قال مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد يلدز، إن الوضع الإنساني في سوريا "مرعب ويزداد سوءا"، مشيرا إلى أن "16.7 مليون شخص في البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

وأضاف خلال كلمة له في جلسة لمجلس الأمن الدولي، ترأستها روسيا، حول الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا، الاثنين، إن "ربع المحتاجين للمساعدات الإنسانية يعيشون في شمال غرب سوريا"، في إشارة إلى مناطق المعارضة حيث يعيش الملايين في ظروف إنسانية صعبة.



ولفت الدبلوماسي التركي، إلى أن " تبعات الوضع الإنساني في سوريا لا تؤثر عليها فحسب، بل على المنطقة وخارجها"، محذرا من حركة لجوء جديدة، حسب وكالة الأناضول.


وشدد يلدز على استمرار تركيا  في تعاونها مع الأمم المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية عبر الحدود، داعيا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل التوصل إلى حل دائم للصراع، مع الأخذ بعين الاعتبار تدهور الأوضاع في سوريا.

وشدد الدبلوماسي التركي، على ضرورة حل الصراع من خلال رؤية متكاملة بكافة الأبعاد السياسية والأمنية والإنسانية.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها.



ويعيش مئات الآلاف من النازحين والمهجرين من قبل النظام السوري من مختلف مناطق سوريا، في مخيمات بمحافظة إدلب وشمال البلاد، وسط ظروف إنسانية صعبة.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أشارت إلى أن نحو 90 بالمائة من السكان في سوريا يعيشون في حالة من الفقر، ويعاني 12.9 مليون شخص من مشكلة انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى وجود 7.2 مليون شخص من النازحين داخليا.

وفي ظل مواجهة أزمات متعددة الأوجه، يحتاج 16.7 مليون شخص إلى المساعدة، وهو ما يمثل ارتفاعا من 15.3 مليون في العام الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية تركيا سوريا إدلب سوريا تركيا إدلب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیون شخص فی سوریا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الوضع في غزة "يتجاوز الكارثي"

حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يتجاوز الكارثي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دواغريك، مساء الخميس، إن "أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية في جنوب ووسط غزة، عبر الوسائل الإنسانية خلال أغسطس (آب) الماضي".

وأضاف أنه "على الرغم من التحديات التي نواجهها، تستمر الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية في بذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للفلسطينيين". وأوضح أنه خلال الفترة من 19 أغسطس (آب) الماضي وحتى نهاية الشهر، تم توفير 450 ألف وجبة مطبوخة يومياً في 130 مطبخاً للأسر عبر القطاع.

???? #WestBank:

The ongoing large-scale operation by Israeli forces has caused mass casualties and widespread destruction.

Between 27 Aug. and 2 Sept., 30 Palestinians, including 7 children, have been killed - the highest weekly death toll since Nov. 2023.

Learn more ⬇️

— UN Humanitarian (@UNOCHA) September 4, 2024

وقال دوغاريك: "يجدر التذكير بأن الوضع الإنساني في غزة يظل يتجاوز الكارثي، ولا نزال لا نملك جميع الظروف اللازمة لدعم الناس على النطاق الذي يحتاجونه فعلياً".

وتسببت أوامر الإخلاء المتعددة الصادرة عن القوات الإسرائيلية، في إجبار 70 مطبخاً على تعليق الخدمة أو الانتقال إلى موقع آخر. وللشهر الثاني على التوالي، ستكون الإمدادات غير كافية لتلبية الاحتياجات، مما يعني أن الأسر في وسط وجنوب غزة ستتلقى فقط حزمة غذائية واحدة.

وأضاف دوغاريك أنه لا يزال يحظر على وسائل الإعلام الدولية، دخول غزة لتغطية التأثيرات الإنسانية، بعد 11 شهراً من الحرب.

وفي الضفة الغربية، واصلت القوات الإسرائيلية استخدام "تكتيكات شبيهة بالحرب"، وفقاً لتقارير من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وقال دوغاريك: "تم حصار المنشآت الطبية فعلياً لأكثر من أسبوع الآن، مع فرض قيود صارمة على حركة سيارات الإسعاف والأطقم الطبية"، وأضاف "كما تحذر أوتشا من أن هذا يعمق الاحتياجات الإنسانية للأشخاص، ويزيد من انعدام الأمن ويثير المخاوف بشأن الاستخدام المفرط للقوة".

وتنفذ إسرائيل حصاراً وقصفاً على أجزاء كبيرة من قطاع غزة، في حرب بدأت بعد أن شنت حركة حماس الفلسطينية هجمات غير مسبوقة على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص.

ووفقاً للسلطة الصحية التي تديرها حماس في غزة، قتل أكثر من  40 ألف فلسطيني في القطاع الفلسطيني منذ بداية الحرب.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني بغزة يتجاوز الكارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة "يتجاوز الكارثي"
  • واشنطن: سوريا مستمرة في تجاهل قرارات مجلس الأمن بشأن الأسلحة الكيميائية
  • مجلس الأمن يبحث الوضع بغزة والضفة ومطالِب بكشف مصير المفقودين
  • 18 مليون أسرة أميركية عانت الجوع في 2023
  • فقدان 21 شخصا معظمهم من سوريا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا
  • العقوبات على سوريا.. فاعليتها وتبعاتها وآليات الالتفاف عليها
  • الكويت وبريطانيا تعلنان عن تمويل مساعدات إنسانية لنحو 2.5 مليون شخص في غزة واليمن
  • لحماية القانون الإنساني الدولي.. أمريكا تحذ بريطانيا سرًا من تعليق الأسلحة لإسرائيل