رصد- أثير

قالت قناة سكاي نيوز عربية نقلا عن التلفزيون الصيني صباح اليوم، إن حركتي فتح وحماس قامات بالتوقيع على إعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية. ووفقاً للتلفزيون الصيني، أجرت الفصائل الفلسطينية حواراً للمصالحة في بكين في الفترة منذ 21 وحتى 23 يوليو، بحضور 14 فصيلاً فلسطينياً.

من جهة أخرى قال موقع العربي الجديد في خبر رصدته “أثير”، إن البيان الختامي للفصائل عقب اجتماعها، أشار إلى أنه سيتم تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطيني مؤقتة، من مهامها البدء بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة والتمهيد لإجراء انتخابات عامّة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية بأسرع وقت وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد.

ورفضت الفصائل الفلسطينية في البيان ذاته “بشكل حازم” كل أشكال الوصاية و”محاولات سلب الشعب الفلسطيني حقه في تمثيل نفسه أو مصادرة قراره الوطني المستقل”، مؤكّدة الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخصوصاً القرارين 181، 2334، وضمان حق العودة طبقاً للقرار 194.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

أخنوش يصل إلى بكين لتمثيل الملك في قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي

حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، ببكين، لتمثيل الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي التي ستنعقد ببكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري.

ولدى وصوله إلى مطار بكين الدولي، وجد رئيس الحكومة في استقباله الوزير الصيني للإدارة الوطنية للتنظيم المالي لي يونزي. وسيكون أخنوش مرفوقا خلال أشغال هذا المنتدى بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد محسن الجزولي.

كما سيشارك وفد من رجال الأعمال المغاربة برئاسة شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة التي ستنظم على هامش أشغال منتدى التعاون الصيني الإفريقي. ويشكل منتدى التعاون الصيني الافريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الافريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

ويعتبر فوكاك، الذي تأسس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وبرزت هذه الآلية سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني افريقي بقيمة 5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • بكين.. أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني
  • عبدالمنعم سعيد: مصر طرقت كل الأبواب في سبيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • أستاذ قانون دولي: مصر الأكثر حرصا على عقد مصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • محمد العرابي: رأب الصدع بين الفصائل الفلسطينية منهج مصري مستمر
  • الرئيس الصيني: بكين مستعدة لتعزيز تنمية الموارد البشرية والتخفيف من حدة الفقر في إفريقيا
  • الرئيس الصيني: بكين مستعدة لتعميق التعاون الصناعي والزراعي مع إفريقيا
  • الرئيس الصيني يستضيف رئيس الحكومة المغربية في بكين
  • الفصائل الفلسطينية: كل يوم لنتنياهو في الحكم يعني تابوتا جديدا 
  • أخنوش يصل إلى بكين لتمثيل الملك في قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي