الجزيرة:
2024-09-06@21:38:49 GMT

دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد

توصلت دراسة حديثة إلى أن التفكير الإبداعي يبدأ في المهد. ووجد الباحثون أنه يمكن للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة دمج المفاهيم البسيطة في أفكار معقدة، مما يدل على أن الإبداع يبدأ في مرحلة الطفولة.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة برمنغهام بقيادة الدكتورة باربرا بوميتشوسكا، في المملكة المتحدة، وجامعة أوروبا الوسطى، في النمسا والمجر، ونشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في 9 يوليو/تموز الجاري، وكتب عنها موقع يوريك ألرت.

ووجد الباحثون أن الأطفال ليسوا فقط قادرين على التفكير الإبداعي قبل البدء في التحدث، ولكن هذا النوع من التفكير قد يكون ضروريا لاكتساب اللغة.

وفي الدراسة شرع الباحثون في استكشاف أصول الإبداع البشري والتفكير الخلاق لمحاولة معرفة كيفية وصول الناس إلى أفكار وأفكار جديدة تماما. الآلية الأساسية للقيام بذلك هي أخذ مفاهيم مألوفة ودمجها في هياكل جديدة، ولكن لا يعرف سوى القليل عن مدى إمكانية استخدام هذه القدرات في وقت مبكر من الحياة.

ووجد الباحثون أن الأطفال كانوا قادرين على تعلُّم كلمات جديدة تصف كميات صغيرة بسرعة كبيرة -وهو إنجاز مثير للإعجاب- ودمجها تلقائيا مع الكلمات المألوفة لفهم العبارة بشكل كامل.

وقالت الدكتورة بوميتشوسكا: "الإبداع البشري ليس له حدود: لقد أخذنا إلى القمر وسمح لنا بعلاج الأمراض الفتاكة – ولكن على الرغم من أهميته، فإننا لا نعرف حتى الآن متى وكيف تظهر هذه القدرة الرائعة على الجمع بين الأفكار واختراع أشياء جديدة".

اكتساب اللغة

ويظهر هذا البحث أنه يجب علينا العودة إلى بداية اكتساب اللغة لحل هذا اللغز.

في هذه الدراسة، عمل الباحثون مع مجموعة مكونة من 60 طفلا، أعمارهم 12 شهرا تقريبا. بدؤوا بتعليم الأطفال كلمتين جديدتين تصفان الكمية: ميز "mize" وتعني رقم واحد، وبادو "padu" وتعني رقم اثنين.

ثم طلب من الأطفال الجمع بين هذه الكلمات الرقمية الجديدة وأسماء كائنات مختلفة، على سبيل المثال لتحديد "بطّ" من بين مجموعة مختارة من الصور.

ومن خلال تعليم كلمات جديدة لتمثيل الكميات، تمكن الباحثون من اختبار قدرة الأطفال على الجمع بين المفاهيم، بدلا من مجرد تذكر مجموعات من الكلمات التي عرفوها بالفعل من التجربة السابقة.

ومن خلال استخدام تقنية تتبع العين لمراقبة المكان الذي ينظر إليه الأطفال، تمكن الباحثون من إظهار أن الأطفال يمكنهم بنجاح الجمع بين المفهومين لفهم ما يسألون عنه.

وقالت الباحثة الدكتورة أغنيس كوفاكس، من قسم العلوم المعرفية في جامعة أوروبا الوسطى ومركز التنمية المعرفية في جامعة أوروبا الوسطى: "بالنسبة للأطفال، من المرجح أن تساعد هذه القدرة على الجمع بين المفاهيم المختلفة ليس فقط في تفسير مدخلات اللغة المعقدة، ولكن أيضا في التعرف على جوانب مختلفة من اللغة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجمع بین

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

تكشف دراسة جديدة أن الأطعمة فائقة المعالجة التي نتناولها قد تحدث فرقا كبيرا في صحة القلب، وقد يكون بعضها أسوأ من البعض الآخر.

وفي دراسة حديثة نشرتها مجلة The Lancet Regional Health – Americas، أجرى فريق من الباحثين تقييما شاملا للعلاقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) وأمراض القلب التاجية (CHD)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة، بدعم من مراجعة منهجية وتحليل تلوي (تحليل إحصائي).

وتحتوي منتجات الأطعمة فائقة المعالجة على مكونات تعزز الربحية والطعم ومدة الصلاحية، وغالبا ما تتضمن إضافات، مثل المثبتات والمحليات والمستحلبات.

وبحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد ارتبط إجمالي تناول الأطعمة فائقة المعالجة الأعلى بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية عبر مجموعات متعددة، مع وجود أدلة قوية من 19 دراسة تؤكد هذه الارتباطات.

وكانت فئات الأطعمة فائقة المعالجة المحددة، مثل المشروبات المحلاة بالسكر والمحلاة صناعيا واللحوم المصنعة، ضارة بشكل خاص، في حين ارتبط بعضها، مثل الحبوب الباردة والوجبات الخفيفة اللذيذة والحلويات القائمة على الزبادي/منتجات الألبان، بمخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كيني ميندوزا، من كلية تي أتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد: "تشير هذه الدراسة إلى دور سلبي لاستهلاك إجمالي الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) كجزء من نمط غذائي في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. وعلى وجه التحديد، تشير نتائجنا إلى أنه يجب تثبيط المشروبات الغازية واللحوم المصنعة، نظرا لارتباطها الضار المستمر بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية
ودرس الفريق البيانات التي تم جمعها من الاستبيانات التي ملأها نحو 207 آلاف ممرضة ومهنيين صحيين آخرين.

وسألوا المشاركين عن صحتهم وأنظمتهم الغذائية كل عامين إلى أربعة أعوام.

وتم تصنيف الأطعمة إلى أربع مجموعات: غير معالجة / معالجة بشكل طفيف، والمكونات المطهية المعالجة، والأطعمة المصنعة، والأطعمة فائقة المعالجة.

وتم تقسيم الأطعمة فائقة المعالجة التي غالبا ما تكون عالية في السكر والدهون والسعرات الحرارية والملح ومنخفضة الألياف، إلى 10 مجموعات بناء على التركيب الغذائي:

- الخبز والحبوب (حبوب الإفطار، والخبز الكامل، والخبز المصنوع من الحبوب المكررة)
- الصلصات والدهون والتوابل
- الوجبات الخفيفة والحلويات المعبأة
- الوجبات الخفيفة المالحة المعبأة
- المشروبات المحلاة بالسكر
- اللحوم الحمراء المصنعة والدواجن والأسماك
- الأطباق الجاهزة للأكل

- الحلويات القائمة على الزبادي ومنتجات الألبان
- المشروبات الكحولية
- المشروبات المحلاة صناعيا
وبشكل عام، ارتبط تناول الأطعمة الغنية بالسكريات بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية. وكانت المشروبات السكرية واللحوم المصنعة المنتجين المرتبطين بأعلى خطر.

ومع ذلك، لم يكن الأمر نفسه بالنسبة لجميع الأطعمة الغنية بالسكريات، حتى أن الباحثين اكتشفوا روابط عكسية لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية بالنسبة للزبادي والحلويات المصنوعة من منتجات الألبان والوجبات الخفيفة المالحة.

كما أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الخبز وحبوب الإفطار فائقة التصنيع كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

كما ارتبط تناول الحبوب بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية، في حين ارتبط تناول المشروبات الكحولية القوية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وقال العلماء إن هذا قد يكون بسبب ارتفاع محتوى الألياف في بعض هذه الأطعمة، أو حقيقة أنها غالبا ما تكون مدعمة بالفيتامينات.

وأضافوا: "إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (مثل المشروبات المحلاة بالسكر واللحوم المصنعة) كثيفة الطاقة ومرتفعة في السكريات المضافة والدهون المشبعة والصوديوم - عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير نتائجنا إلى أن مجموعات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لها مساهمات تفاضلية في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إن تقليل محتوى الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة والمواد المضافة غير الضرورية في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وبعض الوجبات الخفيفة اللذيذة قد يعزز القيمة الغذائية لهذه المنتجات".

مقالات مشابهة

  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • دراسة علمية تكشف أسرار القوة البدنية الهائلة لبطل رفع الأثقال إيدي هول
  • “سبب غير متوقع” وراء انتهاء الزيجات الحديثة
  • دراسة جدلية حول تأثير استخدام الأطفال للهاتف على نومهم
  • دراسة تكشف سر القضاء على الديناصورات قبل ٦٦ مليون سنة
  • دراسة تكشف العلاقة بين انخفاض درجة الحرارة وأمراض القلب
  • دراسة: العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة
  • دراسة تكشف: ليست كل الأطعمة المصنعة ضارة بصحة القلب