برعاية وزير التعليم يوسف البنيان انطلقت يوم الاثنين، فعاليات النسخة 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي 2024، بمشاركة 333 موهوبًا وموهوبة من 90 دولة، وبإشراف 260 متخصصًا عالميًا في مجال الكيمياء.
وتستمر فعاليات الأولمبياد، التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" تحت شعار "نبني الروابط معًا"، حتى 30 من يوليو الحاليّ، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم وجامعة الملك سعود، إذ ستُعلن النتائج النهائية في 28 يوليو.


وبدأت مشاركة المملكة في أولمبياد الكيمياء الدولي عام 2011، ومنذ ذلك الحين حققت المملكة العديد من الجوائز بفضل طلبتها الموهوبين، ما أكسبها اعترافًا عالميًا ودعوة لاستضافة النسخة الحالية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أولمبياد الكيمياء الدولي بمشاركة طلاب 90 دولة - واس

التراث الثقافي الغني

وأوضحت الأمين العام لـ"موهبة" د. آمال الهزاع، أن فعاليات هذا العام ستتجاوز المنافسة الأكاديمية لتشمل برنامجًا متنوعًا يتيح للمشاركين التفاعل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم، والانغماس في التراث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية.
وأكدت أن استضافة أولمبياد الكيمياء الدولي في الرياض يعكس التزام المملكة بتعزيز المعرفة العلمية ودعم الشباب الموهوبين، وتعزيز التعاون الدولي، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.
وأشارت إلى أن هذا الأولمبياد يجمع فرقًا من 90 دولة، تشكل في مجملها تنوعًا في الأفكار وثقافات نابضة بالحياة، بالإضافة إلى أن هذا التجمع هو المفتاح لحل التحديات العالمية، بدءًا من الطاقة المستدامة إلى الاختراقات الطبية، من خلال العمل الجماعي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أولمبياد الكيمياء الدولي بمشاركة طلاب 90 دولة - واس

أخبار متعلقة بمشاركة 333 طالبًا.. الرياض تستضيف منافسات أولمبياد الكيمياء الدوليالمنتخب السعودي للأحياء يحقق 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الدولي 2024طلاب المملكة يتألقون في أولمبياد الأحياء الدولي 2024 بكازاخستانتعاون ناجح ومثمر

وأشادت الأمين العام لـ"موهبة" بالتعاون الناجح والمثمر بين الشركاء الاستراتيجيين لهذا الحدث المميز، وفي مقدمتهم وزارة التعليم التي وحدت جهودها مع ألمع العقول لخلق ثقافة التفوق والإبداع، وجامعة الملك سعود التي تتماشى رؤيتها لتنمية مجتمع قائم على المعرفة مع أهداف الأولمبياد، إضافة إلى شركة "سابك" التي جعلت هذا الحدث ممكنًا برعايتها الحصرية.
ولفتت إلى إنجازات الفرق السعودية التي حصدت 43 جائزة في الكيمياء، و653 جائزة في أولمبياد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، مؤكدة أن هذه الإنجازات تسلط الضوء على إمكانات طلاب المملكة في تقديم إسهامات كبيرة للمجتمع العلمي الدولي.
وأشارت إلى أن بناء العلاقات عبر الحدود يؤدي دورًا مهمًا في دعم اللجنة التوجيهية الدولية، التي تعمل على تنسيق الجهود ودعم المنظمين المحليين لضمان السير السلس والمستويات العالية للأولمبياد.
وأكدت د. آمال الهزاع امتنان "موهبة" للجنة التوجيهية الدولية على جهودها في جعل أولمبياد الكيمياء الدولي حدثًا رائدًا يعزز الشراكة والتميز بين الشباب الكيميائيين في جميع أنحاء العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أولمبياد الكيمياء الدولي بمشاركة طلاب 90 دولة - واس

كرم الضيافة السعودية

وأشاد رئيس اللجنة التوجيهية الدولية جيه إل كيابيز، بالتنظيم المميز وكرم الضيافة السعودية، قائلًا: "النسخة 56 من أوليمبياد الكيمياء الدولي ستسجل الرقم القياسي لتكون أكبر أولمبياد علمي تنافسي".
ويُعد هذا الأولمبياد أكبر مسابقة دولية لطلاب وطالبات التعليم الثانوي في مجال الكيمياء، وينعقد سنويًا في بلد مختلف منذ انطلاقه عام 1968 في براغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا.
وتحتضن النسخة الحالية برعاية حصرية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية يوسف البنيان أولمبياد الكيمياء الدولي أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله موهبة article img ratio

إقرأ أيضاً:

فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل

اعتمدت وزارة البلديات والإسكان اشتراطات مغاسل الملابس والمفروشات العادية والخاصة بالمرضى والمستشفيات، في إطار توفير بيئة مناسبة لتنظيم العملية التجارية في هذا القطاع، والحد من انتشار ظاهرة التشوه البصري، والحفاظ على الصحة العامة وعدم انتشار الأمراض المعدية.
وألزمت ”الوزارة“ مقدم الطلب بالحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، فيما منعت ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.
أخبار متعلقة القيادة تهنئ ملك مملكة إسواتيني بذكرى يوم الاستقلال لبلاده"الأرصاد": أمطار غزيرة على الباحة ومحافظاتهاوأكدت على حظر استخدام المغسلة في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشا، مع الاتزام بتوفير صندوق الإسعافات الأولية في المغسلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراضاشتراطات المغاسلواشترطت توفير توفير آلة غسيل واحدة على الأقل ذات حجم كبير «18» كلجم كحد أدنى مخصصة لغسيل البطانيات والستائر، وأخرى لغسيل السجاد بالمغاسل المركزية.
وألزمت تخزين أو تغليف الملابس بعد عملية الكي أو الغسيل يدويا أو باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك.
ومنعت تقديم خدمة الغسيل الجاف في حال عدم وجود الآلات المخصصة لذلك أو وجود عقد مع مغسلة مركزية مرخصة.
وأوجبت أن يكون الجدار الفاصل بين قسم الاستقبال، ومكان غسيل وتجفيف وكي الملابس من الزجاج الشفاف بالكامل أو من جزئنين، الجزء الأول لا يرتفع عن متر واحد والجزء الأعلى يسمع بالرؤية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض
أما بالنسبة لنشاط مغاسل ملابس المرضى ومفروشات المستشفيات، فسمحت الوزارة بإنشاء مغاسل متخصصة في ذلك أو بإضافته كقسم إضافي منفصل بالمغاسل المركزية.
وأكدت اللائحة على أنه يجب أن تقسم المفصلة لمنطقتين منطقة ملوثة ومنطقة نظيفة، ويجب أن يكون هناك جدار يفصل بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع إمكانية التواصل البصري.
وألزمت اللائحة مغاسل المستشفيات أن تكون العمالة مقسمة بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع تطبيق الترميز الأواني الملابس العمالة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراضاشتراطات النظافةواشترطت اللائحة على أن تكون مياه الغسيل مطابقة للمواصفات الخاصة بوزارة الصحة، وأن تتم عملية التطهير الحراري للغسيل في وسط 71 درجة مئوية على الأقل ولمدة لا تقل عن «25 دقيقة».
يجب أن تكون مناطق العمل الملوثة والنظيفة مجهزة بأدوات تطهير وتنظيف الأيدي والملابس الوقائية العقارات كمامات، غطاء شعر، مريلة لتغطية الجسم» ذات الاستخدام الواحد.
وتضمنت الشروط استعمال العاملين جميع وسائل الحماية الشخصية، مع توفير غرفة تغيير ملابس للعمالة، وتكون نظيفة ومجهزة لحفظ الملابس والأغراض الشخصية.
وتشمل الاشتراطات توفير منطقة استراحة للعمال مزودة بدورة مياه يجب أن يتم توفير أحواض لغسيل الأيدي مزودة بالصابون السائل ومناشف تجفيف ورقية داخل قسمي المغسلة الملوثة والنظيف.
وأكدت على أن تكون محطات التهوية الهواء داخل هواء خارج» منفصلة لقسمي المغسلة الملوثة والنظيفة، مع الالتزام بأن تحتوي سيارات النقل على صناديق مغلقة للملابس، ويجب أن يتم استخدام سيارات مختلفة لنقل الغسيل المتسخ والنظيف وتطهير سيارات النقل بعد كل عملية نقل.

مقالات مشابهة

  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية
  • برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكا
  • وصل لـ171 دولة.. العمل الخيري السعودي ثقافة راسخة وإرث حضاري عريق
  • "منافسون عالميًا".. لقاء يستهدف تعزيز الإبداع العلمي لـ 950 مشاركًا بتعليم مكة
  • 1200 طن «بلطي».. إنتاج 80 مزرعة لـ «تفريخ الأسماك» بالشرقية
  • غزة.. بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بمناطق إطلاق النار غداً