مدير مكتب سيقا بأمدرمان وكرري، أكد توفر الدقيق بكميات كبيرة، كما خصصت الشركة (5) ألف جوال يتم توزيعها مجانا لعدد (247) مخبزاً بواقع (4) جوالات لكل مخبز يسحب (100) جوال..

التغيير:الخرطوم

نفذ والي الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، الاثنين زيارة واسعة شملت وكلاء شركات الدقيق وعدد من المخابز.

وقال الوالي، وفقا لما أوردته منصة الناطق الرسمي للحكومة، أن الزيارة تأتي للاطمئنان على توفر الدقيق ومدخلات صناعة الخبز وكذلك للتعرف المشكلات والحوار مع الوكلاء وأصحاب المخابز تمهيداً للتدابير التي ستتخذها الولاية للحيلولة دون تصاعد أسعار الخبز بعد التباين الذي طرأ على الأسعار بين مخبز وآخر.

أوضح مدير مكتب سيقا بأمدرمان وكرري توفر الدقيق بكميات كبيرة، وخصصت الشركة (5) ألف جوال يتم توزيعها مجانا لعدد (247) مخبزاً بواقع (4) جوالات لكل مخبز يسحب (100) جوال، كما وفرت الخميرة المستخدمة في إعداد الخبز بشكل مجاني للمخابز.

وأبدى مواطنون في مدينة أمدرمان إحدى مدن العاصمة الخرطوم، احتجاجهم على الزيادة التي طالت أسعار الخبز، كونه إحدى السلع الأساسية.

وبلغ سعر قطعة واحدة من الرغيف (200) جنيه سوداني، ويعزو أصحاب المخابز ارتفاع سعر الخبز إلى ارتفاع أسعار الدقيق والغاز.

ولفت مدير مكتب سيقا بأمدرمان وكرري أن الشركة حريصة على توزيع منتجاتها بسعر الإنتاج.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

ويقدّر خبراء اقتصاد  خسائر القطاع الصناعي أثناء الحرب بعشرة مليارات دولار، في ظل ظروف صعبة ومعقدة أهمها عدم الاستقرار وهروب رأس المال بحثاً عن بيئة أكثر أماناً واستقراراً، فضلاً عن استمرار تدني قيمة الجنيه السوداني.

ومنتصف أبريل الماضي، قال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبد الله الدردري  إن السودان خسر 25 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال سنة واحدة من الحرب.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع ولاية الخرطوم

إقرأ أيضاً:

صودا الخبز.. سلاح قانوني يعزز أداء العدائين الأولمبيين

لعقود من الزمان، استخدم راكبو الدراجات وعداءو المسافات المتوسطة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، كمادة تعزز الأداء بشكل قانوني.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المادة البسيطة تساعد في تخفيف التأثيرات الفسيولوجية المؤلمة للجهد المكثف وتساعد الرياضيين على الاستمرار.

لكن رغم فعاليتها، كانت تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما دفع العديد من الرياضيين لتجنبها.

ومؤخرا، وفقا تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، حلت شركة سويدية تدعى "ماورتن" هذه المشكلة، مما أدى إلى ثورة في استخدام هذا المكون البسيط.

وتقول الشركة إن حلها يتلخص في في تضمين نوع من العازل، بحيث يتم مزج بيكربونات الصوديوم في هلام نشوي له قوام الزبادي لتجنب التأثيرات الجانبية المزعجة.

مثل الكافيين، فإن بيكربونات الصوديوم متاحة ومقبولة على نطاق واسع باعتبارها آمنة.

وبحسب الصحيفة، فقد أثبتت كلتا المادتين أنهما توفران فوائد للأداء للرياضيين. والأهم من ذلك، أنهما قانونيان تماماً بموجب قانون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

ووفقا للشركة، فإن منتجها الجديد الذي تم طرحه في السوق في فبراير 2023، لاقى رواجا بين العدائين، وأثبت فعاليته في تحسين الأداء الرياضي دون التسبب في اضطرابات هضمية.

وأضافت أن نصف المتسابقين استخدموه في نهائي 800 متر في أولمبياد باريس، بما في ذلك الفائز بالميدالية الذهبية إيمانويل وانيوني.

خبراء الأداء الرياضي، مثل ستيف ماجنيس، يشيرون إلى أن استخدام بيكربونات الصوديوم قد يكون وراء التحسن المذهل في أزمنة العدائين في سباق 800 متر، حيث سجل العديد منهم أرقاما قياسية جديدة.

هذا التطور يشير إلى أن هذا المكون البسيط، الذي كان يُعتبر سابقا محدود الاستخدام بسبب آثاره الجانبية، قد أصبح الآن سلاحا قويا في ترسانة الرياضيين الأولمبيين.

مقالات مشابهة

  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 4 أطنان من الدقيق الأبيض والبلدي
  • رفع الدعم عن ربطة الخبز اقترب.. وآلية لدعم الأسر الفقيرة
  • سلطات الخرطوم تصدر قرارات وتوجيهات أمنية جديدة
  • من الهلال الخصيب.. هل كان تهجين القمح السبب في قيام الحضارة المعاصرة؟
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • وصفة مليانة بروتين بدون دجاج أو لحمة.. «مقادير على قد الأيد»
  • حملات تموينية لضبط متحكري الدقيق المدعم
  • مدير عام شركة حكومية كبرى يرفض الانصياع للقانون
  • الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز
  • صودا الخبز.. سلاح قانوني يعزز أداء العدائين الأولمبيين