يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/- ابتكر علماء من جامعة سيتشينوف الطبية الروسية طريقة جديدة لمساعدة المرضى الذين يعانون من مشكلات “انفتال العنق المتشنّج” أو ما يعرف بـ”الصعر التشنجي”.

وتعتمد الطريقة الجديدة التي ابتكروها على التحفيز المغناطيسي لمناطق معينة من الدماغ، الأمر الذي يساعد على تخفيف الأعراض عند المرضى الذين يعانون من هذا المرض، الذي يؤدي إلى خلل في تقلص بعض عضلات الرقبة، ويتسبب بميلان الرأس بشكل غير طبيعي.

ماهية “الصعر التشنجي”

ووفقًا للأستاذة المساعدة في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف، فيوليتا تالماتشوفا، فإن “الصعر التشنجي” هو مرض تنقبض فيه عضلات الرقبة بشكل لا إرادي بسبب خلل في التفاعل بين هياكل الدماغ المسؤولة عن الحركة. يصدر الدماغ أوامر خاطئة لعضلات معينة في الرقبة، مما يؤدي إلى انقباضها بشكل قوي مسببة ميلانا في الرأس. في الحالات الخفيفة من المرض، يمكن للمريض تحريك رأسه وجعله مستقيما، أما في الحالات الشديدة، فلا يمكنه إبقاء رأسه مستقيما حتى لو استعان بقوة يديه، مما يسبب للمريض الألم والانزعاج ويؤثر على حالته النفسية.

وأضافت تالماتشوفا: “لا أحد يعرف بعد السبب الدقيق للمرض. بعض العلماء يشيرون إلى أن أسبابه قد تكون وراثية، والبعض يعتقد أنه قد ينجم عن إصابة في فقرات الرقبة أو بسبب الإجهاد الشديد”.

التحفيز المغناطيسي: طريقة جديدة للعلاج

حتى الآن، تم استخدام علاجات تعتمد على الأدوية لمساعدة المرضى، حيث يتم حقن توكسين البوتولينوم في العضلات لإرخائها. لكن هذه الطريقة لم تكن فعالة دائما، مما دفع العلماء في جامعة سيتشينوف إلى البحث عن بدائل جديدة. وقد أسفر هذا البحث عن تطوير طريقة جديدة تعتمد على التحفيز المغناطيسي لمناطق معينة في الدماغ.

تقول تالماتشوفا: “توصلنا إلى طريقة جديدة تعتمد على التحفيز المغناطيسي لمناطق محددة في الدماغ لتخفيف أعراض الصعر التشنجي. هذه الطريقة قد تكون أكثر فعالية من العلاجات التقليدية وتعطي المرضى فرصة لتحسين جودة حياتهم”.

تأثير التوتر على المرض

من جهتها، أوضحت رئيسة قسم الطب النفسي في الجامعة، بياتريسا فوليل، أن أعراض المرض تتفاقم عادة بسبب التوتر والانفعالات الشديدة، مما يزيد من ميلان الرأس عند المريض. وأضافت: “بشكل عام، فإن التشنج العضلي مرتبط ارتباطا وثيقا بالاضطرابات العقلية، ويحدث بسبب الرهاب والقلق أيضا”.

يعد هذا الابتكار الجديد خطوة مهمة في مجال علاج “الصعر التشنجي”، ويعطي الأمل للمرضى الذين يعانون من هذا المرض في تحسين حالتهم الصحية والنفسية. إن التحفيز المغناطيسي للدماغ قد يكون بديلاً فعّالاً للعلاجات التقليدية التي لم تثبت فعاليتها دوماً، مما يفتح الباب أمام المزيد من الأبحاث والتطورات في هذا المجال الطبي المهم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: طریقة جدیدة

إقرأ أيضاً:

نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء

نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • روسيا.. ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • ابتكار خارق.. علماء يطورون مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • ”لا حاجة لمختبر”.. ابتكار تقنية جديدة لتسريع التحليل الجنائي في قضايا الاعتداء الجنسي!
  • “حماس” تؤكد تمسكها بمقترح بايدن وترفض أي أوراق جديدة
  • للمرّة الأولى.. ابتكار جهاز دماغي يعالج آلام الجسم المزمنة
  • “ألف العقارية” تعلن عن افتتاح متاجر تجزئة عالمية جديدة في أسواق الممشى
  • تطورات جديدة في قضية مقتل “البيدجا”.. ملاحقة 3 متهمين في الواقعة