كتب- حسن مرسي:
قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوت والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الأسمدة أحد مدخلات الإنتاج الأساسية، ولا بد من توافرها، وخاصة لصغار المرزاعين، مشيرًا إلى أن زيادات أسعار الأسمدة سينعكس على أسعار المنتجات، محذرًا من بيع منتجات الأسمدة في السوق السوداء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اقتصاد مصر" على قناة "أزهري"، أن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام أزمة الأسمدة، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك العديد من الحلول خلال الفترة المقبلة.

وعن أزمة البطاطس، قال أنه لا يوجد محصول بطاطس على الارض والموجود في السوق هو مخزون في الثلاجات، مشيرًا إلى أن هناك فجوة كبيرة، ونحن لسنا ضد التصدير، بل ضد معدلات التصدير التي تؤثر على السوق المحلي.

وتابع: "لا بد من مراعاة المصدرين، ولكن يجب مراعاة المخزون الاستراتيجي للمواطن، وفي جانب آخر، نناشد وزارة الزراعة نحتاج المزيد من الدعم للفلاح والثقافة الزراعية والإرشاد للمواطنين، للعمل عليها ".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن إسرائيل واليمن نتيجة الثانوية العامة أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الغرف التجارية

إقرأ أيضاً:

أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية

زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس ببكين في كلمته خلال أشغال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، حيث يمثل الملك محمدا السادس، إن السياسة الإفريقية للمملكة المغربية وضعت التنمية الفلاحية والأمن الغذائي في صلب اهتماماتها.

وأضاف رئيس الحكومة، أن الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس للدول الإفريقية، كانت الفلاحة خلالها تشكل دائما عنصرا أساسيا في استراتيجية التعاون مع الدول الإفريقية، سواء من خلال برامج التعاون المتعددة، أو من خلال التوجيهات الملكية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لوضع برامج خاصة في هذا المجال للدول الإفريقية.

وأشار أخنوش إلى أن المغرب في هذا الإطار، ولمواجهة تحديات الأمن الغذائي في إفريقيا، أطلق مشاريع كبرى، مثل بناء مصانع لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا ونيجريا. وأبرز تعزيز المكتب الشريف للفوسفاط حضورَه في إفريقيا من خلال افتتاح 12 تمثيلية في الجهات الأربع للقارة، وتعزيز إنتاج وتوزيع الأسمدة من خلال إطلاق ثمانية مشاريع صناعية في قارتنا.

وأكد أخنوش أن المملكة بفضل مؤهلاتها ومواردها الاستراتيجية، ستبقى شريكا مثاليا للصين وإفريقيا في تنفيذ مختلف المبادرات المشتركة، موضحا ما يتيحه هذا التعاون من التركيز على قطاعات حيوية مثل تحديث الزراعة، وتطوير البنية التحتية، والطاقات المتجددة.

يذكر أن المغرب يشارك في هذه القمة التي افتتحت أعمالها اليوم في بكين، بحضور الرئيس الصيني، شي جينغ بينغ، ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية، بوفد يقوده رئيس الحكومة، ويضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، وسفير المملكة ببكين عبد القادر الأنصاري، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج.

مقالات مشابهة

  • بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية
  • وزير الاستثمار يبحث مع رئيس اتحاد الغرف التجارية سبل تحسين مناخ أداء الأعمال وتنمية الصادرات
  • "الغرف التجارية" تطلق مناشدة عاجلة لإنقاذ أرواح الأبرياء بغزة
  • تراجع أسعار النفط وأوبك+ تدرس تأجيل زيادة الإنتاج
  • «الغرف التجارية»: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا في النصف الأول من 2024
  • الغرف التجارية: نسب الخصم في معارض "أهلا مدارس" تصل إلى 30%
  • بتخفيضات 30%.. الغرف التجارية: توفير الأجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها بـ "أهلا مدارس" بالتقسيط (فيديو)
  • الغرف التجارية: نسب الخصم في معارض «أهلا مدارس» تتراوح من 15 إلى 30%
  • «الغرف التجارية»: نسب الخصم في معارض «أهلا مدارس» تصل إلى 30%