قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يوآف غالانت، اجتمع برؤساء الأجهزة الأمنية، لبلورة "موقف واضح يتمكن بموجبه الجيش الإسرائيلي من الانسحاب من قطاع غزة كليا، بما في ذلك شمالي القطاع ومحور فيلادلفيا، لمدة 6 أسابيع" في إطار صفقة تبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين.

وذكرت هيئة البث أن غالانت اجتمع مع رؤساء الأركان العامة والموساد والشاباك، وأوضح الأربعة أن "الحديث يدور عن فترة زمنية قصيرة، لن تمكّن حماس من إعادة تأهيل بصورة ملموسة، لا من ناحية الوسائل القتالية الجديدة ولا بإعادة بناء الأنفاق".

 

وأضافت أن "القرار أصبح الآن بيد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو".

من جانبه، انتقد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هذا القرار. واعتبر أن رؤساء الأجهزة الأمنية "يقودوننا مرة أخرى إلى نفس المفهوم"، مستذكرا أن "الجهاز الأمني تعهد في الماضي بأنه تم ردع حماس، وبأن اتفاق أوسلو والانفصال عن القطاع سيجلبان الأمن".

التلفزيون الرسمي: اليابان ستفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) أن اليابان تتخذ ترتيبات لفرض أولى عقوباتها لتجميد أصول مستوطنين إسرائيليين بسبب العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت الحرب قد اندلعت عقب هجمات غير مسبوقة لحماس على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى خطف 251 رهينة، وفقا لبيانات رسمية.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات عسكرية برية، نجم عنها مقتل نحو 39 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى سقوط عشرات آلاف الجرحى، حسب وزارة الصحة في غزة.

ويتم التفاوض بين إسرائيل وحماس عبر وسطاء هم مصر وقطر والولايات المتحدة، لإبرام صفقة لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية، مقابل إفراج إسرائيل عن سجناء فلسطينيين من سجونها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على مقتل ناشطة أمريكية تركية في الضفة الغربية

دان الرئيس التركي أردوغان مقتل الناشطة الأمريكية التركية آيسنور "عائشة نور" أزغي إيغي برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال تظاهرة ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

وقال أردوغان:  "أدين بشدة التدخل الوحشي الذي قامت به إسرائيل ضد احتجاج مدني معارض للاحتلال في الضفة الغربية، كتركيا، سنستمر في السعي لوقف سياسة الاحتلال والإبادة الجماعية لإسرائيل والمسترة منذ ما يقرب من عام ومحاسبتها على جرائمها ضد الإنسانية أمام القانون".

İsrail’in Batı Şeria’daki işgal karşıtı sivil bir protestoya karşı yaptığı barbarca müdahaleyi lanetliyor, saldırıda hayatını kaybeden vatandaşımız Ayşenur Ezgi Eygi’ye Allah’tan rahmet niyaz ediyorum.…

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 6, 2024

وفي وقت سابق اليوم، أدانت وزارة الخارجية التركية، مقتل  الناشطة برصاصة في الرأس على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إنها تلقت ببالغ الحزن نبأ مقتل الناشطة في محافظة نابلس شمالي الضفة الغربية، على يد "جنود الاحتلال الإسرائيلي".

وأعربت عن إدانتها "جريمة القتل التي ارتكبتها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو".

أنقرة وواشنطن تعلقان على مقتل ناشطة أمريكية تركية برصاص إسرائيليhttps://t.co/KcE1wR1Yl8

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024

وكانت الناشطة قُتلت بعد إصابتها في الرأس خلال احتجاج في بلدة بيتا قرب نابلس، اليوم، وقالت الوكالة وشهود عيان إنها قُتلت بـ"رصاص إسرائيلي حي". 

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلق على مقتل ناشطة أمريكية تركية في الضفة الغربية
  • مقتل مواطنة أمريكية برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • مقتل أميركية برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة  
  • مقتل متضامنة أجنبية برصاص الجيش الإسرائيلي جنوبي نابلس في الضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل أكثر من 195 مواطن منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • بريطانيا تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل: ماذا عن الدول الغربية الأخرى؟
  • لماذا صنّفت إسرائيل الضفة الغربية منطقة قتال ثانية بعد غزة؟
  • حماس تبث شريط فيديو لأسيرين إسرائيليين يناشدان فيه نتنياهو بإنجاز صفقة تبادل
  • إسرائيل تعتقل 30 فلسطينياً في الضفة الغربية