نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم لقاءا بعنوان "تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمعات" أداره محمد صالح، مدرب تنمية بشرية، بحضور عدد من رواد المكتبة.

وخلال اللقاء تحدث "صالح" عن مفهوم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ودورها في تسيير الأمور الحياتية كافة خلال الوقت الراهن، مشيرا إلى ضرورة التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي على أنها وسائل تساعد على إنجاز المهام، وتعزيز عملية التفكير الإبداعي، أعقب ذلك مسابقة ثقافية بين الرواد باستخدام أحد التطبيقات التي تعتمد على تلك التكنولوجيا.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى الثقافي وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقامت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "مصر الحضارة" تناولت خلالها الباحثة مروة عطية مكانة مصر التاريخية عبر العصور، بدءا من الحضارة المصرية القديمة وحتى العصر الحديث، مؤكدة أهمية دراسة النشء التاريخ للمصري الحافل بالأحداث والانتصارات والاستفادة منها، من أجل مواجهة التحديات ومواكبة التطور.

مناقشة كتاب "قصة ثورة 23 يوليو" بقصر ثقافة الفيوم 

واحتفالا بذكرى ثورة يوليو، عقدت مكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم لقاء لمناقشة كتاب "قصة ثورة 23 يوليو" للكاتب والمؤرخ المصري أحمد حمروش، قدم خلاله حاتم عبد العظيم، أخصائي المكتبة، نبذة مختصرة عن نشأة الكاتب الذي يعد أحد الضباط الأحرار، وأبرز مؤرخي ثورة 23 يوليو، بجانب التعريف بأجزاء الكتاب الذي يتناول أوضاع الدولة المصرية أثناء الاحتلال البريطاني، ودور الجيش المصري في العصر الحديث، والأحداث السياسية قبل الثورة، وسقوط الملكية والقضاء على الإقطاع.

واستمرارا لأنشطة المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الورش الفنية منها تصميم شعار المحافظة مع التعريف بسبب اختياره وذلك بمكتبة الطفل والشباب بطامية، هذا بجانب ورشة تعليم الحساب الذهني للمدرب عثمان أبو عميرة.  

وفي مكتبة الطفل والشباب بسنورس أقيمت ورشة تصميم لوحات عن ترشيد استهلاك المياه، فيما شهدت مكتبة مطرطارس ورشة تصميم أشكال ديكورية بخيوط متنوعة وخامات معاد تدويرها بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي لذوي القدرات الخاصة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الذكاء الاصطناعي ثورة 23 يوليو مكتبة الفيوم العامة ثقافة ورشة بوابة الوفد جريدة الوفد الذکاء الاصطناعی ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي

 نفت شركة NVIDIA تقرير بلومبرج. وفي حديثها إلى CNBC، قالت شركة تصنيع الرقائق إنها استفسرت من وزارة العدل الأمريكية ولم يتم استدعاؤها. وأضافت أنها "سعيدة بالإجابة على أي أسئلة لدى الجهات التنظيمية" حول أعمالها. تم تغيير عنوان هذه القصة ليعكس هذا النفي. القصة الأصلية تتبع دون تحرير.

أرسلت وزارة العدل الأمريكية استدعاءات إلى NVIDIA وشركات أخرى كجزء من تحقيق مكافحة الاحتكار، كما ذكرت بلومبرج. تسعى الحكومة الفيدرالية إلى الحصول على أدلة على أن الشركة انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار فيما يتعلق بمعالجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. إن وجود هذه الاستدعاءات يعني أن وزارة العدل أصبحت أقرب خطوة واحدة إلى إطلاق شكوى رسمية.

يتكهن المسؤولون بأن NVIDIA تجعل من الصعب على الشركات الأخرى تبديل موردي الأجهزة وأنها "تعاقب المشترين الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها حصريًا". 

بدأ هذا التحقيق في يونيو، لكنه تصاعد مؤخرًا ليشمل طلبات ملزمة قانونًا للحصول على معلومات.


في جذر تحقيق وزارة العدل هو استحواذ NVIDIA مؤخرًا على RunAI، وهي شركة تصنع برامج لإدارة مهام الحوسبة بالذكاء الاصطناعي. والقلق هو أن هذا الشراء سيجعل من الصعب على عملاء الأعمال التحول بعيدًا عن رقائق NVIDIA، لأنه سيتطلب أيضًا تغييرًا في البرنامج.

ومع ذلك، هذا ليس السبب الوحيد وراء هذا التحقيق. يبحث المنظمون أيضًا ما إذا كانت NVIDIA تمنح معاملة تفضيلية للعملاء الذين يستخدمون تقنيتها حصريًا أو يشترون أنظمتها الكاملة. يُزعم أن هذه المعاملة الخاصة تشمل الأولوية في الحصول على الأجهزة والإمدادات ذات الصلة ونماذج التسعير الفريدة.


قدمت شركة NVIDIA ردًا مقتضبًا، حيث أخبرت بلومبرج أنها "تفوز بجدارة، كما ينعكس في نتائجنا المعيارية وقيمتنا للعملاء، الذين يمكنهم اختيار أي حل هو الأفضل لهم". والاستنتاج هنا هو أن هيمنة الشركة على السوق تعود إلى العمل الجاد وليس الصفقات المربحة.

لا يزال التحقيق في أيامه الأولى، حيث لم يتطور بعد إلى شكوى رسمية. وقد تضرر سهم الشركة قبل إعلان وزارة العدل، ولكن من المرجح أن يكون ذلك بسبب التأخير المستمر في شريحة Blackwell AI الخاصة بها. 

ومع ذلك، لا يزال السهم مرتفعًا بأكثر من الضعف هذا العام حيث يستمر طفرة الذكاء الاصطناعي في القيام بعمله.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • سوء استخدام الذكاء الاصطناعي سيكلّف العالم 10 تريليونات دولار
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • "التوعية بالمشروعات القومية" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • قوانين جمة لتقويض الذكاء الاصطناعي.. ما أثرها؟
  • محافظ الفيوم يتابع جهود فرع الثقافة