في خطوة هامة نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية، أعلنت شبكة التلفزيون الصيني العالمية، يوم الثلاثاء، عن توقيع حركتي فتح وحماس على "إعلان بكين"، وهو اتفاق يهدف إلى إنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية وتعزيز وحدتها.


تفاصيل الحوار والمصالحة

أفاد التلفزيون الصيني المركزي أن حوار المصالحة بين الفصائل الفلسطينية عُقد في العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 21 إلى 23 يوليو.

وشاركت في جلسات الحوار 14 فصيلًا فلسطينيًا، ما يعكس جهودًا واسعة النطاق لتحقيق توافق بين الأطراف المختلفة.


اتفاق تشكيل حكومة مصالحة

وأكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الفصائل الفلسطينية يشمل تشكيل "حكومة مصالحة وطنية موقتة" لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وأوضح وانغ أن النقطة الأبرز في الاتفاق هي التزام الفصائل بتأسيس هذه الحكومة كخطوة أولى نحو تحقيق الاستقرار وإعادة بناء القطاع.


إعلان حركة حماس

من جانبه، صرح القيادي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن الحركة وقعت مع حركة فتح وفصائل فلسطينية أخرى على اتفاقية "للوحدة الوطنية" خلال الاجتماع في بكين.

وأكد أبو مرزوق على أهمية الوحدة الوطنية كسبيل لاستكمال المشوار نحو تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني، مشددًا على التزام حركته بهذا الهدف.

وفي يونيو الماضي، تبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات عقب إعلان تأجيل محادثات المصالحة الفلسطينية التي كانت مقررة في بكين إلى أجل غير مسمى.

حيث أن حركة حماس اتهمت حركة فتح بالتسبب في تأجيل الجولة، مشيرة إلى أن التأجيل جاء بناءً على طلب من فتح.

من جانبها، نفت حركة فتح هذه المزاعم وأكدت التزامها بالحوار الوطني، ووجهت اللوم لحماس على فشل جميع جولات الحوار السابقة.

وقال القيادي في حماس، باسم نعيم، لوكالة رويترز إن التأجيل تم بناءً على طلب حركة فتح دون تحديد موعد بديل.

في المقابل، اتهم موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حركة فتح بأنها تعمل كحارس لأمن إسرائيل، معربًا عن اعتقاده بأن تأجيل الاجتماع جاء بأوامر من إسرائيل وواشنطن اللتين لا تودان تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية.

وفي الوقت نفسه، أكدت منظمة التحرير الفلسطينية التزامها بالحوار الوطني في الصين، وحملت حماس مسؤولية فشل المحادثات السابقة.

من جهته، أوضح عبد الفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، أن فتح لم ترفض الدعوة للقاء، بل اقترحت موعدًا بديلًا بسبب تصاعد العدوان وتعقيدات الوضع الحالي، بينما ردت حركة حماس بالرفض.

الجدير بالذكر أنه لم تتمكن حركتا فتح وحماس من حل خلافاتهما السياسية منذ أن طردت حماس قوات فتح من قطاع غزة في حرب قصيرة عام 2007.

وقد أثارت محاولات المصالحة بين الحركتين قلقًا في واشنطن، التي تدعم السلطة الفلسطينية بينما تعتبر حماس منظمة إرهابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين المحادثات حماس فصائل المصالحة الفلسطينية الشعب الفلسطيني حركة فتح الوحدة الوطنية بكين الصين وزير الخارجية الخارجية الصيني وزير الخارجية الصيني الفصائل الفلسطينية مصالحة وطنية فتح وحماس حرکة حماس حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

مبعوث الصين للشرق الأوسط: نتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن

أكد تشاي جيون، مبعوث الصين للشرق الأوسط، اليوم الخميس، أن العلاقات بين الصين وأفريقيا شهدت تطورًا كبيرًا، لافتًا إلى أن التعاون بين بكين والدول الأفريقية حقق نتائج ملموسة خلال الفترة الماضية.

وأفاد جيون في حوار خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»: «الصين أكبر دولة نامية وأفريقيا هي القارة الأكثر احتواء للدول النامية، كما أن هناك روابط قوية تجمع بكين والدول الأفريقية»، متابعًا: «أن الهدف الحالي هو تحقيق المصالح المشتركة في ظل التحديات العالمية المتزايدة».

وأضاف المبعوث جيون: «أن القمة المقبلة ستساهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين الصين وأفريقيا ودفعها لمستوى أعلى، والتوافقات السابقة بين بكين وأفريقيا تم تنفيذها بشكل ممتاز وعلى أكمل وجه»، مشيرًا إلى أن الإجراءات الجديدة ستعزز التعاون بين الصين وأفريقيا في كافة المجالات.

وتابع المبعوث الصيني: «التعاون بين بكين والدول الأفريقية سيسهم في تحسين حياة الشعوب، وهناك توافق في وجهات النظر بشأن الأوضاع في قطاع غزة»، مؤكدًا أن بلاده تتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن.

واردف: «استمرار النزاع يفاقم الأزمات الإنسانية للشعب الفلسطيني على المستويات كافة»، وندعو المجتمع الدولي لتكثيف الجهود والضغط لإنهاء الصراع في قطاع غزة وتحقيق السلام.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء في قمة «منتدى التعاون الصيني الأفريقي»: أفريقيا تُوفر فُرصا واعدة للتجارة والاستثمار

شراكة بين مصر والصين لبناء مصانع ذكية للصناعات الكيماوية

نيابة عن الرئيس.. مدبولي يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى «التعاون الصيني ـ الإفريقي» ببكين

مقالات مشابهة

  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • عبدالمنعم سعيد: مصر طرقت كل الأبواب في سبيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • المشير حفتر وصالح يشهدان توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق
  • المشير “حفتر” و”صالح” وحماد” يشهدون على توقيع هدنة المصالحة الشاملة بين التبو والطوارق
  • بحضور المشير خليفة حفتر.. توقيع هدنة شاملة بين التبو والطوارق
  • مبعوث الصين للشرق الأوسط: نتطلع لإنهاء الحرب بقطاع غزة في أسرع وقت ممكن
  • الصحة الفلسطينية تعلن غدا بدء المرحلة الثانية للتطعيم بمحافظتي خان يونس ورفح
  • السفير السعودي: المملكة تسعى بكل طاقاتها إنفاذ إعلان جدة لإنهاء الحرب في السودان
  • من عدن.. الحكومة تعلن الجهوزية العسكرية لإنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة اليمنية