أصدر معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) قراراً بتعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً “لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تاثيراً”.
ويملك البازعي خبرة واسعة في عدة مجالات أبرزها النقد والترجمة باللغة الإنجليزية، كما يشغل منصب أستاذ متفرغ في الأدب المقارن بجامعة الملك سعود، ونشر العديد من الكتب والأبحاث والمقالات باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن له مشاركات في عدد من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية، إضافة إلى عضوية الصندوق الدولي لدعم الثقافة باليونسكو ورئاسة لجنة جائزة البوكر لعام 2014، كما حصل البازعي على العديد من الجوائز منها جائزة وزارة الثقافة والإعلام السعودية للكتاب لعام 2012، وجائزة السلطان قابوس في النقد الأدبي لعام 2017، وجائزة البحرين للكتاب لعام 2018، وجائزة الدوحة للكتاب العربي في عام 2024، كما كرم في اجتماع وزراء الثقافة لدول مجلس التعاون لعام 2019.


ومن المقرر أن يتم تشكيل لجنة “جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تاثيراً” من عدة أعضاء في مختلف المجالات أبرزها الأدب والكتابة السينمائية والإنتاج السينمائي بالإضافة إلى الإخراج السينمائي، حيث يملكون خبرات واسعة في مجالاتهم.
وتركز الجائزة على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية، مقسمة على عدة مسارات أبرزها مسار “الجوائز الكبرى” حيث ستحول الروايتان الفائزة بالمركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول و50 ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.
وتشمل الجائزة على مسار الرواية بعدة فئات، وهي أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية الغموض والجريمة، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية رعب، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية الرومانسية، وأفضل رواية واقعية، بالإضافة إلى مبلغ 25 ألف دولار للمركز الأول عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات.
كما تشمل الجائزة مسار “أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي” حيث سيحول السيناريو الحاصل على المركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول و50 ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للسيناريو في المركز الثالث.
وتتضمن المسابقة عدة جوائز إضافية حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار وبدوره سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة بمبلغ 30 ألف دولار تحت مسمى “جائزة الجمهور” وذلك بالتصويت من خلال المنصة الالكترونية المخصصة للجائزة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية بالإضافة إلى أفضل روایة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024

كشفت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، اليوم الأربعاء عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم إلى جانب عدد من الجوائز الفردية لأفضل لاعب شاب ومدرب وحارس مرمى وناد خلال العام الجاري.

وضمت قائمة المجلة الفرنسية 30 لاعبا لجائزة الكرة الذهبية وهم: الفرنسي كيليان مبابي، البرازيلي فينيسيوس جونيور، الإنجليزي جود بيلينغهام، الأورغواياني فيدريكو فالفيردي، داني كارفخال، الألماني أنطونيو روديغر (ريال مدريد)، الإسباني رودري، النرويجي إرلينغ هالاند، الإنجليزي فيل فودن، البرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي)، الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز (أستون فيلا)، الإسباني نيكو ويليامز (أتلتيك بلباو)، الألماني فلوريان فيرتز، الإسباني أليخاندرو غريمالدو، السويسري غرانيت تشاكا (باير ليفركوزن)، الألماني توني كروس (معتزل)، الأوكراني أرتم دوبياك (روما).

كما ضمت القائمة الإسبانيين داني أولمو، لامين جمال (برشلونة)، الفرنسي ويليام ساليبا، الإنجليزي بوكايو ساكا، النرويجي مارتن أوديغارد، الإنجليزي ديكلان رايس (أرسنال)، الألماني ماتس هوملز (روما)، الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، التركي هاكان تشالهان أوغلو (إنتر)، الإنجليزي هاري كين (بايرن ميونخ)، الإنجليزي كول بالمر (تشلسي)، النيجيري أديمولا لوكمان (أتالانتا)، البرتغالي فيتينا (باريس سان جيرمان).

They're all here!

But... who should win it? #ballondor pic.twitter.com/SrkHBrJtuI

— Ballon d'Or (@ballondor) September 4, 2024
ويتنافس في جائزة أفضل مدرب: تشابي ألونسو (باير ليفركوزن)، كارلو أنشيلوتي (ريال مدريد)، جوسيب غوارديولا (مانشستر سيتي)، لويس دي لا فوينتي (منتخب إسبانيا)، جان بييرو غاسبريني (أتالانتا)، ليونيل سكالوني (منتخب الأرجنتين).

أما قائمة أفضل نادٍ فضمت كلا من، بوروسيا دورتموند، جيرونا، ريال مدريد، مانشستر سيتي، باير ليفركوزن.

ورشح لجائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم 10 حراس وهم الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز لاعب أستون فيلا الفائز بجائزة العام الماضي، والإيطالي جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان) والثنائي السويسري يان سومر (إنتر ميلان)، وغريغور كوبيل (بوروسيا دورتموند)، والجورجي جورجي مامارداشفيلي (فالنسيا) والبرتغالي ديوغو كوستا (بورتو)، والإسباني أوناي سيمون (أتلتيك بلباو)، والأوكراني أندري لونين (ريال مدريد)، والجنوب أفريقي رونوين ويليامز (صن داونز).

يذكر أن الإعلان عن الجوائز سيكون يوم 28 تشرين الأول/ أكتوبر القادم في العاصمة الفرنسية باريس.

مقالات مشابهة

  • فيلم “Babygirl”.. نيكول كيدمان في “أشجع وأفضل أداء لها”
  • في حدث تاريخي.. “فرانس فوتبول” ترشح حارس مرمى ناد إفريقي للفوز بجائزة أفضل حارس في العالم لعام 2024
  • “أدنوك” تُكمل بنجاح تسعير الطرح الأول من سندات “أدنوك مربان” متعددة الشرائح
  • الكشف عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024
  • “فرانس فوتبول” تعلن عن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لعام 2024
  • الكشف عن القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024
  • الشاعر حاتم الشهري يفوز بجائزة “ابن عربي” العالمية لعام 2024
  • الكرة الذهبية.. بلاتيني أول المتوجين وميسي الأكثر حصولا على البالون دور
  • اليوم.. فرانس فوتبول تعلن عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024
  • الليلة في باريس.. الإعلان عن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية