الجديد برس:

قال “المنتدى الاقتصادي العالمي” إن اتفاق الشراكة بين وكالة التجارة والتنمية الأمريكية وكينيا لتعزيز تصنيع أشباه الموصلات يعد “خطوة طال انتظارها نحو إشراك القارة الأفريقية في سلاسل التوريد العالمية لأشباه الموصلات”.

وأشار المنتدى، المعني بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، في تقرير إلى أن شرق أفريقيا وغربها “يقدمان فرصاً كبيرة للولايات المتحدة والغرب بصفة عامة لتأمين سلاسل التوريد الحرجة، وتعزيز ما يمكن أن يصبح ساحة جديدة في مجال أشباه الموصلات العالمي، من شأنها تعزيز الشراكات مع القارة في مشهد جيوسياسي معقّد”.

واعتبر التقرير أن اقتصادات كينيا ونيجيريا ورواندا وغانا “تمثّل أرضاً خصبة للاستثمار والابتكار والنمو في تصنيع أشباه الموصلات، ويمكن لهذه الدول أن تصبح مراكز حيوية في شبكة عالمية تتطلب المرونة والتكيف مع تدفق مليارات الدولارات إلى الأسواق الوطنية لأشباه الموصلات، كما هو الحال في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين والاتحاد الأوروبي”.

وأضاف التقرير أن من شأن هذا التعاون “المساعدة في تحقيق أقصى استفادة من الموارد ورأس المال، وحماية سلاسل التوريد من عدم الاستقرار، وتعزيز تبادل المعرفة والمعلومات لتعزيز الابتكار وتطوير تقنيات أشباه الموصلات”.

نمو هائل ينتظر

وبحسب توقعات التقرير، فإن نمواً هائلاً ينتظر صناعة أشباه الموصلات يقدر بنحو تريليون دولار بحلول 2034، مشيراً إلى الاستثمارات في هذا المجال في كل من الهند وكوستاريكا والمكسيك لتعزيز القدرة التصنيعية، وتطوير القوى العاملة، وتحفيز الابتكار والاستثمارات بصورة مستمرة.

كما لفت “المنتدى الاقتصادي العالمي” إلى أنه في هذا الإطار يمكن لقارة أفريقيا أن تحقّق مثل هذه المكاسب، موضحاً أنه “قد لا تتمكن من تصنيع أشباه الموصلات على المدى القصير، لكن يمكنها المشاركة في أنشطة سلسلة التوريد مثل الاختبار، وضمان الجودة والبرمجة”.

وذكر التقرير أن أفريقيا تمتلك ثلث المعادن الحيوية اللازمة لتصنيع أشباه الموصلات للحواسيب الكمية التي لا يمكن صناعتها من دون هذه المعادن، مثل السكانديوم والإيتريوم واللانثانوم والسيريوم، الضرورية في إنتاج الرقائق.

وأوضح أن هذه المعادن الحيوية مهمة في الإلكترونيات الاستهلاكية والحواسيب والاتصالات والطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية وأنظمة الدفاع، مشيراً إلى “وجود فرصة لإنشاء نظام بيئي مستدام في أفريقيا يقلل الاعتماد على مصادر أخرى لوفرة هذه الموارد في أفريقيا تضعها في موقع استراتيجي”.

ويرى التقرير أن توفر “المواد الخام محلياً، من شأنه أن يقلل مخاطر سلسلة التوريد وتكاليفها للمصنعين، بما في ذلك الوقود، بشكل كبير، كذلك رسوم الاستيراد والتصدير، وخطر الأحداث الجيوسياسية غير المتوقعة أو الكوارث الطبيعية ومشكلات الموردين”.

ويؤكد تقرير المنتدى أنه “مع استمرار ارتفاع تكاليف سلسلة القيمة لأشباه الموصلات في الأسواق القائمة، تقدّم أفريقيا بأسعارها التنافسية وإبداعها وابتكارها غير المستغل حلاً واعداً، قد تصبح القارة، المعروفة بمناظرها الطبيعية الخلابة والحياة البرية، قريباً السافانا السليكونية لتصميم واختبار أشباه الموصلات، مما يقلل الاعتماد على الصين للحصول على المواد الحيوية”.

أفريقيا مركز مستقبلي للطاقات

ويرجح معدّو التقرير أن تشهد الدول الأفريقية نمواً “يشجع على إعطاء الأولوية للبحث والتطوير داخل حدودها، مما يمكنها من الاحتفاظ بالمواهب المحلية وتوفير الوظائف في سوق صعب لخريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

ويتطرق التقرير إلى العنصر البشري قائلاً إن “لدى أفريقيا ما هو أبعد من استخراج الموارد، فالشباب الذين يتمتعون بالمهارات التكنولوجية يوفرون أرضاً خصبة للابتكار والتصميم. يمكن أن يؤدي التعاون المحتمل بين مراكز البحث في نيروبي بكينيا أو لاغوس بنيجيريا، والشركات الغربية الراسخة إلى مزيد من التقدّم في تكنولوجيا الرقائق”.

ويشير إلى أن الاستثمارات في التعليم والبنية التحتية والتكنولوجيا تؤدي إلى تحويل أفريقيا إلى مركز للابتكار والتميّز في التصنيع وتلهم جيلاً جديداً من المهندسين والتكنولوجيين.

ويختتم التقرير بالقول إنه “مع زيادة الطلب العالمي على أشباه الموصلات، يجب على الدول الغربية أن تنظر إلى أفريقيا بوصفها شريكاً مهماً في إنشاء نظام بيئي وسلسلة توريد قوية ومتنوعة ومرنة لأشباه الموصلات، سيساعد التعاون واستخدام نقاط القوة الفريدة لكل منطقة على التقدم التكنولوجي. لقد حان الوقت لأفريقيا للتألق في مجال أشباه الموصلات مع انتباه المجتمع العالمي”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: لأشباه الموصلات أشباه الموصلات التقریر أن

إقرأ أيضاً:

مناقشة التقرير النهائي المعني بالتمييز العنصري

 

مسقط- الرؤية

عقد الفريق الوطني المعني بإعداد التقارير ذات الصلة بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري اجتماعًا صباح أمس، برئاسة نائب رئيس المحكمة العليا فضيلة الشيخ خالد بن راشد بن سعيد المنوري، وناقش الفريق التقرير النهائي في ضوء مرئيات الجهات المعنية التي وردت إلى اللجنة تمهيدًا لرفعه إلى الجهات المختصة.

وتحرص سلطنة عُمان على تنفيذ التعهدات التي قطعتها، وتسعى إلى تنفيذها؛ التزامًا منها بالاتفاقيات الدولية.

ويضم الفريق المشكل عددًا من الأعضاء من المجلس الأعلى للقضاء، ووزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل والشؤون القانونية، ووزارة العمل، واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للثقافة بوزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية، وجامعة السلطان قابوس، واللجنة العمانية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • ميرسك تؤكد استمرار تأثر نشاطها العالمي في مجال الشحن نتيجة تصاعد هجمات البحر الأحمر
  • تكريم المخترع المغربي رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • امريكا تستهدف الصين بقيود جديدة على صادرات الرقائق
  • ” أبوظبي الرياضي” يعلن محاور ” المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية 2024″
  • تكريم المخترع المغرب رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • 4 محاور في المنتدى العالمي للتنقُّل ومدن الدراجات الهوائية
  • المطورون العقاريون يدعمون الدولة لإنجاح المنتدى الحضري العالمي
  • “إنترسك 2025” يسلط الضوء على سلاسل التوريد في الشرق الأوسط
  • مناقشة التقرير النهائي المعني بالتمييز العنصري
  • عشرات الدول تشارك في المنتدى الاقتصادي الروسي