أعلنت الحكومة البريطانية، الاثنين، عن “برنامج جاد” لإعادة المهاجرين غير المصرح لهم بالبقاء في المملكة المتحدة إلى بلدانهم الأصلية، بدلاً من خطة الحكومة السابقة بترحيلهم إلى .

وتحاول بريطانيا منذ سنوات الحد من الهجرة غير الشرعية، وفقا لوكالة “الأنباء الفرنسية”، لاسيما وصول المهاجرين عبر بحر المانش على متن قوارب مطاطية، لكن تعرّضت سياسة الغالبية المحافظة السابقة لانتقادات واسعة النطاق وجّهتها جمعيات لمساعدة طالبي اللجوء وهيئات دولية وأوروبية عديدة.

إنفاذ القانون

وأكد رئيس الوزراء العمّالي الجديد كير ستارمر فور وصوله إلى السلطة التخلي عن مشروع ترحيل المهاجرين إلى رواندا، المثير للجدل، والذي أُطلق في العام 2022، لكنه لم ينفّذ، معتقدًا أنه “مات ودُفن” حتى قبل أن يبدأ.

وبدلاً من ذلك، تعهد بمعالجة قضية الهجرة “بإنسانية”، وأعلن أنه يريد تسريع معالجة ملفات طالبي اللجوء مع تشديد مكافحة عصابات المهربين بهدف “تعزيز” الحدود.

وقالت وزيرة الداخلية إيفيت كوبر، الاثنين، عارضة تفاصيل هذه الإجراءات في مجلس العموم: “سنستبدل (خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا) ببرنامج جدي للعودة وإنفاذ القانون”.

 

ونددت بالمشروع الذي كلف دافعي الضرائب البريطانيين “700 مليون جنيه إسترليني” (830 مليون يورو).

وقالت: “استبدلنا على الفور الرحلات المُجَدْولة إلى رواندا برحلات لإعادة الأشخاص الذين ليس لهم الحق في البقاء (في بريطانيا) إلى بلدانهم الأصلية”.

وأضافت أنها طلبت من أجهزة وزارتها “تكثيف عمليات المراقبة هذا الصيف، لاستهداف العمل غير القانوني في القطاعات ذات المخاطر العالية”.

نقل المهاجرين

تعتزم لندن أيضا تعزيز تعاونها مع جيرانها الأوروبيين لمكافحة “أسباب” الهجرة، “لا سيما من خلال عملية روما”، وهو برنامج للتعاون بين الدول التي ينطلق منها المهاجرون والدول التي يقصدونها، أُطلق العام الماضي برعاية رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وأعلنت، الأسبوع الماضي، رغبتها في تخصيص 84 مليون جنيه إسترليني (99 مليون يورو) كمساعدات تنموية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وحذرت إيفيت كوبر قائلة: “علينا أن نتحرك قبل وصول القوارب بفترة طويلة” إلى فرنسا لنقل المهاجرين.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين

على حدود غابة بياووييزا البولندية، تم إنشاء جدار يفصل بين بيلاروسيا وبولندا لمدة عامين. وقد بُني هذا الجدار كحاجز لوقف تدفق المهاجرين غير القانونيين، حيث يسعى الآلاف منهم لعبور الحدود إلى الاتحاد الأوروبي.

اعلان

تحولت المنطقة المحيطة، التي كانت في السابق وجهة سياحية شهيرة في بولندا، إلى مسرح للعديد من المآسي المرتبطة بمعاناة المهاجرين. أصبحت هذه القضية موضوعًا متزايد الانقسام في الرأي العام البولندي.

مراسلة يورونيوز، فاليري غوريه، قامت بزيارة منطقة بودلاسيا في شرق بولندا، حيث تزايدت الحوادث بين المهاجرين وقوات الأمن مؤخرًا، ومن بين تلك الحوادث، وفاة جندي شاب في يونيو الماضي، بعد تعرضه للطعن عند الحدود، مما أثار غضبًا وطنيًا وأدى إلى اعتماد قانون جديد يسهل استخدام الأسلحة النارية.

توترات على الحدود

أثارت عملية القتل أيضًا اهتمام مجموعات مدنية، حيث سافر العديد منها من مناطق مختلفة في بولندا إلى الحدود، مدعية أن هدفها هو تعزيز قوات حرس الحدود الحكومية. وأوضح أحد أعضاء هذه المجموعات: "هذا النوع من الدعم ضروري حتى يشعر الجيش بمزيد من الأمان".

ومع ذلك، يرى كبار ضباط حرس الحدود أن وجود هذه المجموعات ليس ضروريًا.

في الوقت نفسه، تتمركز في المنطقة فرق من متطوعي المنظمات غير الحكومية، الذين يسعون لمساعدة المهاجرين الذين يتمكنون من عبور الحدود وتقديم طلبات اللجوء.

ويعتقد هؤلاء المتطوعون أن المجموعات المدنية أو شبه العسكرية التي تقوم بدوريات على الحدود تشكل مصدر قلق.

Relatedبولندا: على الاتحاد الأوروبي تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة لمكافحة "التضليل" الإعلامي الروسيبولندا تعزز حدودها مع روسيا وبيلاروس.. خطة "شيلد إيست" لمواجهة التهديداتإجلاء العشرات من قرية في بولندا بعد العثور على صاروخ من مخلفات الحرب العالمية الثانية

من جهة أخرى، أعربت رئيسة إحدى المنظمات غير الحكومية لمراسلة "يورونيوز" عن قلقها، قائلة: "إضافة إلى مخاوفنا على المهاجرين، نحن أيضًا نشعر بالقلق على أنفسنا. لأننا لا نعرف كيف سيتصرف القوميون تجاهنا".

واكتشف فريق يورونيوز مزيجًا قويًا من الخوف والغضب والعداء من أعضاء المجموعات المدنية، ودهشة بين بعض السكان المحليين، ويأس من أصحاب الأعمال السياحية الذين فقدوا إيراداتهم، وقصص مأساوية للمهاجرين الذين فروا من العنف والاضطهاد الوحشي في أوطانهم، ليجدوا أنفسهم محاصرين في كابوس يبدو أنه لا نهاية له.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بولندا تصدر مبادئ توجيهية جديدة لتيسير الوصول الآمن إلى الإجهاض توسك: ميزانية بولندا لعام 2025 ستركز على الدفاع بسبب التهديدات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية بولندا تعزز أمنها القومي لدفع الخطر الروسي: صفقة بـ 230 مليون يورو لشراء مروحيات "أباتشي" بولندا لاجئون أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. 336 يوماً من القصف المتواصل: غزة تحت الهجمات الإسرائيلية العنيفة بلا توقف يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية يعرض الآن Next بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل فولوديمير زيلينسكي دونالد ترامب روسيا الضفة الغربية الجزائر الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل المجر قطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين
  • إماراتية سفيرة لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية
  • تشريد مليون شخص ومقتل مئات في غرب أفريقيا جراء الفيضانات
  • «دفاع مدني الشارقة» تعتزم استخدام «الدرون» لمكافحة حرائق الأبراج العالية مطلع 2025
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • ألمانيا تعتزم إرسال 12 مدفعا ذاتي الحركة إلى أوكرانيا
  • بعد أميركا.. بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات صواريخ مارتليت
  • بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ
  • "ويز إير أبوظبي" تنقل 2.3 مليون مسافر
  • إنقاذ 7 سوريين وفقد ‭21‬ شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوزا بإيطاليا