يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/-كشفت مصادر عراقية ومسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، عن تطورات جديدة في الحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة. يأتي ذلك في وقت تجري فيه مناقشات حيوية بشأن مستقبل التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.

أفادت أربعة مصادر عراقية، وفقاً لقناة الحرة، بأن العراق يطالب ببدء انسحاب قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ابتداءً من سبتمبر المقبل، مع تحديد موعد نهائي لإنهاء عمل التحالف رسمياً بحلول سبتمبر 2025.

وأكدت المصادر أن هناك احتمالاً لبقاء بعض القوات الأمريكية في العراق بصفة استشارية، وهو ما جرى التفاوض عليه مؤخراً.

الموقف الأمريكي والاتفاقات المستقبلية

من جانبهم، قال مسؤولون أمريكيون إنه يتم حالياً مناقشة الموقف العراقي مع المسؤولين في واشنطن خلال قمة أمنية تُعقد هذا الأسبوع. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في إفادة صحفية أن “الجانبين يجتمعان في واشنطن هذا الأسبوع لتحديد كيفية نقل مهمة التحالف بناءً على التهديد الذي يشكله تنظيم داعش”. وأكد ميلر أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق رسمي على إنهاء التحالف أو أي جدول زمني مرتبط به.

المحادثات الأمنية

تشير المحادثات الحالية إلى وجود توافق متزايد بين الجانبين بشأن المرحلة التالية من التعاون الأمني، مع التركيز على تقييم التهديدات الأمنية وتحديد أفضل الطرق للتعامل معها. يحرص المسؤولون الأمريكيون على التأكيد بأن أي تغييرات ستتم بالتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية لضمان استقرار الوضع الأمني في البلاد.

تُظهر هذه التطورات مدى تعقيد العلاقات الأمنية بين العراق والولايات المتحدة، حيث يسعى كل طرف لتحقيق أهدافه مع الحفاظ على الاستقرار الأمني في العراق. مع استمرار المحادثات والتفاوض حول تفاصيل الانسحاب المستقبلي وتحسين التعاون، ستظل الأوضاع في المنطقة تحت المراقبة الدقيقة للتأكد من تحقيق التوازن بين المصالح الأمنية والسياسية للطرفين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي

قالت وكالة رويترز للأنباء إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انسحاب قوات التحالف الدولى، مشيرة إلى أن التفاهم بين أمريكا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول سبتمبر 2025، وخروج كامل القوات فى عام 2026.

يذكرأن، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أغسطس الماضى، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولى فى العراق بسبب التطورات الأخيرة.

وذكرت الوزارة، فى بيان نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء " لاتوجد قوات أمريكية فى العراق باستثناء المستشارين العسكريين الموجودين تحت مظلة التحالف الدولى، هؤلاء المستشارون مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأضافت "سيتم إنهاء وجود مستشارى التحالف الدولى بكل جنسياتهم على أرض العراق، وشملت النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى، كنا قريبين جدا من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولى فى العراق".

مقالات مشابهة

  • واشنطن وبغداد تتفقان على خطة لانسحاب قوات التحالف: مئات الجنود يغادرون بحلول 2025 والبقية في 2026
  • واشنطن وبغداد تتوصلان لتفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق
  • رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق
  • البنتاجون يعلن عدم استعداده للإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية من العراق
  • اتفاق أمريكي عراقي يتضمن خروج مئات من قوات التحالف في هذا التوقيت
  • مصادر مطلعة: اتفاق بشأن سحب قوات التحالف الدولي من العراق
  • الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي
  • رويترز: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت - عاجل