بوابة الوفد:
2024-09-06@21:58:38 GMT

قبل استخدام مزيل العرق .. نصائح ومحظورات

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

مع انتشار مزيلات العرق بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، يحرص الملايين من حو العالم على تغطية أجسادهم بتلك المزيلات مع الحرص على انتقا أفضل الأنواقع التي تغلق المسام كليًا في مختلف أنحاء الجسم.

وصرحت سارة إيفرتس هي مؤلفة كتاب متعة العرق: العلم الغريب للتعرق لمجلة "تايم" أن العرق وسيلة الجسم لخفض درجة حرارته، فهي الاستراتيجية الأكثر كفاءة في مملكة الحيوان للبقاء باردًا عندما ترتفع درجات الحرارة.

العرق أكثر كفاءة من اللهاث في خفض حرارة الجسم 

وأضافت إيفرتس: "يعتبر علماء الأحياء التطوريون العرق أحد المزايا الغريبة التي تجعلنا بشراً، أو ربما قوة بشرية عظمى، فالعرق أكثر كفاءة من اللهاث على سبيل المثال، لأن لدينا ملايين الغدد المتخصصة لتبريد أجسامنا. وتطلق حيوانات أخرى سوائل جسدية أكثر خشونة لتبخير حرارة أجسامها، بما في ذلك البول كالفقمة، والبراز السائل كالنسور، والقيء في النحل الطنان.

وتأتي غالبية الروائح الكريهة التي تنبعث من البشر من منطقة أسفل الإبطين عند البلوغ، وذلك بفضل تنشيط غدة عرقية فريدة من نوعها تختلف كثيرًا عن تلك التي تطلق الفيضانات المالحة المبردة.

وتنتج هذه الغدة العرقية الثانية (وتسمى الغدة المفرزة) عرقًا شمعيًا عديم الرائحة في الغالب. تجد أنواع معينة من البكتيريا التي تعيش في الإبطين هذا العرق الشمعي لذيذًا، وعندما تأكله، فإن المنتجات الأيضية الثانوية - وهو تعبير علمي ملطف لـ "الغازات البكتيرية" - هي ما يجعل هذه المنطقة ذات رائحة كريهة.

محظورات عند استخدام مزيل العرق 

تعمل معظم مزيلات العرق من خلال كونها مطهرة: ما عليك سوى وضعها على جسمك، فيقتل مزيل العرق جميع البكتيريا التي تتغذى على العرق المفرز، ويؤدي موتها إلى التخلص من الرائحة الكريهة.

ومن ناحية أخرى، حذرت سارة من وضع مزيلات العرق على مختلف أجزاء الجسم والتي تحوي كائنات حية دقيقة تساعد على محاربة البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض.

وبحسب إيفرتس توجد سيمفونية خفية من الروائح تميز كل إنسان عن الآخر، إلى جانب الرائحة القوية التي تنبعث من تحت إبطينا،  وغالبًا ما يتعرف أقرب الناس إلينا على رائحة أجسادنا، ويعتز كثيرون برائحة شريكهم أو طفلهم أو والديهم أو أفضل أصدقائهم. ويمكن لهذه الرائحة أن تثير مشاعر التعلق والحنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العرق ارتفاع درجات الحرارة ي البشر درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«المتسوق السري».. خطة التضامن لتقييم ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين

ضمن دورها الدؤوب لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، عمدت وزارة التضامن إلى خطة جديدة أسمتها «المتسوق السري»، وهو منهج طموح يقيس جودة خدمة العملاء داخل المؤسسات من وجهة نظر وتجربة العميل.

وتعليقًا على هذه الخطة، أكدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن تحسين الخدمة «مؤشر النجاح بالنسبة للوازة»، مؤكدة أن المرحلة القادمة تستهدف تقديم خدمة مميزة للمواطن سواء في التوعية ومديريات التضامن، كما أن الوزاة تعمل بأكثر من منهج حيث ستكون المتابعة مختلفة.

تحسين مستوى جميع الخدمات

وقالت «مايا» في تصريحات صحفية، إن الوزارة هدفها تطوير وتحسين مستوى جميع الخدمات التي تقدمها سواء في الوزارة نفسها أو مديريات التضامن على مستوى الجمهورية، موضحة أن المتسوق السري نهج يسير على كل مسئوليات التضامن الاجتماعي.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المتسوق السري عبارة عن «شخص يدخل كل مديرية تضامن على مستوى الجمهورية ويطلب خدمة مُعينة، ويرصد آلية التقديم: «الخدمة اتقدمت كويس ولا لأ»، موضحة أن الوزارة في بعض الأحيان: «تكون وراء الكاميرا وتتابع بدقة ما يفعله المتسوق السري».

تفاصيل عن المتسوق السري

وعن هوية المتسوق السري، أوضحت الدكتورة مايا مرسي، أنه يمكن أن يكون رجلاً أو سيدة أو صاحب إعاقة مُعينة ويكون واعي تماماً بالخدمات التي تقدمها كل مديرية، وسترفع تقارير للوزارة من المتسوق السري يجري تقييمها بدقة كافية وعلى أساسها تتخذ الوزارة القرارات الخاصة بهذا الشأن انطلاقاً من هدفها في تحسين مستوى الخدمات. 

وأكدت وزيرة التضامن، أن المتسوق السري يؤدي مهامه طوال الوقت وليس مدة مُعنية، وتطبيق هذا النهج بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، لافتًا إلى أن الوزارة ستعلن قريباً كل النتائج التي توصلت إليها عن طريق منهج «المتسوق السري».

مقالات مشابهة

  • باحثون يطورون سواراً ذكياً لاختبار اللياقة عبر العرق
  • فريق دولي يطور سوارا ذكيا لاختبار اللياقة عبر العرق
  • الإمارات.. محمد بن مبارك المزروعي يطلع على خطط رفع كفاءة الحرس الوطني
  • حيل بسيطة لجعل المكياج أكثر ثباتاً| نصائح لنتائج تدوم طويلاً
  • قد تسهم في منع العدوى... تقنية جراحية جديدة "تضيء" البكتيريا في الجروح
  • الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • «المتسوق السري».. خطة التضامن لتقييم ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك»
  • ماهي الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة؟.. طبيب يجيب