صحيفة البلاد:
2024-09-06@22:28:35 GMT

«سدايا» تخدم العربية بتحدى علام

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

«سدايا» تخدم العربية بتحدى علام

الرياض- البلاد

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي” سدايا”، “تحدي علاّم”؛ بهدف تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة LLM باستخدام نموذج علاّم في مجالات مختلفة، وذلك في إطار خدمة اللغة العربية.

وتتضمن مجالات النموذج تطوير نموذج قادر على كتابة وفهم الشعر العربي، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على إعراب الجمل العربية بشكل دقيق، مع تطوير نموذج يساعد الأطفال على تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وفعالة، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي، يقوم بمحاكاة وعمل حوار مع شخصية عربية أو محاكاة أسلوب الكتابة لهذه الشخصية.

ويركز “تحدي علاّم” على إيجاد حلول ابتكارية، من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة LLM في مجال اللغة العربية باستخدام نموذج “علاّم”، كما سيمكن التحدي المتسابقين من الاستفادة من فرص التدريب وورش العمل من قبل خبراء في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، والمختصين في مجال الأدب والشعر.

وتقرر أن ينطلق” تحدي علاّم” خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة في مطلع سبتمبر المقبل، فيما سيتم الإعلان عن الفائزين خلال شهر نوفمبر القادم، وسيتم تكريمهم بجوائز تصل قيمتها إلى مليون ريال.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: تطویر نموذج

إقرأ أيضاً:

تخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية

الرياض : البلاد

 احتفل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم، بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية البالغ عددهم (132) متعلمًا ومتعلمةً، ينتمون إلى (34) دولة، وذلك في مقر المجمع بمدينة الرياض.

 وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور عبد الله الوشمي مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج رؤية المملكة 2030)، مبينًا أن مركز (أبجد) يتلاءم ويتفق مع مجموعة برامج وأعمال تعليمية يقدمها المجمع لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، مقدمة بطرق تعليمية مميزة، في بيئه ثقافية محفّزة.

 وأشار إلى أن الطلاب أنهوا أربعة مستويات تعليمية متوافقة مع الإطار الأوروبي (A1, A2, B1, B2) بمعدل شهرين لكل مستوى تعليمي، ويتكون كل مستوى من 160 ساعةً تعليميةً بمعدل 20 ساعةً أسبوعيًّا.

 ويُعد مركز (أبجد) تجربة لغويةً مميزة خاضها عددٌ من المتقدمين على برامجه؛ إذ تقدَّم في دورته الأولى أكثر من 16 ألف طالب وطالبة من أنحاء العالم، وحظي بالقبول منهم 132 متعلمًا ومتعلمةً؛ تحرّيًا لضمان تقديم تعليم متميز وتجربة ثقافية متكاملة ذات جودة عالية.

 ويسعى المجمع إلى تحقيق أربع مواصفات لخريجي الدفعة الأولى، وهي: ممارسة مهارات اللغة العربية بمستوى أداء يتّفق مع أهداف البرنامج، وتوظيف خصائص اللغة العربية الكتابية والشفهية في المهام اللغوية التي يؤديها المتعلم، والتواصل لغويًّا واجتماعيًّا في البيئة العربية في مواقف عديدة حيوية، وسياقات لغوية مختلفة، وتحديد أبرز جوانب الثقافتين العربية والسعودية.

 وتضمن حفل التكريم ركن داخل قاعة الاحتفالات، تضمّن صور المتعلمين والمتعلمات، وأنشطتهم المعروضة، مثل: زياراتهم للبيوت والمدن السعودية المختلفة، وكتاباتهم، وركن يستعرض نبذة عن محتويات (سلسلة يسير)، وطرق الوصول إليها، والاستفادة منها في تعليم العربية للناطقين بغيرها؛ وذلك بتوفير استمارة تحديد الاحتياج للمؤسسات والوزارات المشاركة، إضافةً إلى عرض مرئي مسجل عن تجربة المتعلمين لتعلم اللغة العربية باستخدام (سلسلة يسير).

 وشملت فقرات الحفل عرض مقطع مرئي لمقتطفات من حياة الطلاب في السعودية، وإلقاء إحدى طالبات المركز من (دولة طاجيكستان) قصيدةً شعريةً باللغة العربية، في حين قدّم طلاب المركز من (مملكة إسبانيا) عزفًا موسيقيًّا بالقيثارة، واختُتم الحدث بأخذ صورة تذكارية تجمع المتخرجين مع الأمين العام للمجمع وفريق المجمع.

 يُذكر أن مركز (أبجد) يتواكب مع جهود المملكة في دعم اللغة العربية، ونشر ثقافتها عالميًّا؛ بتقديم تعليم متميز يجمع في التعلُّم بين اللغة العربية وثقافتها في بيئةٍ تعليميةٍ جاذبة، واستقطاب المتعلّمين الراغبين في تعلُّم العربية لغةً ثانيةً من أنحاء العالم، ومساعدة الطلاب والطالبات على الاندماج في المجتمع السعودي.

مقالات مشابهة

  • “سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية
  • حضور 100 دولة.. "سدايا" تستعرض أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا”
  • بحث تطوير البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالعالم في قمة الرياض
  • ابن روبن نيفيز يتحدث اللغة العربية .. فيديو
  • صور.. قبول أول دفعة بمدرسة الهيئة العربية للتصنيع في مجال صناعة الطائرات
  • بمعايير مصرية - فرنسية.. قبول أول دفعة بمدرسة الهيئة العربية للتصنيع للتكنولوجيا التطبيقية في مجال صناعة الطائرات
  • مدارس بلجيكا تُدرّس اللغة العربية للوقاية من خطر "الإسلام السياسي"
  • جوجل تدخل عالم الطب و تطور ذكاء اصطناعيا يمكنه سماع علامات المرض المبكرة
  • تخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية