أجرت اليابان والصين حوارًا استراتيجيًا بين مسؤولين على مستوى نواب وزيري الخارجية يوم الاثنين، للمرة الأولى منذ يناير 2020.
وفي الاجتماع الذي عُقد في طوكيو، أكد نائب وزير الخارجية الياباني ماساتاكا أوكانو ونائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي التزامهما بتعزيز "علاقة استراتيجية مفيدة للطرفين تقوم على المصالح الاستراتيجية المشتركة".


أخبار متعلقة بيلوسي تدعم كامالا هاريس: "علينا إلحاق هزيمة فادحة بترامب"طبيب بايدن: أعراض كورونا زالت عن الرئيس الأمريكيكما اتفق المسؤولان على أن بلديهما سيواصلان العمل من أجل بناء "علاقات بناءة ومستقرة بين اليابان والصين"، حسبما أفادت وكالة جيجي برس.توتر العلاقاتويسود العلاقات بين اليابان والصين التوتر بسبب جزر غير مأهولة متنازع عليها تقع في بحر الصين الشرقي، وتسمي الصين الجزر "دياويو" بينما تسميها اليابان "سينكاكو"، وهذه الجرز تديرها اليابان، لكن الصين تطالب بالسيادة عليها.
كما مددت اليابان يوم السبت جرفها القاري إلى الجزء الشرقي من الجزر الواقعة على بعد نحو 1000 كيلومتر جنوب طوكيو، ما يمكن الدولة الفقيرة بالموارد من بدء البحث لاستخراج الموارد الطبيعية البحرية، مثل المعادن النادرة من المنطقة.
وقوبلت هذه الخطوة التي اتخذتها اليابان بمعارضة شديدة من جانب الصين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات طوكيو اليابان والصين الیابان والصین

إقرأ أيضاً:

اليابان تكتسح الصين بـ «سباعية»

 
سايتاما (أ ف ب)

أخبار ذات صلة فلسطين تعود بنقطة ثمينة من كوريا الجنوبية إصابة خطيرة تُصيب البرازيل بـ «نكسة»!


اكتسحت اليابان ضيفتها وغريمتها الصين 7-0 في سايتاما، في الجولة الأولى من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم.
وبرز كاورو ميتوما جناح برايتون الإنجليزي الذي غاب لفترة هذه السنة بسبب الإصابة، ولم يحمل ألوان بلاده منذ كأس آسيا في يناير.
وبعد أن منح لاعب ليفربول الإنجليزي واتارو إندو المضيف التقدم برأسه من دون رقابة، من ركنية في مرمى الحارس وانج دالي (12)، أعلن ميتوما عن نفسه بقوة أمام 50 ألف متفرج، مسجلاً برأسه الهدف الثاني في الوقت البدل عن ضائع في الشوط الأول، بتمريرة من ريتسو دوان «45+2».
أضاف تاكومي مينامينيو جناح موناكو الفرنسي الذي احترف أيضاً في الدوري الإنجليزي، هدفين في الشوط الثاني متلاعباً بالدفاع «52 و58»، ليقضي منطقياً على آمال الصين التي شاركت مرة يتيمة بتاريخها بكأس العالم في 2002.
أضاف جونيا إيتو لاعب رينس الفرنسي العائد أيضاً للمرة الأولى منذ كأس آسيا التي ودعتها اليابان من ربع النهائي أمام إيران 1-2، الخامس «77».
وأنهى الثنائي دايزن مايدا لاعب سلتيك الأسكتلندي برأسه «87»، وتاكيفوسا كوبو جناح ريال سوسيداد الإسباني مهرجان تشكيلة المدرب هاجيمي مورياسو «95».
وتشارك اليابان بانتظام في كأس العالم منذ 1998، وأفضل نتائجها بلوغ دور الـ16 في نسخ 2002 على أرضها، 2010، 2018 و2022.
وتصدرت اليابان المجموعة الثالثة، بفارق الأهداف عن البحرين التي حققت فوزاً تاريخياً على أستراليا 1-0.
وتوزعت المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025.
ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.

مقالات مشابهة

  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • معيط لسفير اليابان: مصر تستكمل بناء نظام قوي للتأمين الصحي الشامل
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • مدرب علاقات اجتماعية: توضيح وجهات النظر يجنبكم الخلافات والمشاكل
  • اليابان تكتسح الصين بـ «سباعية»
  • اليابان تقسو على الصين بسبعة أهداف
  • اليابان والصين تسجلان درجات حرارة قياسية: نظرة على صيف 2024 وتأثيراته
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)
  • بعد القطيعة الدبلوماسية.. وزير الخارجية التونسي يطلب لقاء بوريطة في قمة الصين أفريقيا
  • عبدالله بن زايد: الإمارات والصين ترتبطان بعلاقات تاريخية وشراكة استراتيجية شاملة