يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/- يخشى العلماء أنه تم العثور على الكوكايين في أسماك القرش قبالة سواحل البرازيل وربما يغير سلوكها.

و اختبر علماء الأحياء البحرية 13 سمكة قرش من النوع البرازيلي حاد الأنف مأخوذة من المياه الساحلية بالقرب من ريو دي جانيرو، و وجدوا أن لديهم جميعا مستويات عالية من الكوكايين في عضلاتهم و كبدهم.

و في ورقة بحثية لمجلة Science of the Total Environment، قالوا إن المخدر ربما نشأ من الصرف من المختبرات غير المشروعة حيث يتم تصنيع الكوكايين، أو من براز متعاطي المخدرات، عبر مياه الصرف الصحي غير المعالجة.

و قال الفريق إنه ربما يكون قد جاء من أسماك القرش التي تتغذى على حزم الكوكايين التي فقدها أو ألقاها مهربو المخدرات في البحر، لكن ذلك كان أقل احتمالاً.

و قالت الدكتورة راشيل آن هاوزر ديفيس، العالمة البريطانية و عضو اللجنة، إن النتائج أظهرت “التعرض المزمن بسبب تعاطي الكوكايين البشري في ريو دي جانيرو و تصريف البول و البراز البشري عن طريق مجاري الصرف الصحي، و كذلك من المختبرات غير القانونية”.

و قالت لصحيفة التليغراف: “لا نرى عادة الكثير من الكوكاين الذي يتم ألقاءه أو فقدانه في البحر هنا، على عكس المكسيك و فلوريدا”، مما يعني أنه من غير المرجح أن أسماك القرش كانت تأكل العبوات المهملة.

و أضافت أن الكوكايين ربما يكون ضار بصحة الحيوانات. و لم يكن من المعروف ما إذا كان ذلك قد أثر على سلوكهم، مما يجعلهم أكثر عدوانية و لا يمكن التنبؤ بهم أو يجعلهم أكثر عرضة لجنون التغذية.

و قال الدكتور إنريكو مينديز ساجيورو، عالم السموم البيئية من معهد أوزوالدو كروز، إن هذا احتمال و هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات و قال: “قد يكون هذا هو الحال، لأن الكوكايين يستهدف الدماغ، و قد لوحظ سلوك مفرط النشاط و غير منتظم في الحيوانات الأخرى. ”

حصل الباحثون على أسماك القرش الصغيرة من قوارب الصيد التي تجوب المياه الساحلية قبالة ريو دي جانيرو.

و بعد تشريحها و إخضاعها للاختبارات، وجدوا تركيزات من الكوكايين تصل إلى 100 مرة أعلى مما تم اكتشافه سابقًا في الحيوانات البحرية الأخرى. و وصف العلماء النتائج التي توصلوا إليها بأنها “مثيرة للقلق” بالنسبة للنظام البيئي البحري.

إحدى الطرق التي قد يؤدي بها الكوكايين إلى الإضرار بصحة أسماك القرش هي التأثير على بصرها، مما يؤثر على قدرتها على الصيد.

و قالت الدكتورة تريسي فنارا، خبيرة السموم البيئية و الهندسة البيئية من جامعة فلوريدا، لصحيفة التلغراف: “قد تبدأ في رؤية انخفاض معدلات الخصوبة و النمو”.

و وافقت على أنه لا يوجد دليل، حتى الآن، يشير إلى أن الكوكايين يشجع السلوك المجنون أو يغذي نوبات الغضب لدى أسماك القرش.

و قال الدكتور فنارا: “قد لا يصابون بالجنون من تعاطي الكوكايين، لكن ذلك قد يقلل من متوسط ​​أعمارهم المتوقعة”.

و أضاف الدكتور فنارا: “هذا يمثل مشاكل في جميع أنحاء العالم، سواء كان الأمر يتعلق بالكوكايين أو الأسمدة أو مبيدات الأعشاب. نحن نطلق هذه المواد الكيميائية في البيئة و السؤال هو، كيف نؤثر على النظام البيئي؟”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

مخبأة داخل شحنة فاكهة الموز.. “مكافحة المخدرات” تحبط محاولة تهريب 236 كيلوجرًاما من مادة الكوكايين المخدر بمحافظة رابغ

المناطق_واس

أحبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات محاولة تهريب (236) كيلوجرامًا من مادة الكوكايين المخدّر مخبأة داخل شحنة فاكهة الموز في ميناء الملك عبدالله بمحافظة رابغ، بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وذلك ضمن الجهود الأمنية لمتابعة شبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها.

 

أخبار قد تهمك مؤتمر “24 فنتك” يواصل أعماله لليوم الثاني ويُعلن عن إطلاق تجاوز 800 مليون ريال 4 سبتمبر 2024 - 3:00 مساءً تعليق الدراسة الحضورية في فروع جامعة طيبة بالمدينة المنورة والحناكية 4 سبتمبر 2024 - 2:58 مساءً

 

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 سبتمبر 2024 - 3:26 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 2:36 مساءًمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية المنتمين إلى 34 دولة أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءً“مكافحة المخدرات” تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 2:21 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على وافدين بمنطقة المدينة المنورة لترويجهما مادة الميثامفيتامين المخدر أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 2:18 مساءًالمفتي العام يستقبل المشرف العام على مشروع يتلونه لتصحيح تلاوة ضيوف الرحمن أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 2:13 مساءًالوزير الفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية في استدامة مصادر المياه وتعزيز التنمية الريفية والزراعية4 سبتمبر 2024 - 2:36 مساءًمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية المنتمين إلى 34 دولة4 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءً“مكافحة المخدرات” تقبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي4 سبتمبر 2024 - 2:21 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على وافدين بمنطقة المدينة المنورة لترويجهما مادة الميثامفيتامين المخدر4 سبتمبر 2024 - 2:18 مساءًالمفتي العام يستقبل المشرف العام على مشروع يتلونه لتصحيح تلاوة ضيوف الرحمن4 سبتمبر 2024 - 2:13 مساءًالوزير الفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية في استدامة مصادر المياه وتعزيز التنمية الريفية والزراعية مؤتمر "24 فنتك" يواصل أعماله لليوم الثاني ويُعلن عن إطلاق تجاوز 800 مليون ريال مؤتمر "24 فنتك" يواصل أعماله لليوم الثاني ويُعلن عن إطلاق تجاوز 800 مليون ريال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • المباحث تكثف التحريات لكشف غموض العثور على جثة شاب داخل شقة بالشيخ زايد
  • العثور على جثة اربعيني مقتول داخل منزل قيد الانشاء في بغداد
  • العثور على جثة رجل مقتول داخل دار قيد الإنشاء غربي بغداد
  • العثور على جثة مسن متعفنة داخل شقة بالبدرشين.. والنيابة تحقق
  • اكتشاف صادم.. أسماك القرش تفترس بعضها أكثر مما نعتقد
  • مخبأة داخل شحنة موز.. إحباط تهريب 236 كيلوجرًاما من الكوكايين في رابغ
  • مخبأة داخل شحنة فاكهة الموز.. “مكافحة المخدرات” تحبط محاولة تهريب 236 كيلوجرًاما من مادة الكوكايين المخدر بمحافظة رابغ
  • مخبأة داخل شحنة موز.. إحباط تهريب 236 كيلوجرًاما من الكوكايين برابغ
  • إحباط محاولة تهريب 236 كيلوجرًاما من الكوكايين داخل شحنة موز.. فيديو
  • داخل أحد الأبنيّة المهجورة... العثور على جثة متحللة