”ناشطة تفضح الوحشية الحوثية: نساء يمنيات يصرخن من أعماق السجون”.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

"نساء بريئات وهو وحش".. كيف أخطأ التاريخ في تصوير هنري الثامن؟

في الفيلم الجديد Firebrand "فاير براند"، يقوم جود لو وأليشيا فيكاندر بدور هنري الثامن وزوجته السادسة، كاثرين بار، في إعادة صياغة للطريقة التي قدم بها التاريخ والثقافة هذا الملك.

ولا جدال في أن هنري الثامن هو الملك الذكر الأكثر شهرة في بريطانيا، ويمكن التعرف عليه على الفور من خلال الصورة الشهيرة التي رسمها هانز هولباين الأصغر، حيث يحدق هنري الضخم والمغطى بالجواهر في المشاهد بعينيه البنيتين الثاقبتين، ومع ذلك، كان من الصعب فك شفرة الرجل الذي يقف وراء تلك العيون، والذي تخلى عن زوجتين وأمر بإعدام اثنتين أخريين، على الرغم من أن الكتب والأفلام والتلفزيون حاولت بالتأكيد، وأحدثها هو فيلم Firebrand، بطولة جود لو في دور هنري الثامن وأليشيا فيكاندر، في دور زوجته السادسة كاثرين بار، وفق "بي بي سي".




والفيلم مبني على كتاب إليزابيث فريمانتل لعام 2013 Queen's Gambit، والذي يُروى من وجهة نظر بار، وفي الفيلم، هنري بدين، بالكاد يستطيع المشي دون مساعدة، ولديه ساق متعفنة بسبب جرح في المبارزة أصيب به قبل 10 سنوات (حقيقة تاريخية)، كما أنه يسيء جسدياً وعاطفياً لزوجته السادسة، ويضع أصابعه في أفواه النساء، ويفحصهن، كلما أراد، والفيلم - الذي يتردد صداه مع كاثرين بار - مبني بشكل فضفاض على حقيقة تاريخية أخرى: في مرحلة ما، وقع هنري على مذكرة اعتقال كاثرين بار، ولقد انعكس في التاريخ كنوع من الظلال.

ويقول المخرج البرازيلي لفيلم Firebrand، كريم عينوز، إنه أراد إلهاماً معاصراً لهذه النسخة من هنري، ويقول عينوز: "كان دونالد ترامب أحد الأوائل، لكن الأمر لا يقتصر عليه فقط، أعتقد أن هنري هو مزيج من رجل كان في السلطة لفترة طويلة، كنت أحاول تقريباً تشريح جثته، من المهم للغاية بالنسبة لي أن أفهم أن الناس لا يولدون هكذا، وأن الناس يصبحون هنري، وكانت عملية مثيرة للاهتمام لأنه لم يكن بطريركاً عظيماً فحسب، بل تم تشبيهه أيضاً بزعيم مافيا، وأعتقد أن الطريقة التي تم بها تنظيم الملكيات في تلك الحقبة من التاريخ كانت تشبه المافيا". 


نساء و"رجل لكل المواسم"

وزيجاته كانت محل وجدل واستخفاف أحياناً.
وكان أقدم تصوير على الشاشة لهنري وزوجاته ينغمس أيضاً في الصور النمطية الجنسانية: زوجة هنري الرابعة، آن كليفز، تجعل نفسها تبدو غير جذابة حتى يتخلص منها، بينما تظهر الزوجة الخامسة كاثرين هوارد، التي كانت مراهقة عندما أعدمها، طموحة، وكاثرين بار، الزوجة السادسة التي عاشت بعده، تهيمن على الملك.
وقد تظهر تفسيرات أخرى معروفة لهنري الثامن على الشاشة، مثل روبرت شو في فيلم "رجل لكل المواسم" (1966) أو كيث ميتشل في مسلسل تلفزيوني على هيئة الإذاعة البريطانية في السبعينيات بعنوان "هنري الثامن وزوجاته الست"، في حالة ميتشل، كشخصية ضخمة وقاسية في وقت لاحق من حياته، ولكن بدون ذلك الشعور بالخوف الذي يصوره فيلم "فايربراند". 

وفقاً لمؤلفة Queen's Gambit إليزابيث فريمانتل، فإن إعادة صياغة هنري الثامن في الثقافة ترجع إلى إعادة تقييم النساء في التاريخ. تقول لبي بي سي: "على الرغم من أننا نعرف ما حدث لبعض هؤلاء النساء، أعتقد أنه كان هناك اتفاق صامت ثقافياً على أننا سننظر إليهن على أنهن مذنبات بطريقة ما، عندما كنت أبحث عنه، نظرت إلى جميع صوره، لكن كان هناك بريق ما، وأعتقد أن هذه الصورة التي ارتبطت به قد تلاشت الآن، إذ أعتقد أننا ننظر إليه بعين مختلفة لأنه يتناسب مع الطريقة التي ننظر بها إلى معاملة الرجال للنساء، لقد تغيرت صورته مع تغير ثقافتنا".
وأضافت: "والآن يقوم العديد من المؤرخين بعمل رائع، في استكشاف تلك القصص والنظر في محاكمات آن بولين وكاثرين هوارد، ويرون أنهما واجهتا اتهامات ملفقة، كانت هاتان المرأتان بريئتان، وكان هو وحشاً".

رواية قصص الزوجات

كانت زوجة هنري الثانية، آن بولين، هي الأكثر شهرة بين الزوجات (حتى أن لديها أوبرا من القرن التاسع عشر تحمل اسمها)، وقد يعود ذلك جزئياً، إلى الاهتمام الشديد بوفاتها (أعدمها في عام 1536)،  ولكن كمجموعة جماعية، أصبحت الزوجات أنفسهن رموزاً في الآونة الأخيرة، ويرجع هذا جزئياً إلى المسرحية الموسيقية الناجحة "ستة"، التي لا تظهر فيها حتى شخصية الملك هنري الثامن على المسرح، كما يتجلى أن هناك شهية جديدة لقصصهن، على النقيض من قصصه، كما في المعرض الوطني للصور في لندن بعنوان "ست حيوات"، والذي يضم تفسيرات فوتوغرافية حديثة للنساء فضلاً عن صورهن التي تعود إلى عصر تيودور. 

ويمنح فايربراند الملكة كاثرين صوتاً، ويقدم نسخة جديدة من الملك هنري الثامن، ربما في ضوء سلوكه المسيء تجاه النساءـ إنه يثير الاشمئزاز، ويجعل المقربين منه ينفرون منه في رعب، وهو شيء صممه أينوز في المجموعة من خلال إنشاء رائحة مروعة ليرتديها لو لتمثيل رائحة ساق الملك المتقيحة.
ويقول لو: "إنه يتعفن حرفياً، وعاطفياً أيضاً، فهو محروم لأنه غير محبوب نوعاً ما، وهو يعلم أن الموت على وشك الحدوث".

"ما كنت عليه"

ولكن هناك شفقة هنا أيضاً، كما يعتقد لو، وذلك لأن جزءاً من مأساة الملك الشخصية هو أنه كان يُعتبر ذات يوم رجلاً مرغوباً، ولا يزال من الممكن رؤية تلك النسخة الأصغر والأكثر جاذبية من هنري في صور مثل "Wolf Hall" على شاشة التلفزيون، حيث يلعب داميان لويس دوره، أو في مسلسل "The Tudors"، الذي جسده جوناثان رايس مايرز، أو إريك بانا في فيلم "The Other Boleyn Girl" لعام 2008، والواقع أن المؤرخين لاحظوا أن الملك الشاب الذي تولى العرش الإنجليزي في سن الثامنة عشرة كان ذكياً ورياضياً وموهوباً، ومثقفاً ومتمكناً. وكان زواجه الأول من كاثرين من أراغون سعيداً للغاية حتى أصبح مهووساً بفكرة وجود وريث ذكر للعرش.
وقول لو: "ولذلك، عندما ننظر إلى تلك الصور الأصغر سناً ونشعر بالأسف الذي لابد أنه شعر به، ذلك الشعور بكراهية الذات، عندما ينظر إلى الوراء ويفكر، (آه ما كنت عليه) أعتقد أنني أردت إخراج ذلك فيه، وجعله ثلاثي الأبعاد، ولم أكن أريد فقط أن ألعب دور الرجل الشرير الذي يحمل فخذ دجاجة في يده."
ذلك وسيصدر فيلم Firebrand في المملكة المتحدة وأيرلندا في 6 سبتمبر (أيلول) 2024.

مقالات مشابهة

  • مصادر مطلعة تفضح أحدث كذبة لزعيم المليشيات أطلقها يوم أمس أمام قطعانه
  • سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • «فرح تحت الماء».. سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • إب تثير رعب المليشيات الحوثية..هل ستندلع شرارة الانتفاضة؟
  • "نساء بريئات وهو وحش".. كيف أخطأ التاريخ في تصوير هنري الثامن؟
  • تحذير من مصيدة نساء جميلات ورجال وسيمين
  • سائقو الشاحنات بمناطق سيطرة المليشيات الحوثية يهددون بالاضراب لتهالك الطرقات
  • بيت في أعماق البحر الأحمر
  • جرعة جديدة وقاتلة.. المليشيات الحوثية تعلن حربها على الشعب وترفع أسعار الضرائب والجمارك إلى 30 ضعفًا
  • اكتشاف هيكل غامض على شكل “دونات” في أعماق الأرض