تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، بقضاء الأشهر الستة المتبقية له في منصبه، في محاولة إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، وإعادة الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية في غزة.

ووفق موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن بايدن قال إنه "سيواصل العمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة"، مضيفا: "نحن على وشك تحقيق ذلك".

وسيجتمع بايدن في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يجري زيارة إلى العاصمة الأميركية واشنطن، لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

وفي اجتماع مع عائلات الرهائن في واشنطن، الإثنين، قال نتانياهو إن "الظروف الخاصة بصفقة الرهائن تنضج"، حسب بيان صادر عن مكتبه.

ووصل نتانياهو إلى واشنطن بعد ظهر الإثنين. وقال أحد مساعديه للصحفيين إنه لن يلتقي بايدن الثلاثاء، كما كان متوقعا.

وكان مسؤولون أميركيون قد قالوا إن موعد الاجتماع لم يتم تحديده بعد بسبب أعراض فيروس كورونا التي ظهرت على بايدن، لكن مسؤولا أميركيا أوضح، مساء الإثنين، أنه من المقرر أن يجتمع الرئيس مع نتانياهو، الخميس.

زيارة نتانياهو عقب انسحاب بايدن.. هل تغير مسار الحرب بغزة؟ يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارته لواشنطن، بالتزامن مع تحوّل مهم في المشهد السياسي الأميركي مع إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، وفي خضم تحديات متصاعدة على الجبهة الداخلية.

ومن المتوقع أيضًا أن تلتقي نائبة الرئيس كمالا هاريس بنتانياهو، بشكل منفصل عن بايدن، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لأحد مساعدي نائبة الرئيس.

وسيتحدث نتانياهو أمام الكونغرس، الأربعاء.

وقال المساعد إن هاريس ستسافر إلى إنديانابوليس، الأربعاء، لحضور حدث مقرر مسبقًا، ولن تتمكن من رئاسة خطاب نتانياهو المقرر أمام الكونغرس.

وأضاف: "طوال حياتها المهنية، كان لدى نائبة الرئيس التزام لا يتزعزع بأمن إسرائيل. وهذا لا يزال صحيحا اليوم".

وتابع أن هاريس "ستؤكد التزامها بضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها أمام تهديدات إيران والميليشيات المدعومة منها، بما في ذلك حزب الله اللبناني وحماس.. وستدين مرة أخرى الهجوم الإرهابي الوحشي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، والعنف الجنسي المروع الذي ارتكبته"، حسب أكسيوس.

وأضاف مساعد هاريس أنها "ستكرر قلقها العميق بشأن الوضع الإنساني في غزة، وفقدان أرواح الأبرياء".

وقال: "نتوقع أن تنقل نائبة الرئيس وجهة نظرها بأن الوقت حان لإنهاء الحرب بطريقة تكون فيها إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح جميع الرهائن، وتنتهي معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة، ويمكن للشعب الفلسطيني أن يتمتع بحقه في الكرامة والحرية وتقرير المصير".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: نائبة الرئیس فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تتعهد بمواصلة "الضغط" على نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء، إن بلاده "ستواصل الضغط" على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأعاد تأكيد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية.

وفي معرض خطابه عن التوجّهات الرئيسية لسياسته للعام المقبل، أكد سانشيز أن مدريد تعتزم الحفاظ على موقفها المنتقد تجاه إسرائيل في الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة.
وأدت هذه الحرب إلى مقتل ما لا يقل عن 40861 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.
وأشار سانشيز الذي اعترفت حكومته بدولة فلسطين تزامناً مع اعتراف إيرلندا والنرويج، إلى أن "القمة الثنائية الأولى بين إسبانيا وفلسطين" ستعقد "بحلول نهاية العام".

ماذا يعني اعتراف #إيرلندا والنرويج وإسبانيا بدولة #فلسطين؟ https://t.co/g2Ndx4NnpG

— 24.ae (@20fourMedia) May 28, 2024

وأضاف "سنواصل دعم شعب غزة، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والضغط على نتانياهو في المحكمة الجنائية الدولية".
وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب في مايو (أيار) إصدار مذكرات توقيف دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي وعدد من قادة حماس بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.
كذلك، انضمت إسبانيا، على غرار دول أخرى، إلى قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية حيث تتهم بريتوريا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة.
وتابع سانشيز "سنعزز علاقاتنا مع الدولة الفلسطينية التي اعترفنا بها أخيراً"، مشيراً إلى أن القمة الثنائية الإسبانية الفلسطينية الأولى يفترض أن تؤدي إلى توقيع "العديد من اتفاقات التعاون".

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • ما رد البيت الأبيض على تصريحات بوتين عن كامالا هاريس؟
  • البيت الأبيض: مقتل الرهائن جعل التوصل لوقف للنار بغزة أكثر صعوبة
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس
  • عاجل - البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحماس
  • هاريس تلاعب الناخبين بـلهجة خطابها.. هكذا ردّ البيت الأبيض
  • بدون إسرائيل.. عائلات الرهائن الأميركيين تضغط على بايدن لعقد صفقة مع حماس
  • إسبانيا تتعهد بمواصلة "الضغط" على نتانياهو