الجديد برس:

أكد موقع “كالكاليست” الإسرائيلي أن “إسرائيل” عاجزة عن تحقيق “رؤية ازدهار الشمال”، والتي تقضي بجعل الجليل، وخصوصاً “كريات شمونة”، مركزاً للصناعات الغذائية والهندسة الزراعية التقنية.

وبحسب الموقع، فإن صواريخ حزب الله فككت “الرؤية التكنولوجية الإسرائيلية للتصنيع الغذائي” في الجليل، مشيراً إلى هجرة عدد من الشركات المتخصصة مجالي الزراعة والغذاء، وعمالها، بسبب عمليات حزب الله في الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة، على نحو يضرب الاستراتيجية الإسرائيلية.

وذكر الموقع بأن “الحلم الإسرائيلي” كان يقوم على صناعة مراكز خبرات وتخصص مناطقية، عبر جعل بئر السبع مركزاً لشبكات الحوسبة والاتصال والمعلومات، ومن خلال أن يكون الجليل، وخصوصاً “كريات شمونة”، مركزاً للصناعات الغذائية والهندسة الزراعية التقنية.

وقضى قرار صادر عن الحكومة الإسرائيلية، في عام 2018، باستثمار 100 مليون شيكل (ما يقارب 27 مليون دولار) في منطقة الجليل، من أجل تعزيز الصناعات الغذائية والزراعية. ودعمت هيئة “الابتكار” الإسرائيلية هذه الشركات المتخصصة، واستثمرت في عام 2023 ما يقارب ستة ملايين دولارات في شركات تقع على مسافة 10 كيلومترات من الحدود اللبنانية الفلسطينية، بالإضافة إلى منح بقيمة قاربت مليوني دولار لهذه الشركات.

وعملت عشرات الشركات، بالإضافة إلى 90 شركة صاعدة، تشغل 500 عامل، في “كريات شمونة”، بحسب ما نقله “كالكاليست”، الأمر الذي تغيّر عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، وفتح جبهة الإسناد اللبنانية، بحيث لم يبقَ حتى شركة واحدة للتكنولوجيا الغذائية في المستوطنة، شمالي فلسطين المحتلة.

ونقلت الشركات وكل الهيئات الداعمة والحاضنات وهيئات الإغاثة، بالإضافة إلى العمال الذين عملوا في المستوطنة ومحيطها، إلى جنوبي فلسطين المحتلة، مع اشتداد عمليات حزب الله، وضربها لمستوطنات الاحتلال، وتهجير أكثر من 80 ألف مستوطن.

ويرى موقع “كالكاليست” أن “إسرائيل” عاجزة عن تحقيق “رؤية ازدهار الشمال” من دون تغيير في سياسات الاحتلال، حتى لو تمت عملية وقف إطلاق النار أو هدنة طويلة الأمد.

ويخشى أصحاب المشاريع والمبادرون على مستقبل “كريات شمونة”. ونقل الموقع عنهم قولهم إن “30% من سكان كريات شمونه لا يريدون العودة”. وحمّلوا حكومة الاحتلال مسؤولية تهجيرهم عن الحدود الشمالية، مؤكدين أن “الأمر يعتمد على ما يجب أن تقدمه الحكومة من أجل العودة”.

وقالوا لموقع “كالكاليست” إن “الوعد بالأمن في المستقبل ليس واضحاً ولا نرى أفقاً حقيقياً للأمن، وهناك مئات الصواريخ والقذائف التي تسقط”. وأضافوا أن “هذا الأمر غير واقعي مع الدعم المنخفض الذي نتلقاه، لكن الشرط الأساسي هو الأمن، ولا يوجد أفق ولا اتجاه”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: کریات شمونة حزب الله

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال”: لماذا لا تؤثر الاحتجاجات الإسرائيلية في موقف نتنياهو؟

يمانيون – متابعات
قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إنّ قضية إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة “تحولت إلى قضية سياسية بحتة”، وإن “من يؤيد الائتلاف يتفق مع موقف نتنياهو، ومن يعارضه يعارض موقفه”.

وفي مقالٍ بعنوان “لماذا لا تؤثر الاحتجاجات الإسرائيلية بعد مقتل بعض الأسرى في موقف نتنياهو”؟ أشارت الخبيرة في الشؤون الإسرائيلية، داليا شيندلين، إلى أنّ “أغلبية حلفاء نتنياهو، من السياسيين اليمينيين والمتطرفين والمتدينين، تتفق مع موقفه بشأن المفاوضات، ولا تنظر إلى المحتجين في الشوارع على أنهم ناخبون لها”.

ورأت أنهم يدركون أيضاً أن كثيرين من المحتجين في الشوارع – إن لم يكن أغلبيتهم – هم الأشخاص أنفسهم، الذين شاركوا في الاحتجاجات ضد خطة حكومة نتنياهو للتعديلات القضائية، العام الماضي.

ورأت شيندلين أنّ نتنياهو وائتلافه “يدركان تماماً هويات المتظاهرين، وينظران إليهم على أنهم استمرار لاحتجاجات عام 2023، وليس كونهم القاعدة الانتخابية لهما”.

وفي مقابل ما تعدّه نجاحاً لنتنياهو في المحافظة على تماسك ائتلافه، رأت الصحيفة أنّ معارضته ليست موحّدة على الإطلاق، مع وجود زعيمين متنافسين لها، هما يائير لابيد وبيني غانتس، لافتةً إلى أنّ المعارضة أكثر تنوعاً من الائتلاف.

ورأت الصحيفة في الاحتجاجات “استعراضاً للغضب”، واصفةً إياه بـ”الاستعراض الاستثنائي في زمن الحرب”، ومتوقعةً أن تشهد الاحتجاجات، المقررة يوم السبت، إقبالاً كبيراً، مشيرةً إلى أنّ أعداد الناس في الشوارع لم تضاهِ أعداد المتظاهرين ضد التعديلات القضائية في العام الماضي.

وأكدت أنّ أغلبية المحللين ترى “أنّ أعداد المتظاهرين لا بد من أن تكون أكبر كثيراً كي تخلق ذلك النوع من الضغوط، التي قد تدفع الائتلاف الحاكم إلى الانقلاب على نفسه”.

ونقلت الصحيفة، عن الباحث يوناتان ليفي، قولأنه “في وقت لا تهتم القيادة بما يفكر فيه الجمهور الأوسع، فإن قدرة حركة الاحتجاج على تحريك الأمور تبقى محدودة”.

مقالات مشابهة

  • “الخريف” يبحث سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الحيوية مع كبرى الشركات الصينية
  • “وول ستريت جورنال”: لماذا لا تؤثر الاحتجاجات الإسرائيلية في موقف نتنياهو؟
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع المساعدات الغذائية العاجلة للأسر المتضررة من الإعصار “دانيال” في ليبيا
  • “حماس”: العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة جرائم حرب
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى وإصبع الجليل (فيديو)
  • “حزب الله” يقصف مواقع إسرائيلية في الشمال بعشرات الصواريخ وحديث عن وقوع إصابتين واندلاع حرائق ضخمة
  • «القاهرة الإخبارية»: سقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة بمستوطنة كريات شمونة
  • «القاهرة الإخبارية»: اندلاع حرائق في مستوطنة كريات شمونة بإسرائيل
  • ‏إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في كريات شمونة وبيت هيلل شمالي إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومحيطها بإسرائيل