قبل أن تستيقظ الولايات المتحدة من صدمة محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، انسحب منافسه السابق الرئيس جو بايدن من السباق نحو البيت الأبيض، ليفسح المجال لمرشح آخر، في أسبوع انتخابي قل نظيره في الولايات المتحدة، خلافا للحملة الانتخابية التي انطلقت بشكل ممل باعتبار أنها كانت ستكون إعادة لمواجهة العام 2020 بين الرجلين.

وأعطى إعلان الرئيس بايدن انسحابه ودعم نائبته كامالا هاريس الحزب الديموقراطي فرصة جديدة، وإن متأخرة، لإعادة إطلاق حملة شابتها العثرات، لكنه يثير الكثير من المخاوف بشأن أسابيع من عدم اليقين إلى حين اختيار مرشح لمواجهة ترامب، ويدخل السباق الرئاسي مرحلة ضبابية ويعيد خلط الأوراق.

وقد بدأ الحزب الديموقراطي مداولات لتحديد ما إذا كانت هاريس تمثل الخيار الأمثل لمواجهة ترامب في نوفمبر، بعد أسابيع من تسريبات وضغط سياسي دخل على خطه كبار الداعمين الماليين للديموقراطيين، ما دفع بايدن البالغ 81 عاما لإعلان انسحابه.

وأكدت هاريس البالغة 59 عاما نيتها الترشح، وقالت في بيان «يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به. سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديموقراطي وتوحيد أمتنا لهزيمة دونالد ترامب».

وأتى إعلان بايدن في رسالة إلى الأميركيين نشرت عبر منصة «إكس»، علما بأن الرئيس الديموقراطي لم يظهر في العلن منذ إعلان إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي، وعزل نفسه في منزله الخاص بولاية ديلاوير.

وقال بايدن «أرى أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن انسحب، وأن أركز فقط على مهامي كرئيس إلى حين انتهاء ولايتي».

غير أن ترشيح هاريس لا يحظى بالإجماع بعد داخل الحزب، فبعد تأييد أسماء بارزة في الحزب الديموقراطي، مثل الرئيس السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري، وحاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم الذي كان ينظر إليه كمنافس محتمل، إضافة إلى الكثير من المشرعين المنتخبين من التقدميين والمعتدلين، أحجم عدد آخر من رموز الحزب مثل الرئيس السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، عن تأييد أول سيدة سوداء تتولى منصب نيابة الرئاسة في البلاد.

وأشاد أوباما في بيان بقرار بايدن الانسحاب، لكنه حذر من «آفاق مجهولة في الأيام المقبلة»، معربا في المقابل عن ثقته بقدرة قادة الحزب على «وضع مسار يمكن أن يفضي إلى مرشح بارز».

وقالت النائبة عن نيويورك ألكسندريا أوكازيو كورتيز في منشور على إكس «اليوم أكثر من أي وقت مضى، من المهم أن يتوحد حزبنا وبلادنا سريعا لهزيمة دونالد ترامب، والخطر الذي يمثله على الديموقراطية الأميركية».

وأثارت خطوة بايدن المفاجئة، رغم أنها كانت محور تكهنات على مدى الأيام الماضية، سلسلة من الأسئلة في أوساط الحزب الديموقراطي، منها ما اذا كان السيناتور جو مانشين، المنتسب سابقا إلى الحزب والمستقل حاليا، يعتزم السعي لخوض السباق الرئاسي. وكان السيناتور البارز انضم إلى الدعوات الموجهة لبايدن لإنهاء ترشيحه لصالح ديموقراطي أصغر سنا. وقد انعكس انسحاب بايدن إيجابا على الصعيد المالي، إذ أعلنت مجموعة «أكت بلو» المسؤولة عن جمع التبرعات لحملة الديموقراطيين أنها سجلت مساء أمس الأول بعد سحب الرئيس ترشحه ودعمه هاريس أكبر عملية جمع تبرعات ليوم واحد في 2024، وصلت إلى 46.7 مليون دولار.

ومن نيويورك إلى ولاية ميشيغان، أكد الكثير من الناخبين الديموقراطيين أنهم في حالة ترقب يشوبها القلق، ويشعرون بأنهم يقفزون في المجهول.

وتقول بارب كاتس المدرسة المتقاعدة لوكالة فرانس برس عندما ورد النبأ على الهواتف النقالة «أنا مذهولة وسعيدة لأن القرار اتخذ، ويمكن الآن للحزب الديموقراطي التقاط أنفاسه وإيجاد حل». أما زوجها سيث فتنتابه مشاعر متضاربة تتراوح بين «الحزن» و«الارتياح»، ويعرب عن أسفه لكون بايدن الذي وعد بأن يكون «جسرا» نحو جيل جديد من القادة لم يسلم الشعلة إلى جيل جديد.

بعيدا عن ذلك، تقول طيبة زهرة إن أداء بايدن خلال المناظرة التلفزيونية في 27 يونيو بمواجهة ترامب «كان كارثيا». وتابعت «أظن أن ما حصل يومها جعل الرأي العام متوترا جدا لفكرة أن يخوض السباق منافسا لدونالد ترامب رغم أن هذا الأخير متقدم بالسن أيضا».

وتحذر ماري بيغز المدرسة في نيويورك البالغة 58 عاما «يجب أن نصطف جميعا وراء (كامالا هاريس) وأن ندعهما». وتضيف «ثمة مصدر توتر كبير آخر، إذ لا أعرف إن كان هذا البلد مستعدا لانتخاب امرأة سوداء. لكن ينبغي علينا أن نستعد سريعا».

على الطرف الجمهوري، ستكون لانسحاب بايدن انعكاسات لا مفر منها على حملة الرئيس السابق ترامب، إذ سيضطر لإعادة رسم إستراتيجيته الانتخابية التي تمحورت بشكل كبير على وضع بايدن الصحي والذهني.

وكثف فريق الحملة في الآونة الأخيرة من المواد الدعائية التي تركز على بايدن وهو يرتكب الهفوات أو يتلعثم ويتعثر.

لكن يخشى أن ينقلب السحر على الساحر، ويصبح تركيز الدعاية على السن والقدرة الذهنية سلاحا للديموقراطيين بمواجهة ترامب البالغ 78 عاما، خصوصا في حال نالت هاريس التي تصغره بزهاء 20 عاما ترشيح الحزب.

بيد أن حملة ترامب تؤكد أن انسحاب بايدن لم يأخذها على حين غرة، وأن المسؤولين عنها أعدوا حملات دعائية موجهة ضد هاريس ستبث في عدد من الولايات المفتاحية بالسباق الانتخابي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وسيستغل ترامب الوقت المستقطع إلى حين حسم الحزب الديموقراطي خيار الترشيح، ويمضي في حملته الانتخابية والتجمعات في ولايات عدة، بعد المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلواكي الذي اختتم الخميس الماضي باختياره مرشحا رسميا لولاية ثانية في البيت الأبيض، بعد أولى بين 2017 و2021. ويعقد ترامب تجمعا لأنصاره الأربعاء في ولاية كارولاينا الشمالية.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الحزب الدیموقراطی

إقرأ أيضاً:

بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس

ستقوم المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية كامالا هاريس بزيارتها الثانية إلى ولاية بنسلفانيا الغربية في أقل من أسبوع اليوم الخميس، حيث تركز المرشحة الديمقراطية حملتها الرئاسية على الناخبين في طرفي الولاية.

وظهرت هاريس في قاعة الاتحاد في بيتسبرغ، الإثنين، إلى جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكنها ستعود إلى المدينة يوم الخميس، قبل أيام من توجهها إلى مناظرة مع دونالد ترامب في فيلادلفيا. ويقول مسؤولو الحملة إنها ستبقى في الولاية طوال عطلة نهاية الأسبوع وهي تستعد للمناقشة.

The battle to win crucial voters in Pennsylvania https://t.co/q5ZZKaLZ8w

— FT World News (@ftworldnews) September 5, 2024 استطلاعات متقاربة

تأتي رحلة هاريس الحالية إلى بنسلفانيا في فترة محورية، مع استطلاعات الرأي التي تضعها هي وترامب على نفس الدرجة تقريباً في السباق لتأمين أصوات بنسلفانيا التي تعتبر من ضمن الولايات المتأرجحة.

وقالت كريستين كوبي، أستاذة العلوم السياسية في جامعة دوكين في بيتسبرغ، في إشارة إلى عدد أصوات الهيئة الانتخابية اللازمة للفوز بالبيت الأبيض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل لصحيفة "فايننشال تايمز": "الولاية تلعب دورها، والطريق إلى 270 صوتاً لأي مرشح يمكن أن يُحسم عبر ولاية بنسلفانيا".

وتابعت أن "الحملات تعرف أن هذه الولاية مهمة جداً، إنهم يعرفون أن هناك تمثيلاً واسعاً للمواطنين داخل ولاية واحدة فقط".

تصل هاريس أيضاً وسط صراع سياسي متصاعد حول ملكية شركة الصلب الأمريكي التي أعلنت هاريس معارضتها لبيعها وكذلك منافسها دونالد ترامب، حيث أصبح مستقبل الشركة قضية انتخابية.

وعارض كل من هاريس وترامب استحواذ شركة "نيبون ستيل" اليابانية على الصلب الأمريكي بقيمة 15 مليار دولار، وهو موقف حمائي مصمم لجذب أصوات ذوي الياقات الزرقاء في الولاية.

يوم الأربعاء، ذكرت "فايننشال تايمز" أن بايدن يستعد لعرقلة الصفقة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ترامب، الذي نجا بصعوبة من محاولة اغتيال في يوليو (تموز) الماضي في مقاطعة بتلر شمال بيتسبرغ، جعل ولاية بنسلفانيا أيضاً محور حملته.

????️ Kamala Harris will win US election, Telegraph poll predicts

???? Harris projected to win Michigan, Wisconsin and Pennsylvania
???? Trump leads in Arizona, Georgia and North Carolina

Who do voters trust more on the economy and immigration? Find out ????https://t.co/57JukKPTTG pic.twitter.com/RKdZmIOzre

— Telegraph US (@TelegraphUS) September 5, 2024 حملات بالملايين

قبل أيام أجرى الرئيس السابق مقابلة على تلفزيون "فوكس نيوز" مع المضيف شون هانيتي أمام جمهور مباشر في هاريسبرغ، عاصمة الولاية.

وبعد أن تعهد ترامب بـ"شفاء عالمنا"، متذرعاً بالثناء الذي تلقاه من فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، أعرب ترامب عن ثقته في الفوز في الانتخابات ووصف "حبه" لبنسلفانيا وقال: "سنكون مستعدين بشكل جيد للغاية للقيام بعمل رائع هنا".

وأنفقت كلتا الحملتين على الإعلان في ولاية بنسلفانيا أكثر من أي ولاية أخرى، وفقاً لتحليل "فايننشال تايمز"، حيث أنفقت حملة هاريس والجماعات المتحالفة معها ما يقرب من 146 مليون دولار حتى الآن وفريق ترامب ما يقرب من 132 مليون دولار.

يذكر أن الفائز في ولاية بنسلفانيا التي يمتد عدد سكانها إلى مناطق حضرية متنوعة مثل فيلادلفيا وبيتسبرغ، والضواحي الغنية ذات التعليم العالي والمناطق الريفية الفقيرة، برئاسة البيت الأبيض 10 مرات من الانتخابات الرئاسية الـ12 الماضية.

ووجد استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي.إن.إن" من ولاية بنسلفانيا نشر يوم الأربعاء أن المرشحين متعادلين، كل بدعم من 47% من الناخبين المحتملين. كما يظهر متوسط استطلاعات الرأي على مستوى بنسلفانيا هاريس وترامب في تعادل إحصائي، حيث تتمتع هاريس بميزة 0.4 نقطة فقط على ترامب.

How close is the US presidential election race? https://t.co/BvkH6OvyQo

— FT Data (@ftdata) September 5, 2024 ميزة لترامب

تشارلي دنت، عضو الكونغرس الجمهوري السابق من ولاية بنسلفانيا وناقد بارز لترامب، قال إنه نظراً لميل الرئيس السابق إلى الإفراط في أداء الاقتراع في الانتخابات السابقة، فقد يكون لديه بالفعل ميزة على هاريس. لكنه أضاف أن هاريس في وضع أفضل مما كان عليه بايدن أمام ترامب في 2020.

وقال دنت: "الميزة التي تتمتع بها هاريس هي أنها الوجه الأحدث والأكثر نضارة.. كان بايدن يكافح في ولاية بنسلفانيا للأسباب نفسها التي كان يناضل فيها مع الناخبين في كل هذه الولايات الأخرى، إذ اعتقدوا أنه طاعن في السن، وكان هذا صحيحاً في ولاية بنسلفانيا تحديداً وفي جميع أنحاء البلاد".

وقال إد ريندل، الحاكم الديمقراطي السابق لبنسلفانيا والرئيس السابق للجنة الوطنية الديمقراطية، إن هاريس "زادت الحماس"، الأمر الذي سيجلب المزيد من الناخبين بشكل أكثر من بايدن.

وقال الديمقراطيون والمحللون غير الحزبيين إنه للفوز ببنسلفانيا، ستحتاج هاريس إلى زيادة هوامشها في المعاقل الديمقراطية التقليدية في فيلادلفيا وضواحيها مع وقف الخسائر في المناطق الريفية.

Harris raised $310 million in July as she looks to reset November's race against Trump https://t.co/3VZCGVi2PL

— The Associated Press (@AP) August 2, 2024 الطبقة الوسطى

لكنها واجهت شكوكاً بشأن موقفها المتغير حول التكسير الهيدروليكي للغاز الصخري، وهو جزء مهم من اقتصاد غرب بنسلفانيا.

وكان ينظر إلى حديثها عن الصخر الزيتي، مثل تعليقاتها هذا الأسبوع بأن الصلب الأمريكي يجب أن يظل "مملوكاً أمريكياً ومشغلاً أمريكياً"، على أنه تحركات محسوبة لجذب الناخبين من ذوي الياقات الزرقاء ونقابات العمال.

WATCH: Amid a growing bipartisan opposition to the $14.9 billion deal, Joe Biden will soon move to block Japanese firm Nippon Steel's acquisition of U.S. Steel, citing national security concerns, two sources familiar with the situation said https://t.co/KlUGbkMvIQ pic.twitter.com/FtGy6csqiI

— Reuters Business (@ReutersBiz) September 5, 2024

يقول مايكل لاروسا، مسؤول سابق في إدارة بايدن وأحد مواطني ولاية بنسلفانيا: "من المهم التحدث عن وظائف البناء والاتحاد وذوي الياقات الزرقاء.. لكن الديمقراطيون يميل إلى التعثر ويفقدون الناس في الطبقة الوسطى، والأشخاص الذين ليسوا في وظائف البناء والياقة الزرقاء أو وظائف النقابات، والذين ليسوا أثرياء ويشكلون الغالبية العظمى من ضواحي فيلادلفيا وبيتسبرغ وسكرانتون وريدينغ. من المهم حقاً أن تتحدث معهم هم أيضاً".

مقالات مشابهة

  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • نجل بايدن يقر بذنبه في قضايا ضريبية ويواجه عقوبات محتملة
  • نجل بايدن يخطط للإقرار بالذنب أمام القضاء في قضية التهرب الضريبي
  • بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!
  • هل تسقط كمالا هاريس الشيوعية؟