نشرت صحيفة "غارديان" تقريرا قالت فيه إن عدد من النواب البريطانيين يحصلون على مبالغ مالية ضخمة بعيدا عن عملهم البرلماني.

وقال التقرير، الذي استند على سجل رسمي أن أعضاء البرلمان البريطاني، بما في ذلك المحافظين، حصلوا على حوالي 10 ملايين جنيه إسترليني (حوالي 12 مليون دولار) خلال العام الماضي لوحده، مقابل إعداد خطابات أو تقديم خدمات إعلامية أو كمكافآت للقيام بعمل استشاري وخدمات قانونية.



وتصدر رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون قائمة أكثر النواب جمعا للأموال من الدخل الإضافي، بعد أن حصد 4.8 ملايين جنيه، أي حوالي نصف المبلغ المذكور، وذلك في مقابل خطابات يلقيها يصل ثمن بعضها إلى أكثر من 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى حقوق التأليف والنشر أو المقالات، وفق السجل العام للمصالح المالية للبرلمانيين.

كما تحصل النائب المحافظ، ساجد جويد وزير المال والصحة الأسبق، على 76 ألف جنيه منذ أيلول/سبتمبر الماضي، مقابل خطابات و125 ألف جنيه لاستشارات اقتصادية ومالية، وفق السجل ذاته.

من جهته، تقاضى كواسي كوارتينغ وزير الأعمال والطاقة الأسبق، 27 ألف جنيه إسترليني عن خطاب ألقاه في منتدى لصناديق الاستثمار، من بين مبالغ أخرى.

كذلك، جنت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس التي لم تبقَ لفترة طويلة في منصبها وتسببت موازنة حكومتها ذات النفقات الضخمة غير المموّلة في أزمة في أسواق المملكة المتحدة منذ حوالى عام، أكثر من 100 ألف جنيه استرليني مقابل خطابات وخدمات مختلفة تقدّمها منذ بداية العام.

أما وزير الصحة السابق مات هانكوك الذي تعرض لضغوط دفعته للاستقالة لخرقه قواعد التباعد خلال أزمة كوفيد، فقد حصل على حوالى 450 ألف جنيه مقابل ظهوره في برامج تلفزيون الواقع، والقائه خطابات وظهوره إعلاميا.


في المقابل، لم يحقق نواب أحزاب المعارضة (العمال والليبراليون الديموقراطيون والحزب الوطني الاسكتلندي) جميعا سوى 400 ألف جنيه إسترليني من الأرباح خارج إطار عملهم البرلماني.

وتتباطأ الحكومة البريطانية في تنفيذ إصلاحات بشأن قيود مقترحة على العائدات التي يُسمح للبرلمانيين بتلقّيها خارج عملهم التشريعي، بهدف تطهير الحياة السياسية والحد من تضارب المصالح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات البرلماني جونسون بريطانيا رواتب البرلمان اموال جونسون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

ضبط مخدرات بـ3 ملايين جنيه بحوزة عنصرين إجراميين في الإسكندرية

كشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة قيام (عنصرين إجراميين – لأحدهما معلومات جنائية)، بالاتجار في المواد المخدرة متخذان من دائرة قسم شرطة ثان العامرية مسرحاً لمزاولة نشاطهما الإجرامي.

جرى ضبط المتهمين، وبحوزتهما (40 كيلوجراما لمخدر الحشيش)، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ3,2 مليون جنيه تقريبا.

مقالات مشابهة

  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • لـ الصالج العام.. وزير الداخلية يبعد سودانيين الجنسية خارج البلاد
  • محاكمة كبرى لليمين المتطرف في فرنسا: اتهامات باختلاس ملايين اليوروهات
  • ضبط مخدرات بـ3 ملايين جنيه بحوزة عنصرين إجراميين في الإسكندرية
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • ضبط قضايا اتجار بالعملات الأجنبية بقيمة 5 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة بقيمة 5 ملايين جنيه
  • لـ الصالح العام.. وزير الداخلية يصدر قرارا بإبعاد أوزباكستاني وصومالي الجنسية خارج البلاد
  • وزير الداخلية يوافق على استبعاد صومالي وأوزباكستاني خارج البلاد