صفا

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ليلة الثلاثاء، إن إقرار برلمان الاحتلال (الكنيست) بالقراءة الأولى مشروع قانون يعتبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" منظمة إرهابية خطوة ممنهجة تأتي في سياق المخطط الصهيوني القديم الجديد الرامي إلى تصفية المنظمة الدولية، وطمس حقوق اللاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك حقهم الثابت في العودة إلى أراضيهم التي هجروا منها.

وشددت الجبهة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، على أن القرار غير شرعي وصادر عن أداة غير شرعية من أدوات الاحتلال، ويهدف لتكريس مخططات ممنهجة هدفها القضاء على الأونروا كشاهد سياسي على نكبة الفلسطينيين ومأساة اللاجئين وكجهة فاعلة في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية، ومحاولة إضفاء طابع قانوني زائف على إجراءات هادفة في الواقع إلى إلغاء حقوق اللاجئين عبر حل المنظمة.

وأضافت الجبهة أن "القرار يهدف إلى تمهيد الطريق لإجراءات متسارعة ضد حقوق اللاجئين الفلسطينيين في الضفة والقدس ضمن المخطط الصهيوني التهويدي المتواصل للسيطرة الكاملة وفرض الحكم العسكري والإداري عليهما.

وتابعت أن ذلك يعتبر خطوة استكمالية لما تعرضت له الأونروا وخدماتها وعاملوها في غزة للاستهداف، بما في ذلك تدمير مقراتها، وقتل موظفيها، ومنعها من أداء واجباتها تجاه أبناء القطاع الذين يعانون من حرب إبادة صهيونية.

ولفتت إلى أن القرار يُظهر الوجه الحقيقي للإرهاب الصهيوني المنظم وممارساته المستمرة والممنهجة ضد الأونروا، ويعكس مدى الشراكة الأمريكية المباشرة في محاولة إنهاء عمل الأونروا وتصفية حق العودة، في ظل تواطؤ وصمت من مؤسسات الأمم المتحدة.

ودعت الجبهة أحرار العالم والمجتمع الدولي إلى التصدي لهذه القرارات التي تستهدف حقوق اللاجئين الفلسطينيين والإرادة الدولية، والعمل على محاسبة الكيان الصهيوني المارق كقوة احتلال وقادته كمجرمي حرب بسبب ما ارتكبوه من جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني واللاجئين والعاملين في الأونروا.

وختمت الجبهة الشعبية بالتأكيد أن كل محاولات الاحتلال إنهاء عمل الأونروا ستفشل وستتحطم على صخرة صمود وتصميم الشعب الفلسطيني على حماية هذه المؤسسة، التي ستظل شاهداً حياً على معاناتهم واللاجئين، حتى يتحقق حلم التحرير والعودة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الجبهة الشعبية أونروا اللاجئین الفلسطینیین حقوق اللاجئین

إقرأ أيضاً:

الأونروا تدعو مؤسسات الإعلام الدولية للضغط على الاحتلال والدخول إلى غزة

طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، الخميس، مؤسسات الإعلام الدولية والصحفيين بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل الدخول إلى قطاع غزة ونقل المعاناة ومساندة زملائهم هناك.

وقال لازاريني في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "تغطية الصحفيين الدوليين للصراعات والحروب هو من الثوابت، لكن ليس في غزة".

It is a standard for international journalists to cover conflicts & wars.
Not in #Gaza.
For nearly 11 months now, international media crews have been banned from freely entering + reporting on the humanitarian crisis + impact of the war.

Palestinian journalists have my… — Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) September 5, 2024
وأضاف أنه "منذ ما يقرب من 11 شهرا، جرى منع طواقم وسائل الإعلام الدولية من حرية دخول غزة ونقل الأزمة الإنسانية وتبعات الحرب".

وشدد المسؤول الأممي على إعجابه بالصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرا إلى أنهم "يواصلون حمل الشعلة على الرغم من مقتل الكثير منهم"، حسب تعبيره.


ولفت المفوض العام للأونروا، إلى حاجة الصحفيين في قطاع غزة إلى دعم زملائهم.

وشدد على ضرورة "دخول وسائل الإعلام الدولية إلى غزة أمر ضروري لعرض الاحتياجات الإنسانية الهائلة بشكل مستقل والجهود المكثفة التي تبذلها منظمات الإغاثة ضد كل الصعاب".

كما شدد على ضرورة "ممارسة المنظمات الإخبارية الدولية المزيد من الضغط لدخول غزة لنقل الأحداث الجارية فيها بحرية".

والاثنين، كشف نادي الأسير الفلسطيني، عن اعتقال الاحتلال الإسرائيلي 98 صحفيا فلسطينيا منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، بينهم 17 صحفيا من غزة على الأقل.

ويشار إلى أن جيش الاحتلال قتل ما يزيد على 170 صحفيا في قطاع غزة منذ بدء حرب الإبادة الجماعية المتواصلة للشهر الحادي عشر على التوالي، حسب مكتب الإعلام الحكومي في القطاع.


وحذرت وسائل إعلام فلسطينية ودولية مرارا، من استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الإعلامية في غزة، ودعت إلى توفير الحماية لهم، وسط تجاهل إسرائيلي لتلك الدعوات.

ولليوم الـ335 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 94 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": استشهاد الناشطة "إيزغي" امتداد لمسلسل استهداف الاحتلال للأصوات الحرة
  • ساعات في مواجهة الموت.. انتهاكات حقوق اللاجئين السوريين من لبنان إلى قبرص
  • " الشعبية": استشهاد الناشطة الأمريكية التركية امتداد لمسلسل طويل من استهداف الاحتلال لكل الأصوات الحرة
  • "الشعبية": مواصلة الاحتلال جرائمه البشعة تعكس مخططه لإبادة شعبنا
  • أونروا تدعو مؤسسات الإعلام الدولية للضغط على الاحتلال والدخول إلى غزة
  • الأونروا تدعو مؤسسات الإعلام الدولية للضغط على الاحتلال والدخول إلى غزة
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تنعى المقاومين وتدين استهداف الاحتلال للمدنيين
  • الشعبية: تفشي الأمراض بين الأسرى ومنع الزيارات إشارات خطيرة على فظاعة انتهاكات الاحتلال
  • الشعبية: تفشي الأمراض بين الأسرى ومنع الزيارات إشارات خطيرة على فظاعة الانتهاكات الصهيونية
  • حماس: العدو الصهيوني ينتهج سياسة القتل العمد بحق الأسرى الفلسطينيين