تساؤلات حول ما إذا كانت الوزارة تتسامح مع بعض التجار أو غير قادرة على تنفيذ الرقابة الصارمة.

إن تزايد انتشار المنتجات التجميلية المقلدة وغير المرخصة في السوق العراقي يشكل مصدر قلق كبير، حيث يعرض صحة المستهلكين للخطر ويضر بالوكلاء الرسميين. يتطلب الأمر تعزيز الإجراءات الرقابية من قبل وزارة الصحة وضمان تنفيذ قوانين صارمة لحماية السوق والمستهلكين على حد سواء.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وزارة الصحة بعض التجار

إقرأ أيضاً:

وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز

دمشق-سانا

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم عن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز للعام الدراسي 2024-2025 وذلك للطلبة السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية المهنية “النفطية ومناجم وتعدين”.

ودعت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه الراغبين بالالتحاق بالمعاهد المذكورة لتقديم طلباتهم إلى ديوان المعاهد التقانية للنفط والغاز في كل من “حمص والرميلان وبانياس ودير الزور” وفق التخصص المذكور مرفقة بالوثائق المطلوبة وذلك لغاية يوم الأربعاء 11-9-2024.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والمعلومات من خلال موقعها الإلكتروني أو قناتها على التليغرام.

محمد كركوش

مقالات مشابهة

  • الكيلو بـ 10 جنيهات.. بطاطس وزارة الزراعة تحارب جشع التجار
  • البنتاجون: لا نعتزم الإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية بالعراق حاليا
  • برواتب مجزية.. وظائف وزارة العمل 2024 في محافظة الدقهلية
  • حملات أمنية لضبط حائزي ومتجري المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة
  • جديد محاكمة المتهمين في فساد وزارة التموين.. تربحوا 10 ملايين جنيه
  • أزمة أم إنجاز؟ تساؤلات حول خطط وزارة الصحة لتوطين صناعة الأدوية في العراق
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز
  • الحوثيون يضاعفون أعباء التجار ويُغرقون الأسواق اليمنية بالضرائب
  • وزير الثقافة: التعاون مع المؤسسات الصحفية مهم حتى تصل رسالتنا
  • كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟