الرياض

كشف عضو لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى سابقاً الدكتور فهد بن جمعة، أن هناك تداعيات كثيرة لانسحاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن من الانتخابات الرئاسية مؤخرا.

وقال بن جمعة، خلال مداخلة مع قناة الإخبارية: “أن نائبة بايدن، كامالا هاريس، تحارب شركات النفط منذ فترة كبيرة مثل بايدن، حتى قبل أن تصبح نائبة للرئيس”.

وأضاف :”الآن بات هناك مرشح قوي مثل دونالد ترامب يدعم النفط، وبالفعل منح المزيد من العقود، وهذا سيؤدي إلى زيادة الإنتاج الأمريكي الذي وصل حالياًَ إلى 13.3 مليون برميل في اليوم”.

وأوضح، أن ارتفاع الدولار فى الأسبوع الماضي، أثر فعليا على أسعار النفط، والان الأسواق تترقب متى سيخفض الفيدرالي أسعار الفائدة، و هنا ستكون أسعار النفط في حالة من التوازن إذا لم يخفض الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة”.

وأكمل :”إذا نجح ترامب في الفوز بالرئاسة مرة اخرى، سوف يدعم ذلك زيادة إنتاج النفط، وبالتالي ستنخفض الأسعار ويزيد الطلب عليه بشكل كبير”، مشيرا الى أن المؤثر الكبير على أسعار النفط هو الطلب، وخاصة الطلب الصيني الكبير الذي يشهد تباطؤ، فالصين هي أكبر مستورد للنفط، وهذا ضغط على أسعار النفط.

وأختتم، إذا لم تمدد أوبك الخفض الطوعي للانتاج خلال الربع الرابع من العام، فإننا سوف نرى انخفاض في الأسعار بشكل حاد، ولكنني أتوقع أن تمدد الخفض حتى نهاية العام.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/TWMate.com-7fdf0bac36676f1bbfff5ae96dffc2f6.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: اوبك جو بايدن شركات النفط على أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية

وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 73.37 دولار أمريكي .وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر الخميس البالغ 73.41 دولار أمريكي.تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارا أمريكيا و85 سنتا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيا و35 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

وعلى الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط قليلا في التعاملات الآسيوية اليوم مع تمسك المستثمرين بالحذر قبيل بيانات مهمة للوظائف الأمريكية وتقييمهم لسحب كبير من مخزونات الخام الأمريكية وإرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا إلى 72.82 دولار، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.17 بالمئة إلى 69.27 دولار.

وقال يب جون رونغ محلل السوق لدى آي.جي "يبدو أن الحذر يسود على نطاق أوسع إذ لا يزال المتعاملون يحاولون استيعاب البيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة الصادرة على مدى الأسبوع، في حين أن الفترة التي تسبق صدور تقرير الوظائف الحاسم قد تحد من بعض المخاطرة".

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو ثمانية بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ستة بالمئة تقريبا.

وكانت هناك إشارات متضاربة بشأن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع، قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية والتي من المتوقع أن تكون حاسمة في تحديد حجم خفض أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 17 و18 سبتمبر .

وكان نشاط قطاع الخدمات الأمريكي مستقرا في أغسطس ، لكن نمو وظائف القطاع الخاص تباطأ ليظل متسقا مع شح سوق العمل

وانخفض خام برنت سنتا عند التسوية الخميس عند أدنى مستوى في أكثر من عام، إذ فاق تأثير مخاوف مرتبطة بالطلب في الولايات المتحدة والصين الدعم الذي تلقته الأسعار من سحب كبير من مخزونات النفط الأمريكية وقرار أوبك بلس إرجاء زيادات مزمعة في الإنتاج.

وتراجعت مخزونات الخام 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

واتفق تحالف أوبك بلس الخميس على إرجاء زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر ونوفمبر. وأضاف أنه قد يعلق تنفيذ الزيادة لفترة أطول أو يتراجع عنها إذا لزم الأمر.

وفيما يتعلق بالطلب، تلقت أسعار النفط بعض الدعم من انخفاض الدولار الذي جرى تداوله قرب أدنى مستوى في أسبوع متأثرا بالإشارات المتضاربة من مؤشرات سوق العمل.

وضعف الدولار يجعل النفط أرخص للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • الكويت و7 دول بـ «أوبك+» تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • أسعار النفط ترتفع اليوم وبرنت يسجل 73.09 دولار للبرميل
  • استقرار أسعار النفط وسط تقييمات الطلب وتأجيل محتمل لزيادة الإنتاج
  • سيتي غروب: متوسط أسعار النفط قد يصل إلى 60 دولارا في 2025
  • بعد التراجع الكبير.. استقرار أسعار الذهب عالميًا وسط ترقب بيانات الوظائف الأمريكية
  • خبير اقتصادي:تحدٍ جديد أمام الحكومة بسبب انخفاض أسعار النفط
  • أسعار النفط تستمر في التراجع وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي
  • النفط يواصل خسائره مع تصاعد مخاوف الطلب العالمي