عين ليبيا:
2024-09-07@00:56:26 GMT

«بن شتوان» يجري زيارة لحقل «السرير» النفطي

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

أجرى رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط محمد بن شتوان، زيارة لحقل السرير النفطي، أكبر حقول الشركة.

وبحسب ما نشرت الشركة، “بدأت الجولة بزيارة المجمع رقم (4) للاطلاع عليه ومناقشة إزالة الرمال والعوائق المحيطة بالمجمع، تلتها زيارة بئر تشارلي 59 لمتابعة ما تم إنجازه ضمن خطة زيادة الإنتاج، واستمع “بن شتوان”، والوفد المرافق له خلال جولة ميدانية بالحقل لمشرفي المخازن”.

كما زار رئيس مجلس الإدارة، “مشروع التوربينات L63، الذي يهدف إلى إنهاء مشكلة النقص المزمن في توليد الطاقة الكهربائية في حقلي السرير ومسلة، لتوفير الكهرباء اللازمة لخطط التوسعات المستقبلية في الحقلين والتي تهدف إلى زيادة إنتاج الحقلين”.

وذكر مكتب الإعلام في الشركة، “أن المشروع أطلقته لجنة إدارة الشركة عام 2014، إلا أن الأوضاع الأمنية التي مرت بها البلاد في تلك الفترة، عطلت التنفيذ بسبب تخوف الكثير من المقاولين من العمل في الأراضي الليبية”.

وأوضح أنه “في عام 2018 بدأ العمل في تنفيذ المشروع بعد توريد التوربينات والتي نقلت بحراً من الولايات المتحدة الأمريكية إلى ليبيا لتصل إلى ميناء البريقة ومنها نقلت براً إلى حقل السرير في رحلة شاقة استمرت لأيام عديدة نظراً لكثرة معدات المشروع وثقل وزن أغلبها”.

وأضاف أنه “مع نهاية يونيو 2024 استكملت أعمال التدشين النهائية للمشروع والتشغيل التجريبي له وتم وضع هذه التوربينات في الخدمة الفعلية”.

هذا وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات الدورية، تُجريها لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط إلى كافة حقول ومواقع الشركة، وفي ختام الزيارة كرَم “بن شتوان” الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع، كما أعلن عن تسمية قاعة التدريب بالحقل باسم “قاعة المرحوم إبراهيم بن غشير” أحد مراقبي حقل السرير سابقاً، تكريماً له وإحياء لذكراه بين زملائه وأصدقائه.

بعد استكمال جولته بحقل مسلة ضمن جولته بحقول ومواقع الشركة، توجه السيد/ محمد بن شتوان رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي…

تم النشر بواسطة ‏شركة الخليج العربي للنفط – Arabian Gulf Oil Company‏ في الاثنين، ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

وكان “بن شتوان”، زار قبل ذلك، حقل مسلة النفطي، وذلك في إطار جولة تفقدية للاطلاع على سير العمل بالحقل، واطلع على محطة الضغط العالي الجديدة (33 كيلو فولت) بعد تركيبها، واستمع إلى شرح مفصل من قبل المهندسين حول عملها وأهميتها، وتُعدّ هذه المحطة إضافة هامة إلى حقل مسلة، حيث ستساهم في توفير الطاقة اللازمة لتشغيل الحقل بكفاءة عالية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: النفط الليبي شركة الخليج العربي للنفط شرکة الخلیج العربی لجنة إدارة بن شتوان

إقرأ أيضاً:

"مدبولي" يلتقي رئيس شركة "جريت وول موتورز" الصينية لصناعة السيارات (تفاصيل)

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، "جاك وي"، رئيس مجلس إدارة شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات والشاحنات، بحضور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري في بكين عاصم حنفي، على هامش حضوره قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اللقاء شهد إعراب رئيس الشركة عن سعادته بلقاء رئيس مجلس الوزراء على هامش فعاليات المنتدى، مشيرا إلى أن الشركة بدأت بدراسة السوق المصرية منذ مارس من العام الماضي، انطلاقا من أن لدينا اهتماما كبيرا بالاستثمار في مصر، لما تتمتع به مصر من موقع جغرافيّ متميز يتوسط ثلاث قارات في العالم، مؤكدا أن هناك تواصلا مستمرا مع الجانب المصري، المتمثل في الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف رئيس الشركة: "سنعتمد على مصر، ليس فقط لسد احتياجات السوق المحلية من منتجاتنا من السيارات، بل أيضا لتصديرها مع قطع الغيار المنتجة إلى دول الجوار؛ بفضل الاتفاقيات التي وقعتها مصر والتي تمثل حافزا مهما لتشجيع التصدير منها".

وأعلن "جاك وى"، أن الشركة بعد أن درست السوق المصرية تعتزم إطلاق سيارة في مصر تناسب الطلب المتزايد عليها، كما أن الحكومة الصينية تدعم وتشجع الشركات والمؤسسات الصينية على دخول السوق المصرية، لافتا إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يوفر نحو 4 آلاف فرصة عمل، ونتطلع للحصول على الدعم والاهتمام من الحكومة المصرية.

في سياق حديثه، شرح رئيس الشركة ما تتميز به منتجات شركته من السيارات وأسعارها التنافسية وكذا حجم مبيعاتها، مضيفا: نحن مهتمون بالأسواق المصرية والأفريقية بوجه عام، ونعمل على توفير سيارة منافسة في هذه الأسواق.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء، عن ترحيبه برئيس الشركة، مؤكدا اهتمام الحكومة المصرية بتوطين صناعة السيارات في مصر، خاصةً السيارات الكهربائية أو الهايبرد، مؤكدًا الثقة في قدرة الشركة على تنفيذ هذه النوعية من السيارات في مصر، وقال: لدينا مجموعة من الحوافز والاعفاءات التي يتم تقديمها لمن يتيح هذه النوعية من السيارات.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أنه في إطار استراتيجية الدولة ورؤيتها لتخفيض الانبعاثات الكربونية، هناك خطة لإحلال السيارات القديمة، وبالتالي فإذا قامت شركتكم بإنتاج سيارات كهربائية في مصر، فمن الممكن أن تكون شركتكم قادرة على استيعاب عدد كبير من السيارات في السوق المحلية لهذه المبادرة، وذلك بخلاف البيع الفردي للمواطنين خارج المبادرة، وإمكانية التصدير والتمتع باتفاقيات التجارة الموقعة.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه فور اتخاذ الشركة قرارها بالتواجد في مصر، سيتم توفير الأرض المطلوبة على الفور لإنشاء المصنع، وسيتم إصدار الرخصة الذهبية لهذا المشروع المهم؛ حتى تتمكن الشركة من التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

وعقّب رئيس الشركة بتوجيه الشكر إلى رئيس الوزراء والحكومة المصرية، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك فريق عمل من الجانبين لتنفيذ هذا المشروع، معربًا عن أمله في قيام رئيس مجلس الوزراء بزيارة للمصنع.

بدوره، أوضح وليد جمال الدين، أنه قام بزيارة المصنع خلال اليومين الماضيين، مشيرًا إلى أن مسؤولي الشركة طلبوا الحصول على مليون م2 لإنشاء المصنع لإنتاج السيارات والمستلزمات المطلوبة لها، لافتا إلى أن المشروع من المقرر تنفيذه على مرحلتين، كل مرحلة بقدرة إنتاجية تبلغ 60 ألف سيارة.

وفي نهاية اللقاء؛ قال الدكتور مصطفى مدبولي لمسئول الشركة إنه بعد قراركم النهائي بتنفيذ المشروع في مصر، سأقوم بنفسي بالإشراف على هذا المشروع، ولن تواجهكم أي عقبات حتى يتم بدء الإنتاج.

وعقب ذلك، قام رئيس الوزراء ورئيس الشركة بتفقد سيارتين من إنتاج الشركة إحداهما كهربائية والأخرى "هايبرد".

مقالات مشابهة

  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • "مدبولي" يلتقي رئيس شركة "جريت وول موتورز" الصينية لصناعة السيارات (تفاصيل)
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "جريت وول موتورز" الصينية لصناعة السيارات
  • رئيس أركان الجيش المصري يجري زيارة مفاجئة على حدود غزة
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • عاجل| رئيس الأركان يجري زيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية على الحدود مع غزة
  • المتحدث العسكري: رئيس الأركان يجري زيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية على الحدود مع قطاع غزة
  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • بن شتوان: لا بد من 3 شروط لإنقاذ ليبيا
  • مذكرات مغترب في دول الخليج العربي ( ٧ )