أعلن الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، اعتراض ناقلة بحرية ترفع علم توجو وتديرها الإمارات، وعلى متنها 1500 طن من زيت الغاز البحري.

وأكدت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، أن الناقلة حُمّلت بزيت الغاز البحري قبالة سواحل العراق، وكانت متجهة إلى الشارقة في الإمارات، عندما جرى اعتراضها الأحد، على بعد 61 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء "بوشهر" الإيراني.



وأفادت بحرية الحرس الثوري الإيراني باحتجاز الناقلة، قائلة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "الناقلة كانت تعمل بصورة منهجية في تهريب الوقود (..)، وتم احتجازها في المياه قبالة ساحل بوشهر بأمر قضائي".

وتابعت البحرية في البيان: "نُقلت السفينة وطاقمها المكون من 12 فردا من الجنسيتين الهندية والسريلانكية، إلى مرسى بوشهر وهي تحت المراقبة".



وأسعار الوقود في إيران من الأرخص في العالم بسبب الدعم الكبير وتراجع قيمة العملة المحلية، لكن البلد يكافح تهريبا متفشيا للوقود عن طريق البر إلى الدول المجاورة وعن طريق البحر إلى دول الخليج العربية.

وقالت أمبري إنه من المستبعد أن يكون لهذه الواقعة دوافع سياسية، وإنها جاءت على الأرجح ضمن عملية لمكافحة التهريب.

وفي حوادث مماثلة، أعلنت طهران احتجاز ناقلات نفط أجنبية بتهمة تهريب الوقود في الخليج، واعتقال طاقمها، وذكرت في إحدى المرات أن ناقلة نفط أجنبية تحمل 11 مليون لتر من الوقود المهرب في مياه الخليج، جرى احتجازها من قبل سلاح البحرية التابع للحرس الثوري.

وأعلنت إيران في الأشهر الأخيرة عن حجز عدة سفن في الممرات البحرية في الخليج، التي ينقل من خلالها جزء كبير من إنتاج النفط العالمي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني الإمارات تهريب مياه الخليج النفط إيران النفط الإمارات تهريب مياه الخليج المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة

سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024

المستقلة/- قالت الحكومة الأيرلندية يوم الثلاثاء إن تحقيق حكومي كشف عن مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس الدينية، وخاصة تلك التي تديرها الكنيسة الكاثوليكية، على مدى ما يقرب من قرن من الزمان مع 2395 ادعاء.

ووجد “التحقيق الاستقصائي” الأولي 884 متهماً بالاعتداء الجنسي في أكثر من 300 مدرسة في جميع أنحاء البلاد بين عامي 1927 و2013. وقالت الحكومة إن معظم الحالات حدثت من الستينيات إلى التسعينيات.

وقالت وزيرة التعليم نورما فولي في مؤتمر صحفي إن هذه الخطوة ستتبعها لجنة تحقيق من المرجح أن تجد حالات إضافية.

وقالت فولي “إن مستوى الاعتداء صادم. إنه صادم حقاً، وكذلك عدد المعتدين المزعومين”.

واستند التحقيق الأولي إلى السجلات التي تحتفظ بها المؤسسات الدينية وشهادات الضحايا. وهو الأحدث في سلسلة من التقارير في العقود الأخيرة حول مزاعم الاعتداء وسوء المعاملة من قبل الكهنة وأعضاء الطوائف الدينية، وخاصة في الكنيسة الكاثوليكية المهيمنة في أيرلندا.

ومن المقرر أن يتم نشر الوثيقة في وقت لاحق من يوم الثلاثاء بعد تقديمها للضحايا.

وافقت الحكومة الأيرلندية على إنشاء تحقيق قانوني كامل، في أعقاب نتائج “تقرير التحقيق الاستقصائي”، الذي نُشر مساء الثلاثاء.

وذكر التقرير أن المصدر الأساسي للبيانات بشأن مزاعم الاعتداء الجنسي هو الأوامر الدينية والمدارس نفسها.

وحذر التقرير من أن العدد الحقيقي للادعاءات من المرجح أن يكون أكثر، نظرًا لأن الاعتداءات لا يتم الإبلاغ عنها بشكل عام.

أكثر من نصف الأشخاص البالغ عددهم 884 المتهمين بالاعتداء الجنسي ماتوا الآن.

قالت مؤلفة التقرير، المحامية ماري أوتول، إن هناك “عددًا مرتفعًا بشكل خاص من الادعاءات في المدارس الخاصة”.

تم تسجيل 590 ادعاءً في 17 مدرسة خاصة، شملت 190 من المعتدين المزعومين.

أجرى 149 من الناجين مقابلات أو قدموا عرضًا مكتوبًا للتحقيق الاستقصائي.

وبحسب التقرير، فإن الاعتداء الجنسي “كان مصحوبًا غالبًا بعنف شرس”.

وقال الضحايا إن الاعتداء حدث في الفصول الدراسية، والمهاجع، والمرافق الرياضية، وفي الأنشطة الموسيقية وغيرها من الأنشطة اللامنهجية.

بالنسبة للعديد منهم، “توقفت طفولتهم في اليوم الذي بدأ فيه الاعتداء”.

وتتعلق الشهادات بالسنوات بين الستينيات والتسعينيات.

كما كان لدى الناجين “اعتقاد قوي بأن ما كان يحدث كان منتشرًا لدرجة أنه من المستحيل أن يمر دون أن يلاحظه الموظفون الآخرون، وأعضاء وقيادات الطوائف الدينية”.

وقال الأشخاص الذين تعرضوا للإساءة لمؤلفي التقرير إن “قوة الكنيسة الكاثوليكية اخترقت حياتهم بكل الطرق” وكانوا يعتقدون أنه لا يوجد أحد يمكنهم إخباره، بما في ذلك والديهم.

كما تُظهر القصص الشخصية كيف عانى الناجون من مشاكل الصحة العقلية والإدمان في وقت لاحق من حياتهم نتيجة للصدمة التي عانوا منها عندما كانوا أطفالاً.

وأشارت فولي إلى أن التقرير أوصى بأن تساهم المنظمات الدينية في خطة التعويض المالي.

وقالت إن الضحايا والناجين أظهروا “شجاعة غير عادية” في التقدم لمشاركة قصصهم الشخصية.

كما أشادت بالراحل مارك رايان، الذي تحدث عن تجربته في التعرض للإساءة في كلية بلاكروك في دبلن في السبعينيات.

وقد ظهرت شهادته، إلى جانب شهادة شقيقه ديفيد، في فيلم وثائقي إذاعي بثته هيئة الإذاعة الوطنية الأيرلندية RTÉ بعنوان “Blackrock Boys” في عام 2022، والذي أحدث تأثيرًا عامًا كبيرًا.

وقالت جمعية قادة المبشرين والمتدينين في أيرلندا (AMRI): “نحن ندرك أنه لا يمكننا أبدًا معرفة عمق الألم والمعاناة التي تحملها الناجون وما زالوا يتحملونها”.

وقالت المنظمة إنها عملت مع الأعضاء “لتسهيل التعاون الكامل” مع التحقيق الاستقصائي وستقوم “بفحص التوصيات بعناية والرد وفقًا لذلك”.

وقال فولي إن المدارس يجب أن تكون أماكن “ملاذ، وليس أماكن للرعب” وأن المعتدين “دمروا” الشباب الذين كانوا في رعايتهم بدلاً من بنائهم.

وتخطط الحكومة الآن لتعيين رئيس للتحقيق الكامل، والذي يُطلق عليه لجنة التحقيق، ووضع شروط مرجعية.

وقال نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن إن “مستوى وحجم الانتهاكات المروعة داخل المدارس التي تم الكشف عنها في صفحات التقرير صادم، ويجب أن تكون هناك مساءلة كاملة وتحقيق العدالة لأولئك الذين تعرضوا للانتهاك”.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. محمد بن مبارك المزروعي يطلع على خطط رفع كفاءة الحرس الوطني
  • تعثر إنقاذ ناقلة النفط «سونيون» في البحر الأحمر
  • تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة
  • وزير النقل يعلن إضافة رحلتين من مطار صنعاء إلى الأردن أسبوعياً
  • الحرس الثوري الإيراني: لن نكشف عن طبيعة ردنا على إسرائيل لكنه سيكون مفاجئا للعدو
  • الحرس الثوري: رد إيران على اغتيال هنية يحتاج للتفكير وضبط النفس ويمكن أن يتم حين تتوافر الظروف
  • مصدر أمني:مقتل زائرة إيرانية في النجف تنتسب إلى الحرس الثوري
  • بينها الى العراق.. كيف يؤثر تهريب الوقود على الاقتصاد الإيراني؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض طائرة مسيّرة قادمة من العراق
  • وزير النقل يعلن إضافة رحلات جديدة من صنعاء الى عمان