صحيفة البلاد:
2024-09-06@22:26:55 GMT

السيجارة اللعنة

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

السيجارة اللعنة

حين أقبل الليل ، وخلد الناس إلى النوم والراحة ، رغبت السيدة ايميلي وهي مستلقية على سريرها ،أن تدخن سيجارة تعدل مزاجها ، وبعد أن أحست بنشوة النيكوتين ومتعة الدوبامين، رقدت إلى جانب طفليها ناسية أن تطفئ عقب سيجارتها ، وحينها وقع المحظور الذي فطر القلوب وأدمى العيون ، فقد تسلل صوب ذاك العقب تيار هوائي أرعن ، أزاحه عن موضعه ليحتك بما هو هشّ وقابل للاشتعال ، ويُحدث حريقاً امتدت نيرانه إلى كافة أرجاء الغرفة حصد فيها الأرواح والتهم الأثاث .

هذه قصة مأساوية حدثت في بريطانية بمدينة ستافورد قبل أربعة أعوام وأودت بحياة عائلة بكاملها نتيجة التسيب والاستهتار بأدنى شروط السلامة وآداب التدخين.

يعتبر التدخين في حضرة الأطفال جريمة اجتماعية وانتهاكاً صارخاً لحقوقهم في الحياة الآمنة ، فالذي يتسبب بموتهم نتيجة الأسلوب الخاطئ في تعامله مع عادة التدخين ، هو قاتل ويجب أن يقام عليه الحدّ ، وإن الذي يدخن في وجودهم هو أيضاً قاتل لصحتهم لأن التدخين السلبي يزيد من خطورة إصابتهم بالربو ويعيق تطور جهازهم المناعي وقد يحدث تشوهات جنينية لدى المرأة الحامل .

هناك من يدخن في الأماكن العامة والمتنزهات ويعتبرها حرية شخصية ، فيرمي بأعقاب سجائره على الأرض وهي مشتعلة الأمر الذي يغري الأطفال بالتقاطها وتجريب تدخينها ، وهناك من يرمي بعقب سيجارته المشتعل من نافذة سيارته غير مبال بنظافة الطرقات ولا بسلامة المشاة ولا سلامة المركبات، لتتطاير تلك السيجارة اللعنة وتحط فوق رأس طفل برئ إو تطال عين انسان لا ذنب له. وهناك من يجاهر بالتدخين أمام الآخرين من رضع وصغار ومسنين، وهو حتماً سيضرهم صحياً أو سيؤذيهم بالروائح الخبيثة التي تعكر صفو الهواء وبهجة المجالس .

إنها مسألة ذوق وأخلاق وتربية ، وإذا كنت عزيزي المدخن عازما على المضي في مشروعك الخاسر هذا ، فيتوجب عليك احترام القوانين والالتزام بقواعد الاتيكيت والذوق العام ، عليك أن تعزل نفسك كلية وأنت تهمّ بالتدخين ، وأن لا تنسى أن تصبغات اللثة والأسنان وروائح الفم الكريهة هي بسبب الدخان ، وأن القلق والاكتئاب هي بسبب الدخان.
صحيح ليس كل مدخن هو مصاب بالسرطان ،ولكن بالتأكيد فإن كل مصاب بسرطان الرئة هو مدخن . وسعياً نحو حياة صحية خالية من الملوثات وبعيدة عن المخاطر ، أنصحك بالإقلاع عن التدخين نهائياً ، فلا ضرر ولا ضرار ولا إرهاق للنفس ولا استنزاف للميزانية .

يقول سبحانه تعالى :
“ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ” .
صدق الله العظيم.

bahirahalabi@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية

المناطق_متابعات

ربطت دراسة حديثة بين دهون البطن وزيادة الوزن بالتدخين، موضحةً أن التدخين يساعد على زيادة دهون البطن الحشوية، على عكس ما كان يُعتقد سابقاً بأن التدخين يُساعد في فقدان الوزن، على اعتبار أن النيكوتين يثبط الشهية ويسبب زيادة طفيفة في حرق الطاقة.

في حين أظهرت الدراسة التي نُشرت مؤخراً بأن التدخين لا يُساعد على خسارة الوزن، بل على العكس تماما يزيد من دهون البطن، حيث تبيّن زيادة الدهون الحشوية لدى المدخنين حتى لو كانوا من الأشخاص النحيفين.

أخبار قد تهمك واشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك 5 سبتمبر 2024 - 1:26 صباحًا مشهد لا يوصف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات ومركبات 5 سبتمبر 2024 - 1:20 صباحًا

وتقع الدهون الحشوية في عمق البطن وتحيط بالأعضاء الداخلية، ولا يمكن رؤيتها من الخارج، على عكس الدهون تحت الجلد، والتي تقع مُباشرةً تحته وتكون مرئية بشكل واضح، علماً بأن الدهون الحشوية أكثر خطورة على الجسم لارتباطها بالعديد من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وتزيد مخاطر الأمراض عند زيادة نسبة دهون البطن فوق الـ10% من وزن الجسم، لذلك من الضروري التخلص من هذه الدهون بالإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة، والنوم بشكل كافٍ.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 1:31 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالإعلان عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية وميسي أبرز الغائبين أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 11:49 مساءًرئيس هيئة الأركان العامة يدشّن نظام الشهادات الجامعية العسكرية الخارجية5 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًاالقرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 20245 سبتمبر 2024 - 12:46 صباحًادراسة: لا صلة بين الجوالات وسرطان المخ5 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والفيضانات في باكستان إلى 320 قتيلًا4 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالإعلان عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية وميسي أبرز الغائبين4 سبتمبر 2024 - 11:49 مساءًرئيس هيئة الأركان العامة يدشّن نظام الشهادات الجامعية العسكرية الخارجية واشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك واشنطن تطرد القنصل الصيني من نيويورك تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مصرع طفلة وإصابة أسرتها فى حادث سير على الطريق الزراعى ببنى سويف
  • حظك اليوم برج الجوزاء السبت 7سبتمبر 2024: عليك التركيز في العمل
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان ومحاولة لاستقطاب عملاء جدد
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • ارتفاع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي إلى 40878 و94454 مصابًا
  • التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية
  • التدخين مدخل المخدرات
  • لغز الدخان المتصاعد من تحت الأرض بأزيلال.. تقرير علمي يكشف الحقيقة الكاملة
  • ارتفاع عدد ضحاي العدوان الإسرائيلي لـ 40861 شهيدًا 94398 مصابًا
  • تأثير التدخين ومشروبات الطاقة على صحة القلب: نصائح من استشاري القلب