أصدرت محكمة أبو ظبي الاتحادية الاستئنافية في الإمارات حكمًا بإدانة 57 متهمًا من الجنسية البنغالية في القضية المعروفة إعلامياً بـ «قضية التجمهر»، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

حكمت المحكمة بالسجن المؤبد على ثلاثة متهمين لدعوتهم وتحريضهم على التظاهر بهدف الضغط على حكومة بلادهم، فيما قضت بالسجن لمدة 10 سنوات على 53 متهمًا آخرين، وبالسجن 11 سنة على متهم واحد دخل البلاد بصورة غير قانونية وشارك في التجمهر.

كما قررت المحكمة إبعاد جميع المدانين من البلاد بعد انتهاء مدة عقوباتهم.

استمعت المحكمة إلى شاهد الإثبات الذي أكد أن المتهمين تجمعوا ونظموا مسيرات بأعداد كبيرة في عدة شوارع اعتراضًا على قرارات الحكومة البنغالية، مما أدى إلى أعمال شغب والإخلال بالأمن العام وتعطيل تنفيذ القوانين والمصالح العامة وحركة المرور، وتعريض الممتلكات العامة والخاصة للخطر، رغم تنبيه الشرطة لهم بضرورة التفرق والانصراف إلا أنهم لم يستجيبوا.

في المقابل، دفع محامي الدفاع الذي عينته المحكمة للدفاع عن المتهمين بانتفاء القصد الجنائي وعدم كفاية أدلة الاتهام، مطالبًا ببراءتهم. إلا أن المحكمة قضت بإدانتهم لتوافر الأدلة الكافية على ارتكابهم تلك الجرائم.

واندلعت احتجاجات الأسابيع الماضية في بنجلاديش ضد الحكومة، على خلفية قانون الحصص الخاص بالوظائف الحكومية، قبل أن تقلص المحكمة العليا في بنجلاديش ، أمس الأحد، نظام الحصص المثير للجدل للمتقدمين للوظائف الحكومية، على إثر المظاهرات الدموية في البلاد.
وأمرت المحكمة العليا بتخصيص 93% من الوظائف الحكومية على أساس نظام قائم على الجدارة، وتركت نسبة 7% المتبقية لأقارب المحاربين القدامى الذين قاتلوا في حرب استقلال بنجلاديش عام 1971 وفئات أخرى.
وكان النظام في السابق يُخصّص 30% من هذه الوظائف لأقارب قدامى المحاربين، إذ جاء القرار عقب أسابيع من الاشتباكات الدّامية مع رجال الأمن، قاد معظمها طلبة الجامعات.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

لجنة الجنسية اليمنية تقر عددا من التوصيات بشأن طلبات الحصول على الجنسية اليمنية

  

عقدت لجنة الجنسية اليمنية المشكلة وفقا للقانون رقم (6) لسنة 1990م بشأن الجنسية اليمنية ولائحته التنفيذية أجتماعها الإستثنائي، اليوم ، بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وكيل وزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية اللواء الركن عبدالماجد برك العامري، وحضور كافة أعضاء اللجنة.

 

وأستعرضت اللجنة إقرار طلبات لطالبي الجنسية اليمنية، لعدد (16) طلب تم تقديمه، وفقا للقانون رقم (6) لسنة 1990م بشأن الجنسية اليمنية، وعددا من المواضيع المدرجة بجدول أعمال اللجنة.

 

واقرت اللجنة عددا من التوصيات، بشأن طلبات الحصول على الجنسية اليمنية، التي سيتم رفعها إلى معالي وزير الداخلية، لرفعها إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، لإصدار قرارات بها.

 

وفي الاجتماع نقل وكيل وزارة الداخلية اللواء العامري، تحيات معالي وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان، وحرص قيادة الوزارة على ضرورة إستقبال طلبات الحصول على الجنسية اليمنية، وفقا للقانون، لافتا على أهمية إلتزام اللجنة بعقد اجتماعاتها بشكل دوري ومنتظم، للبت في ملفات طالبي الحصول على الجنسية، خدمة للمواطنين لإستخراج الوثائق الثبوتية لهم ، مشددا على فحص كل الوثائق وتجهيز ملفاتهم قبل إنعقاد جلسات اللجنة لإقرار الجنسية اليمنية، لتسهيل الإجراءات والمعاملات.

وانعقدت اللجنة بحضور كلا من، وكيل مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية اللواء عبدالجبار سالم، ووكيل جهاز الأمن القومي اللواء علي أحمد المحوري، ومدير عام جهاز الأمن السياسي عدن العميد قائد مساعد، ومدير عام الشؤون القانونية بمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية العميد محمد عباد البطاني، و مدير عام الشؤون القانونية مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العقيد محمد صالح المظفري ومقرر اللجنة المقدم ركن اياد عبدالله،

  

يذكر أن لجنة الجنسية اليمنية أستأنفت انعقاد جلساتها، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024م، منذ آخر اجتماع للجنة العام 2023م.

مقالات مشابهة

  • عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم
  • في خطوة مفاجئة.. لجنة الجنسية اليمنية تعقد اجتماعًا عاجلاً لبحث طلبات جديدة
  • لجنة الجنسية اليمنية تقر عددا من التوصيات بشأن طلبات الحصول على الجنسية اليمنية
  • الأبيض من مركز الإيمان للرعاية الأولية: نسعى لتشبيك المراكز مع المستشفيات الحكومية عبر نظام احالة
  • الادعاء والدفاع يعودان الى المحكمة في قضية ترامب
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية
  • الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن و ضبط 316 قضية مخدرات
  • محكمة يمنية تقر تحويل قضية اغتيال الشيخ “الباني” الى القضاء العسكري
  • 17 نوفمبر.. محاكمة 21 متهمًا في قضية "مجموعات العمل النوعي المسلح"
  • «القاهرة الإخبارية»: إصابة 5 آلاف شخص بأمراض ناتجة عن فيضانات بنجلاديش