عجمان (وام)

أخبار ذات صلة عمار النعيمي: الشباب ركيزة رئيسة للتنمية في الدولة «المزرعة النموذجية» تستقطب كبار المزارعين في ليوا للرطب

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، تواصل دائرة التنمية السياحية بعجمان استعداداتها لإطلاق الدورة التاسعة من مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل الذي يعد من أبرز المهرجانات الثقافية، وذلك بقاعة الإمارات للضيافة بعجمان في الفترة من 24 إلى 28 يوليو الجاري.


وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان: «يمثل مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل منصة حيوية لتسليط الضوء على مكانة النخيل والرطب في المجتمع الإماراتي، ويعكس أهمية هذا المنتج، بوصفه رمزاً لهوية الوطن وقيمه التراثية.. ومن خلال هذا المهرجان، نسعى لتعزيز استدامة القطاع التراثي والزراعي في الدولة». وأضاف أن «الرطب ليس مجرد منتج زراعي، بل جزء من النسيج الثقافي الإماراتي الذي يعكس تاريخنا وإرثنا العريق.. ومن خلال فعاليات المهرجان، نعمل على دعم وتعزيز ثقافة الزراعة في المجتمع الإماراتي، والمساهمة في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية في هذا القطاع الحيوي».
ومن جانبه، قال محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان: «يُعد المهرجان من أبرز الفعاليات التي تقدم أدواراً تراثية وزراعية واقتصادية مهمة، ويجسد التزام إمارة عجمان بالحفاظ على التراث، وتعزيز الثقافة والزراعة المستدامة.. ونهدف من خلال هذا المهرجان إلى دعم المجتمع المحلي وإنعاش النشاط الاقتصادي في المنطقة.. نحن ملتزمون بتعزيز الوعي والاهتمام بالتراث المحلي والمساهمة في الحفاظ على القيم الثقافية التي تمثل جوهر هويتنا الوطنية».
وقد اكتملت جميع التحضيرات اللازمة لضمان نجاح المهرجان، بما في ذلك تجهيز المسرح الرئيسي والسوق الشعبي والمناطق المخصصة للورش التعليمية إلى جانب التنسيق مع المزارعين والنحالين وأصحاب المشاريع الصغيرة والحرفيين. ويتضمن المهرجان برنامجاً يومياً متنوعاً يشمل عروضاً فنية وتراثية ومسابقات وورشاً تعليمية تلبي اهتمامات جميع الفئات العمرية.
ويعزز المهرجان جهود مكتب الثقافة والفنون في دائرة التنمية السياحية في عجمان لإدخال اللمسات الفنية والثقافية على معظم الفعاليات الاجتماعية والتراثية.. وتشارك فيه العديد من الجهات عبر تنظيم ورش العمل مثل وزارة تنمية المجتمع، ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ومتاحف الشارقة المتمثلة في حصن الشارقة ومتحف الشارقة للآثار ومتحف الشارقة العالمي وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي وبيت النابودة وحصن خورفكان.
الجوائز
ضم السوق الشعبي 56 محلاً متنوعاً، تشمل أسواقاً للمزارعين والعسل، إضافة إلى متاجر للملابس والهدايا التذكارية الخاصة بإمارة عجمان والتي تُعرض لأول مرة.
وتبلغ قيمة الجوائز الإجمالية للمهرجان حوالي 500 ألف درهم تتراوح بين 7000 درهم للمركز الأول، و5000 درهم للمركز الثاني، و3000 درهم للمركز الثالث في كل شوط بواقع شوط للإمارات الشمالية وثان للإمارات الأخرى وثالث لإمارة عجمان مخصصة للرطب والحمضيات والعسل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حميد بن راشد النعيمي عجمان مهرجان ليوا للرطب التنمیة السیاحیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)

شهد افتتاح مهرجان تورونتو السينمائي، الدولي، الذي يعتبر الأهم من نوعه في أمريكا الشمالية، الخميس، حضورا ملحوظا لعدد من التظاهرات لمؤيدي فلسطين، والمُندّدين باستمرار عُدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج، الذي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا، على كامل قطاع غزة المحاصر.

وأثناء إلقاء كامرون بيلي، وهو المدير العام للمهرجان، الكلمة الافتتاحية، على خشبة مسرح "برينسس أوف ويلز"، كان عدّة مُتظاهرين يردّدون شعارات ضد راعي المهرجان المُمثّل في "البنك الملكي الكندي"، الذي تعرض لانتقادات بسبب استثماره في شركات مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تشنّ حربا منذ نحو 11 شهرا على قطاع غزة.

???? متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقاطعون مهرجان تورونتو السينمائي

قاطع متظاهرون مؤيدون لفلسطين عرض ليلة الافتتاح لمهرجان تورونتو السينمائي، مستهدفين الشريك المصرفي الرسمي، بنك “رويال بنك أوف كندا”، بسبب دعمه للكيان الاسرائيلي. تم إخراج المحتجين من المسرح وسط صيحات استهجان من الجمهور.… pic.twitter.com/RiOhFmOulO — مقاطعة (@Boycott4Pal) September 6, 2024
وجرّاء ذلك، قامت قوّات حفظ الأمن بالمهرجان، باقتياد المتظاهرين إلى الخارج، ما أتاح استكمال عرض الأفلام، غير أنّ مواقع التواصل الاجتماعي، قد رجّت بجُملة مقاطع، توثّق احتجاج داعمي غزة، من قلب المهرجان الدولي، الذي عاد بقوّة، خلال هذه السنة، بعد أن فقدت نسخة العام الماضي الكثير من وهجها بفعل إضرابَي الممثلين وكتّاب السيناريو في هوليوود.

ويجمع المهرجان في هذه الدورة عدد من أبرز نجوم هوليوود، ويوفّر برنامجا غنيا، يضم عددا من الأفلام التي يُتوقع أن تنافس على جوائز الأوسكار، والأشرطة الوثائقية ذات مواضيع مطروحة في الوقت الراهن.


ومع أن قائمة الأفلام خلال نسخة 2023 كانت زاخرة بالنجوم، فإنّ السجادة الحمراء افتقدتهم، لكنّ أكبر مدينة في كندا ستشهد هذه السنة إطلالات لجنيفر لوبيز وأنجلينا جولي وإلتون جون وبروس سبرينغستين وسلمى حايك وكايت بلانشيت ونيكول كيدمان وسواهم.

إلى ذلك، أعرب المدير العام لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، كامرون بيلي، عن سعادته بأن "يقام المهرجان هذه السنة من دون عوائق العام الماضي"، مبرزا أن المهرجان "معروف بحماسة جمهوره، وتصل هذه الإثارة إلى ذروتها عندما يكون أكبر نجوم العالم حاضرين فيه".

وأعطى بن ستيلر، إشارة الانطلاق للمهرجان بفيلم "ناتكراكرز" من إخراج، ديفيد غوردون غرين، ويجسّد فيه شخصية مطوّر عقاري في شيكاغو ينبغي عليه الانتقال إلى أوهايو لرعاية أبناء أخيه الأربعة الذين تيتموا بعد وفاة والديهم.


ومن العروض العالمية الأولى المرتقبة أيضا فيلم "إيدن" Eden للمخرج، رون هوارد، الذي تدور أحداثه في جزر غالاباغوس، وهو من بطولة آنّا دي أرماس وسيدني سويني.

وبعدما ألهبت أنجلينا جولي مهرجان البندقية بأدائها دور مغنية الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس في فيلم عن سيرتها، ستكون النجمة حاضرة في تورونتو لمواكبة عرض "ويذاوت بلاد" Without Blood الذي تولت إخراجه، وهو من بطولة سلمى حايك ويتناول قصة عائلة وانتقام في مطلع القرن العشرين.
Protestors have disrupted the opening night screening at the Toronto International Film Festival, accusing sponsor RBC of funding genocide. https://t.co/HMBdw2p9rh — TheWrap (@TheWrap) September 5, 2024
وتقام في المهرجان الكندي، عروض لـ278 فيلما، ومع أن بيلي، لم يشأ الإفصاح عن تفضيلاته، وصف بـ"الشرف الخاص" استضافة العرض العالمي الأول لأحدث أعمال المخرج البريطاني، مايك لي "هارد تروث" Hard Truths.


كذلك، يحضر المغنيان إلتون جون وبروس سبرينغستين، لمواكبة عرض فيلمين وثائقيين جديدين عن سيرتيهما. غير أنهم لن يكونا نجمَي صناعة الموسيقى الوحيدين اللذين يكونان في تورونتو، بل يأتي كذلك كلّ من أندريا بوتشيلي، وروبي وليامز، وبول أنكا، والمغني والمنتج ومصمم الأزياء، فاريل وليامز، لمواكبة عروض أفلام تتناول حياتهم الشخصية والفنية.

ويستمر مهرجان تورونتو إلى 15 أيلول/ سبتمبر، على أن تُمنح في اختتامه جائزة اختيار الجمهور التي تشكّل مؤشرا مبكرا لجوائز الأوسكار.

مقالات مشابهة

  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • رغم المداخيل القياسية.. شركة الطرق السيارة تواصل الإقتراض لضمان توازنها المالي
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • نجوم العالم يجتمعون فى «فينسيا»
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • 4 منشآت جديدة دشنتها «الاتحاد للماء والكهرباء»
  • "الاتحاد للماء والكهرباء" تُدشن 4 منشآت جديدة
  • “الاتحاد للماء والكهرباء” تُدشِّن أربع منشآت جديــدة باستثـمار إجمالي يبلــغ 422 مليــون درهم
  • 97.1 %الرضا العام عن البنية التحتية في عجمان
  • طريقة عمل السمسمية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف 2024