إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أخبار ذات صلة تواصل الاستعدادات لانطلاق «مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2024» نهيان بن مبارك: «ليوا للرطب» يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على النخلة ومنتجاتها

نجحت مسابقة المزرعة النموذجية في استقطاب كبار المزارعين في منطقة الظفرة للمشاركة في المسابقة الأكبر بمهرجان ليوا للرطب من حيث قيمة الجوائز، حيث تتكون المسابقة من 3 فئات خصصت لها اللجنة المنظمة للمهرجان 15 جائزة بقيمة مليونين و250 ألف درهم، موزعة على النحو التالي: (فئة المحاضر الغربية 5 جوائز بقيمة 750 ألف درهم، فئة المحاضر الشرقية 5 جوائز بقيمة 750 ألف درهم، فئة مزارع مدن الظفرة 5 جوائز بقيمة 750 ألف درهم).


حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 300 ألف درهم، والمركز الثاني على 180 ألف درهم، والثالث على 120 ألف درهم، والرابع على 90 ألف درهم، والخامس على 60 ألف درهم. ويحرص أشهر المزارعين في منطقة الظفرة على المشاركة في مسابقة المزروعة النموذجية، نظراً لما تمثله من أهمية بين أصحاب المزارع، وقد شهدت المسابقة منذ انطلاقها في الدورة العاشرة العديد من التطورات التي ساهمت في أن تكون محط أنظار أصحاب المزارع، ويسعى الجميع للمشاركة فيها والحرص على اعتلاء منصة التتويج في أحد المراكز الخمسة الفائزة في كل فئة. 
المعايير
وتشترط اللجنة المنظمة عدداً من المعايير اللازمة للمشاركة في مسابقة المزرعة النموذجية، ومنها ألا تقل مساحة المزرعة المراد المشاركة بها عن 15 دونماً، وأن تشتمل المزرعة على النخيل وغيرها من الأشجار، بما يتماشى مع مساحة الأرض. 
وتتمثل معايير تقييم المزرعة النموذجية بالنظافة العامة للمزرعة، استخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه، الالتزام بالشروط والضوابط العامة لمكافحة الآفات الزراعية، وأن تكون المزرعة مُحدّدة بسور وبوابة.
ومن المتطلبات الأخرى توفير سكن ملائم للعمال، توافر أماكن تخزين للمنتجات الزراعية، توافر أماكن تخزين للمدخلات الزراعية كالمبيدات والأسمدة، وتوفير أماكن لمخلفات المزرعة.
وتأتي هذه الجائزة في إطار التأكيد على أهمية مدينة ليوا الواحة الساحرة في الصحراء، وتقديراً لاهتمام السكان بالزراعة وتشجيعهم على تطويرها والاهتمام بنظافة مزارعهم.
وتهدف مسابقة المزرعة النموذجية إلى الارتقاء بجودة ونظافة المزارع في منطقة الظفرة، وتحفيز مالكي المزارع للاهتمام بمزارعهم ونظافتها، إضافة إلى ترميم المباني المصاحبة والتأكد من الحفاظ على جودة التربة والمواد المستخدمة. 
تشجيع
تسعى المسابقة إلى تشجيع المزارعين على بذل المزيد من الجهود والاهتمام بمزارعهم وفق أرقى المعايير والشروط الزراعية العالمية، وفي إطار التأكيد على أهمية الدور الكبير لمهرجان ليوا للرطب في تطوير العمل الزراعي في الإمارات وتعزيز جودة ونظافة المزارع، وتقديراً لاهتمام السكان بالزراعة وتشجيعهم على تطويرها والاهتمام بنظافة مزارعهم. 
الليمون المحلي 
أسفرت منافسات مسابقة الليمون التي شارك فيها 58 مزارعاً قدموا نحو 600 كيلوجرام، عن فوز خالد سيف راشد العليلي بالمركز الأول في فئة الليمون المحلي، وجاء في المركز الثاني طالب سعيد المزروعي، وفي المركز الثالث محمد سيف المزروعي، وفي المركز الرابع حمد خلفان الشامسي، وفي المركز الخامس سعيد مهير الكتبي، وفي المركز السادس محمد علي مرشد المرر، وفي المركز السابع أحمد جاسم محمد الحمادي، وفي المركز الثامن راشد محمد المزروعي، وفي المركز التاسع سعيد فاضل سعيد الهاملي، وفي المركز العاشر موزة زايد سعيد المزروعي.
الليمون المنوع 
وفي مسابقة الليمون المنوع أسفرت النتائج عن فوز علي عتيق محمد الهاملي بالمركز الأول، بينما جاء في المركز الثاني سعيد عتيق الهاملي، وفي المركز الثالث عبيد علي مرشد المرر، وفي المركز الرابع عيسى حسن المازمي، وفي المركز الخامس عمار سعيد الحفيتي، وفي المركز السادس أحمد جابر سلطان المرر، وفي المركز السابع سعيد فاضل الهاملي، وفي المركز الثامن عويضة خليفة القبيسي، وفي المركز التاسع سعيد علي الحفيتي، وفي المركز العاشر موزة زايد المزروعي. 
«خليفة الدولية للنخيل»
وشاركت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في المهرجان، وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، إلى أن جناح الجائزة يضم عدداً من المطبوعات التي توثق مسيرتها على مدى سبعة عشر عاماً حافلة بالإنجازات والمكتسبات والريادة التي حققتها الأمانة العامة للجائزة على المستويات كافة. 
الركن التراثي 
ومن داخل الركن التراثي تنتشر العديد من الحرف اليدوية التراثية من صبغ الخوص وخياطة الملابس وصناعة الحناء، و«صناعة التلي» المستخدم في تزيين أثواب المرأة من خلال نسج خيوط الفضة مع الخيوط الحريرية باستخدام الكجوجة، و«سف الخوص» الذي يعد إحدى الحرف لنسج أو تجديل سعف النخيل لصناعة أدوات مثل (المخرافة، السرود، المجبة) تستخدم في البيت والحياة اليومية.  وداخل الركن التراثي يتواجد أكبر برقع معدني مع ورشة حرفية لتعليم الأطفال، حيث يُعتبر البرقع إحدى أدوات الزينة التقليدية الخاصة بالنساء.
ركن الحرف التراثية 
بأنامل إماراتية خالصة، يقدم الركن التراثي في مهرجان ليوا للرطب عدداً من الحرف الإبداعية بأيادي حاميات التراث اللاتي يقمن باستعراض أهم الحرف اليدوية والسنع الإماراتي الأصيل أمام الجمهور الكبير، الذي يحرص على متابعة ما يقدمنه من منتجات ومشغولات يدوية وبشكل مبدع احترافي، مما يساهم في نقل تراث الآباء والأجداد إلى الأبناء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الظفرة مهرجان ليوا للرطب المزارع النخيل

إقرأ أيضاً:

فعاليات "أبوظبي للصيد والفروسية" تستقطب آلاف الزوار في يومه السابع

شهد اليوم السابع من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية المنعقد حالياً بمركز أدنيك أبوظبي إقامة مجموعة متنوعة من العروض والفعاليات المتميزة التي استقطبت الآلاف من الزوار وركزت على الاحتفاء بمهارات الرياضات التراثية وتاريخها.

ومن أبرز فعاليات اليوم السابع المزاد الثالث للصقور الذي أقيم في الساحة الرئيسية للمعرض بمشاركة نخبة من مربي الصقور من مختلف دول العالم الذين استعرضوا صقورهم الفريدة أمام الآلاف من عشاق الصقارة وعبر الإنترنت أيضا لإتاحة المجال أمام عدد أكبر من المزايدين الدوليين، وهوما عكس المكانة المتميزة التي تحتلها الصقارة بوصفها جزءاً أصيلاً من التراث الثقافي لدول الخليج العربي تجسد الشجاعة والشرف والارتباط العميق بين الإنسان والطبيعة.
واستضافت منطقة “أرينا” عرض الخيول الحرة الذي شكل حدثًا متميزاً لتقديم الخيول دون استخدام السروج أو اللجام أو الأحزمة، ويسمح هذا النوع من العروض للخيول بالتحرك بحرية لإظهار رشاقتها وأناقتها بصورتها الطبيعية.
وشهدت هذه العروض إقبالاً واسعاً من الزوار الذين أعربوا عن إعجابهم بالعلاقة بين الحصان ومدربه، فضلاً عن تسليط الضوء على جمال الخيول وقدراتها الطبيعية.

وشكل "المعرض العثماني المملوكي" تجربة تعليمية وترفيهية فريدة في الاحتفاء بتراث وتاريخ الدولة العثمانية وتضمن مجموعة متنوعة من العروض والفقرات التفاعلية.
وأقيمت جلسة بمنصة المعرفة حول علاج الحيوانات بالتردد العصبي الأميني بعنوان "الارتقاء بصحة وأداء الحيوانات قوة الترددات في العلاج بالتردد العصبي الأميني" من تقديم الدكتور ميكيل هوف.
واستضافت منصة المعرفة أيضا جلسة نقاشية لـ "إيرث واريورز" بعنوان "أهمية التعليم المناخي التفاعلي" بإدارة إيمان دانيش خان ورحمة ضياء تناولت أهمية أساليب التعليم التطبيقي والمنهج العملي لتشجيع وإحداث التغيير الإيجابي في الممارسات المناخية والاستدامة.

مقالات مشابهة

  • فعاليات "أبوظبي للصيد والفروسية" تستقطب آلاف الزوار في يومه السابع
  • أسعار الدواجن اليوم الجمعة 6-9-2024 في الأسواق.. آخر تحديث
  • اختتام المعرض الاستشاري للبناء والتشييد في مدينة زايد
  • شرطة أبوظبي توجه تنويها للجمهور
  • الوصيفتان
  • أسعار الدواجن في تعاملات اليوم الأربعاء بالمزرعة
  • معاناة المزارعين تتضاعف بعد أن جرفت السيول أراض واسعة بحيس الحديدة
  • الشبيبة التجمعية بأكادير تستقطب ملتحقين جدد
  • «تستقطب ضحاياها من الفيسبوك».. محاكمة المتهمة بالاتجار بالأعضاء البشرية| اليوم
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 4 ستمبر 2024